دول عربية

تقسيم ولاية دبا في سلطنة عمان

تقسيم ولاية دبا في سلطنة عمان

ولاية دبا

تطل ولاية دبا Dibba والتي تعرف أيضاً باسم دباء على بحر عمان، وتعتبر واحدة من المدن العمانية القديمة المعروفة تاريخياً إذ كانت تعرف في أيام الجاهلية لوجود أهم أسواق العرب فيها وهو سوق دبا، والذي كان يقصده التجار من من مختلف بقاع العالم مثل الصين والسند والهند. وبحسب عدد من المؤرخين ومنهم ياقوت الحموي والأصمعي فإن تسميتها بالدبا قد أتى من كلمة الدّبى والتي تعني الجراد الزاحف وذلك لدلالة على على كثر الناس فيها. هذا وتقدر مساحة ولاية دبا التابعة لسلطنة عمان بحوالي 37 كم2 .

موقع ولاية دبا 

تتبع ولاية دبا إلى محافظة مسندم والواقعة إلى الجهة الشمالية من سلطنة عمان وبالتحديد في الجزء الجنوبي الشرقي من المحافظة، وتقع إلى الجهة الشمالية منها نيابة ليما الواقعهة في ولاية خصب وما يتبعها من قرى، بالإضافة إلى أنها تطل من ذات الجهة على مضيق هرمز، وتتطل من الجهة الشرقية على بحرعمان، وتقع إلى الجهة الجنوبية والجهة الجنوبية الغربية كل من إمارة الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و أما من الجهة الغربية منها تقع ولايتي خصب، وبخاء. 

الطبيعة في دبا

تتميز ولاية دبا بتنوع التضاريس فيها، حيوث توجد فيها الجبال بكهوفها الكبيرة، والسهول الممتدة والبحر بألونه الزرقاء وما فيه من شعاب مرجانية وطحالب وحيوانات بحرية ودلافين، والخلجان الواسعة التي تقع في وسط الجبال مثل خور حفة وخور معلة وخور زغي وخور صانات، وخور الميم، التي تشكل عاملاً جاذباً للسياحة، وهناك أيضاً خليج الغباين الذي يؤمن الملجأ للصيادين عندما يشتد البحر ويهيج، وكما يوجد فيها شاطئ من الرمال الفضية والكثبان الرملية والتي تعرف باسم السحمة البيضاء في منطقة السوت، وفيها الوديان مثل وادي البدي ووادي الخب، بالإضافة إلى عيون الماء الجارية مثل عين ماء سقطة. 

إقرأ أيضا:أشهر الحدائق العالمية

الخدمات والتنمية في ولاية دبا

تضم ولاية دبا عدداً من الخدمات الأساسية والهامة، بالإضافة إلى وجود عدد من المشاريع التنموية فيها، في قطاع التعليم أنشئت الحكومة 3 مدارس للبنين والبنات، وتوفر هذه المدارس التعليم لما يقدر بحوالي 1041 طالبة وطالب، وفي قطاع الصحة أنشئت الحكومة مستشفى يحتوي على عدد من الوحدات العلاجية بالإضافة إلى وجود عيادات تخصصية فيها، وفي قطاع الطرق فقد أنشئت الحكومة شبكة طرق حديثة تصل إلى مختلف قرى الولاية وواحد من الأمثلة عليها الطريق الجبلي دبا- خصب. أما عن المشاريع فهناك مشروع سد التغذية الجوفية، ومشروع تحلية المياه، ويعتبر فندق دبا من المشاريع السياحية الحديثة في ولاية دبا.

الحرف والصناعات التقليدية في ولاية دبا

يعتبر الصيد من أهم الحرف التي يمارسها أهالي ولاية دبا وبخاصة في الخلجان حيث يتواجد السمك بكثرة، وكما يعملون في الرعي وتربية المواشي، بالإضافة إلى ممارستهم للزراعة حيث تكثر فيها زراعة التمور والفواكه والحمضيات. أما عن الصناعات التقليدية في ولاية دبا فمن أهمها: صناعة النسيج ، والسعفيات، والحدادة، وصناعة السفن الصغيرة والقوارب. 

المعالم الأثرية في ولاية دبا

من الأمثلة على أبرز المعالم الأثرية في دبا: 

إقرأ أيضا:مجمع ميموزا في مشروع أكويا أكسجين
  • قلعة دبا (حصن السيبة).
  • آثار وحصن سبطان. 
  • مقبرة أمير الجيوش.
  • مربعة الشيخ محمد بن صالح الشحي.

التقسيم الإداري في ولاية دبا 

تعد منطقة دبا منطقة سياحية، ويمكن تقسيمها سياسياً إلى 3 أقسام وهي: دبا البيعة والتي تتبع لمحافظة مسندم في سلطنة عمان، ودبا الحصن التي تتبع لإمارة الشارقة، ودبا الفجيرة التي تتبع لإمارة الفجيرة، وتتبع إلى ولاية دبا حوالي 114 قرية، وفيما يلي بعض المناطق في ولاية دبا البيعة:

إقرأ أيضا:مدينة فلوريدا الأمريكية
  • صوت: تقع منطقة صوت Sawt إلى الجهة الشمالية من دبا، ويوجد فيها مركز التنمية الزراعية والحيوانية.
  • باياة: تقع باياة Bayah إلى الجهة الشمالية من دبا وتطل على بحر العرب.
  • كرشه: تقع منطقة كرشه Karsha إلى الجهة الشمالية من دبا والجهة الشرقية من منطقة صوت بحيث تطل مباشرة على بحر عمان، ويوجد فيها ميناء دبا.
  • حيل: تقع منطقة حيل Hayl إلى الجهة الشمالية من دبا، وإلى الجنوب من منطقة كرشة وهي تطل أيضاً على بحر العرب، وتوجد فيها محكمة دبا البيعة القضائية.

العقارات في ولاية دبا 

قد يصل سعر إيجار شقة مفروشة مكونة من غرفتي نوم وحمامين ومطبخ وصالة في ولاية دبا إلى حوالي 26 دولار في اليوم الواحد.

السابق
تقسيم ولاية رخيوت في سلطنة عمان
التالي
تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان