الكويت

تقسيم مدينة الفروانية في الكويت

تقسيم مدينة الفروانية في الكويت

مدينة الفروانية 

تقع مدينة الفروانية برقعتها البالغة مساحتها 190كم² إلى الجنوب من دولة الكويت، وتحتوي الفروانية على عدد من المعالم المهمة كمطار الكويت الدولي، وحديقة الحيوان، ومجمع الأفنيوز، واستاد جابر الأحمد الدولي. وقد تأسست محافظة الفروانية سنة 1988، ويمكن تصنيفها بشكلٍ عام بأنها أكبرالمحافظات من حيث عدد سكانها، حيث يبلغ عدد سكان الفروانية أكثر من 858.342 نسمة، يشكل الكويتيون منهم ما يقارب 191,250 نسمة، وما تبقى من مختلف الجنسيات.

معالم بارزة في الفروانية

تعد الحديقة السياحية معلماً بارزاً في محافظة الفروانية وواحدة من المعالم البارزة في دولة الكويت، وتتميز هذه الحديقةالسياحية بكونها ملائمة للعائلات، إضافة إلى وجود العديد من الألعاب المتنوعة فيها، فهي مزودة بالألعاب الخشبية إضافة إلى أحدث أنواع الألعاب الكهربائية، وهي مجهزة بكافتيريا تقدم الوجبات السريعة، ويقام فيها العديد من المهرجانات طوال السنة للجاليات المتنوعة في الكويت، وقد تم إنشاء هذه الحديقة على مساحة 87,000م²، وافتتحت عام 1984 ميلادي.

حدائق في مدينة الفروانية 

هناك العديد من الحدائق المتنوعة والمميزة في الفروانية ومنها حديق الحيوان والتي أسست عام 1968، وهناك حديقة الرقعي والتي تضم مناطق ألعاب للاطفال وأماكن للجلوس، وممرات للمشي، ويمكن ممارسة الرياضة فيها، وحديقة اشبيلية، وحديقة اشبيلية العامة وحديقة العمرية واللتان تحتويان الكثير من وسائل الترفيه ومن أبرزها ملاعب رياضية متعددة الأغراض، وحديقة جليب، وحديقة الفروانية، وحديقة الفردوس، وحديقة خيطان، وحديقة العارضية، وحديقة عبد الله المبارك، وحديقة للنباتات.

إقرأ أيضا:جزيرة سانت توماس

من الجدير بالذكر أن القائمين على هذه الحدائق حرصوا على أن تحتوي أغلبها على عناصر أساسية كالمسطاحات الخضراء ومناطق متعددة للجلوس، وممرات مفتوحة للمشي والتجول، وعناصر ترفيهية تتضمن الرياضة والرحلات والأنشطة والبرنامج المختلفة، ومطاعم ومقاهي وغيرها.

التقسيم الإداري في مدينة الفروانية

تحتوي محافظة الفروانية 19 منطقة وهي الفروانية، والأندلس، واشبيلية، وأبرق خيطان، وخيطان، والعارضية، والعارضية الصناعية، والري الصناعية، والفردوس، وضاحية صباح الناصر، وضاحية عبد الله المبارك، والضجيج، الشدادية، والعمرية، والرابية، والرحاب، والرقعي، وجليب الشيوخ. وفيما يلي ذكر لعدد من المناطق في المحافظة:

أبرق خيطان: تقع شرق محافظة الفروانية.

خيطان: تقع شرق المحافظة، وقد سميت بخيطان نسبة إلى مزارع كان يسكنها في القدم يعرف باسم خيطان العتيبي، وقد كان بنى فيها منزلاً، وحفر فيها بئراً كان الناس يلجئون إليه للحصول على الماء.

الأندلس: تقع المنطقة في أقصى الشمال الغربي من المحافظة.

العمرية: تقع المنطقة شمال شرق المحافظة، وسميت بالعمرية نسبة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

العارضية: تقع المنطقة غرب المحافظة إلى الشمال من ضاحية صباح الناصر، واكتسبت اسمها من محمد بن دغام العارضي المطيري والذي سكن فيها. 

إقرأ أيضا:محافظة جبل لبنان بعبدا

الرابية: تقع في شمال المحافظة، وقد أطلق عليها اسم الرابية عام 1974 كونها واقعة على ربوة عالية بعدما كانت تعرف بالمزرعة بسبب وجود العديد من المشاتل الزراعية فيها.

عارضية الصناعية: تقع إلى الشرق من كل من العارضية، وصباح الناصر، وإلى الجنوب من الرقعي.

الري: تقع منطقة الري أقصى شمال المحافظة إلى الشمال من كل من العمرية والرابية.

اشبيلية: تقع في وسط المحافظة، وكانت تعرف بالناصرية نسبة إلى الشيخ صباح الناصر وتم تغيير اسمها إلى اشبيلية بعد إنشاء المساكن الحديثة فيها.

الرقعي: تقع المنطقة شمال المحافظة، وقد سميت نسبة إلى خالد بن ربيعة بن رقيع التميمي، ووقعت فيها معركة الرقعي التي وقعت عام 1928 بين أهل الكويت قادهم فيها علي الخليفة وبعض الإخوان من نجد.

ضجيج: تقع المنطقة شرق المحافظة إلى الجنوب من منطقة الفروانية وشمال منطقة المطار.

الرحاب: تقع إلى الجنوب من الرابية وإلى الشمال من اشبيلية.

عباسية.

الفردوس: تقع أقصى غرب المحافظة، تمتغيير اسمها من عين بغزي إلى الفردوس عام 1982 بعد أن قامت الدول ببناء مساكن في المنطقة ووزعتها على الأهالي.

إقرأ أيضا:مجمع المويهات 2 في إمارة عجمان

صباح الناصر: تقع هذه الضاحية غرب المحافظة، وسميت بهذا الاسم بعد أحد رجالات الكويت المعروفين وهو الشيخ صباح الناصر المبارك.

عبدالله المبارك غرب جليب: قد كانت تعرف هذه الضاحية قديماً باسم صيهد العوازم، ثم سميت بهذا الاسم نسبة إلى شيخ عبد الله المبارك الصباح أحد شخصيات الكويت البارزة.

جليب شيوخ: تعد هذه المنطقة الصحراوية من أقدم المناطق في دولة الكويت، وأكثرها شهرة بالنسبة لمحافظة الفروانية، وتتميز بكونها منطقة سياحية ففيها الكثير من المراكز التجارية، وحديقة جليب الشيوخ، وتحتوي جليب الشيوخ على عدد من الآبار.

السابق
حراج السيارات بالدمام
التالي
مدينة الفروانية في الكويت