تقسيم محافظة نينوى

تقسيم محافظة نينوى

محافظة نينوى

محافظة نينوى (Nineveh) هي إحدى محافظات شمال العراق، ومركزها مدينة الموصل التي تعد المدينة الثانية في العراق، وتبعد عن بغداد مسافة 465كم، يبلغ عدد سكان محافظة نينوى ثلاث ملايين ونصف نسمة، يعيش نصفهم في مدينة الموصل، ويتوزع النصف الآخر على مدن وأقضية محافظة نينوى، وتبلغ مساحتها 32 ألف كيلومتر مربع. 

تاريخ محافظة نينوى

تعتبر نينوى واحدةٌ من أقدم المدن التاريخية الواقعة على نهر دجلة، وكانت عاصمة الامبراطورية الآشوريّة، وكانت في تلك الفترة واحدةً من أكبر المدن على مستوى العالم، ونشأت فيها بدايات الحضارة التي تشكّلت في العصر النطوفي، حيث كانت تضم قرية حسونة في الشورة وقرية أم الدباغية قرب الحضر وقرية الاربجية، والتي شهد أهلها مجموعةً من أشكال الحضارة الأولى كالزراعة والرعي والبناء.

سبب تسمية نينوى بهذا الاسم

ذكرت الروايات القديمة بأن اسم نينوى يعود إلى أحد آلهة عشتار والذي يسمى “نينا”، ويعني هذا الاسم بلغة الحضارة الآشورية “سمك”، إلا أن هناك رواياتٌ أخرى تذكر أن اسم نينوى يعود لمؤسس المدينة القائد “نينوس” حسبما تذكر الرواية الإغريقية.

إعلان السوق المفتوح

تقسيم محافظة نينوى

تنقسم محافظة نينوى إلى مجموعةٍ من الأقسام الإدارية وهي:

قضاء الموصل

يعتبر قضاء الموصل مركز محافظة نينوى، والقضاء الأكبر مساحةً والأكثر من ناحية عدد السكان فيها، وينقسم سكانه لمجموعةٍ كثيرةٍ من العشائر، ويضم القضاء مجموعةً من المدن من أهمها “ناحية القيارة، ناحية الشورة، ناحية حمام العليل، بزونة، تل عبطة”.

قضاء تلعفر

يبلغ عدد سكان القضاء حوالي 300 ألف نسمةٍ، أغلبهم من السنة والأقلية من الشيعة، كما أن معظمهم من التركمان، ويتميز القضاء بالزراعة الوفيرة. يضم القضاء ثلاث نواحٍ إداريةٍ هي زمار وربيعة والعياضية، ويبعد القضاء عن العاصمة بغداد مسافة 450 كلم، وتشتهر تلعفر بقلعةٍ أثريةٍ أبُنيت في العهد الأشوري، وكانت المركز الأساسي لعبادة إله الأشوريين “عشتار”.

اقرأ أيضاً:  مناطق دهوك السكنية

قضاء الحضر

مدينة الحضر تقع على بعد 80 كلم من مدينة الموصل، تأسست في القرن الثاني ق.م وهي مركز القضاء.

قضاء الحمدانية

يقع القضاء على بعد مسافة 32 كلم من جنوب شرق مدينة الموصل، وهي الضفة الشرقية لنهر دجلة، وتضم الحمدانية مجموعةً من الكنائس والأديرة التاريخية والمناطق الأثرية، كما يشكل المسيحيين معظم سكانها، ويتألف القضاء من مجموعةٍ من الألوية هي “قرقوش، ناحية النمرود، ناحية برطلة”.

قضاء الشيخان

يبلغ عدد سكان القضاء 100 ألف نسمةٍ، هم مجموعةٌ من العشائر العربية السنية، ويتبع للقضاء عددٌ من النواحي والقرى من أهمها ناحية العدنانية والقحطانية والحمدانية وركاب الطير والقابوسية، كما تعتبر أرض قضاء البعاج إحدى أهم الأراضي الزراعية نتيجةً لخصوبتها العالية، وتكثر زراعة الحنطة والشعير فيها حيث تصل إلى 15% من الانتاج الزراعي للمحافظة.

قضاء سنجار

يقع القضاء بمنطقة جبل سنجار الواقع غرب مدينة الموصل على بعد 145 كلم، وبارتفاع 1400م، وهي منطقة جبلية وعرة، تجاور الحدود السورية. يضم القضاء مجموعةً من القرى كـ “سنوسي، وتل بنات، وقرية بورك، وقرية كهبل، وقرية دهولا، وقرية دوكوري”، ويبلغ عدد سكانها 88 ألف نسمةٍ.

قضاء تلكيف

تقع في شمال غرب العراق، على بعد 18 كلم من مدينة الموصل، على أرضٍ منخفضةٍ محاطةٍ بمجموعةٍ من الهضاب، واسم تلكيف هو اسم من اللغة الآرامية يعني “تل كيبا وهو تل الحجارة”، ومعظم سكان القضاء هم من الآشوريين والكلدانيين، إضافةً إلى أقليةٍ من اليزيديين والعرب، ومن أهم المعالم الأثرية في القضاء هو التل الذي تحوّل إلى مقبرةٍ في القرن التاسع عشر بعد أن كان معلماً أثرياً هاماَ في المنطقة.

مقالات مشابهة

محليه القولد في السودان

محليه القولد في السودان

مدينة شيراز في إيران

مدينة شيراز في إيران

منطقة شارع القدس في محافظة إربد

منطقة شارع القدس في محافظة إربد

مدينة شهبا في سوريا

مدينة شهبا في سوريا

شروط استخراج رخصة مكتب استقدام في السعودية

شروط استخراج رخصة مكتب استقدام في السعودية

إيران في أسطر

إيران في أسطر

وزارة التعليم العالي الجامعات المعترف بها في الخارج

وزارة التعليم العالي الجامعات المعترف بها في الخارج