دول عربية

تقسيم ولاية سدح في سلطنة عمان

تقسيم ولاية سدح في سلطنة عمان

ولاية سدح في سلطنة عمان

تعد ولاية سدح في سلطنة عمان Sadah واحدة من الولايات التابعة إلى محافظة ظفار، وتقع سدح إلى الشرق من مدينة صلالة وعلى بعد 135كم منها، وتقع إلى الشمال منها سلسة جبال سمحان، وإلى الشرق ولاية شليم وجزر الحلانيات، وتطل من الجهة الجنوبية على بحر العرب، أما إلى الغرب منها تقع ولاية مرباط، هذا ويصل بين كل من ولاية سدح وولاية مرباط طريق طوله 60كم.

مناخ سدح

تتميز الطبيعة في سدح بتنوعها بين الجبال والوديان وما تحتويها من مغاراتٍ وكهوف، والرؤوس البحرية والخلجان والشواطئ، وكما تضم عدداً من عيون الماء؛ مثل عين ماء غيظ، وعين ماء لجئ والتي تعتبر المصدر الرئيسي للماء العذب في الولاية. وبالإضافة إلى المعالم الطبيعية السابقة ساهم توفر أماكن مخصصة من أجل ركوب الزوارق وإقامة المخيمات على جذب السياح إلى ولاية سدح.

الحرف والصناعات التقليدية في سدح

يعتبر استخراج اللبان وتجميعه واحداً من أهم الحرف التي يمارسها أهالي سدح؛ حيث تعتبر هذه الولاية من الولايات التي لها دور هام في تصدير اللبان إلى الخارج ويرجع ذلك أيضاً إلى وجود ميناء حاسك وميناء سدح اللذان ساهما في دعم التجارة في محافظة ظفار، ومن الحرف الأخرى الهامة لأهالي سدح الغوص الذي من خلاله يستخرج الأهالي الرخويات مثل الصفليح، وهناك أيضا حرفة استخراج العسل، والرعي وتربية المواشي. 

إقرأ أيضا:سوق مريدي قديماً

الزراعة ليست من ضمن الحرف التي يمارسها أهالي الولاية لعدم وجود أراضي خصبة صالحة لذلك، أما بالنسبة إلى الصناعات التقليدية في ولاية سدح يقوم الأهالي بصناعة السعفيات، والحياكة والتطريز، وكذلك صناعة الأقفاص البحرية وشباك الصيد، هذا ويمارس أهالي سدح عدداً من الفنون الشعبية التقليدية؛ مثل: الرقصات البحرية، وفن النانا، والتغرود، والهبوت، والبرعة، والنعي.

الخدمات في سدح 

تضم الولاية العديد من الخدمات والتسهيلات لدعم حياة كريمة للسكان والأهالي، ففي قطاع التعليم وفرت الحكومة العمانية 9 مدارس تشمل كافة المراحل التعليمية الأساسية، وفي قطاع الصحة يتوفر في ولاية سدح مستشفى يتسع إلى حوالي 20 سرير مزود بأجهزة أشعة وأجهزة طبية أخرى حديثة، بالإضافة إلى وجود كوادر بشرية ذات تخصص وكفاءة عاليين، وكما يتوفر في الولاية 3 مراكز طبية في منطقة حدبين، وحاسك، وصوب، وتتوفر في هذه المراكز الاستعدادات اللازمة الأجهزة الطبية الضرورية للسكان، كما وتضم الولاية عدداً من المراكز والمؤسسات الحكومية الهامة؛ مثل: الكهرباء، والماء، والهاتف، والشرطة عدا عن وجود 3 مراكز إدارية، هذا وتحتوي الولاية على عيادة بيطرية، وورشة بحرية، وكذلك مصنعاً للثلج.

التقسيم الإداراي في سدح

يمكن تقسيم الولاية إدارياً إلى نيابة حاسك، والمركز الإداري في منطقة حدبين، والمركز الإدراي في منطقة جوفا، هذا وتضم سدح أكثر من 13 قرية ومنطقة سكنية، وفيما يلي بعض المعلومات عن حاسك وحدبين وجوفا:

إقرأ أيضا:محافظة قونيا في تركيا
  • حاسك: تقع نيابة حاسك إلى الجهة الشرقية من مركز الولاية مدينة سدح، حيث تمتد نيابة حاسك على الشريط الساحلي التابع إلى محافظة ظفار، ويصل بين كل من حاسك ومدينة سدح طريق طوله 70كم، وتفصلها عن مدينة صلالة مسافة تقدر بحوالي 205كم، هذا وتبلغ مساحة نيابة حاسك 11550م2، ويقدر عدد سكانها بحوالي 683 نسمة.
  • حدبين: تقع منطقة حدبين أحد المراكز الإدارية التابعة إلى الولاية في الشريط الساحلي بالقرب من سلسلة جبال سمحان الجنوبية، وبالتحديد إلى الجهة الشرقية من مدينة سدح وعلى بعد 32كم من مركز الولاية، وكما تفصلها عن مدينة صلالة مسافة تقدر بحوالي 167كم، وتتميز حدبين بكونها مركزاً لصيد الصفليح أو ما يعرف باسم أذن البحر بالغضافة إلى وجود أنواع كثيرة ومختلفة من الأسماك فيها.
  • جوفا: تقع منطقة جوفا المركز الإداري الآخر التابع للولاية إلى الجهة الشمالية الغربية من مركز الولاية وعلى بعد 12كم منها، وتفصلها عن مدينة صلالة مسافة تقدر بحوالي 122كم، هذا وتعتبر منطقة جوفا مناسبة جداً لغايات التوسع العمراني كونها تتميز بأنها منطقة فسيحة وكبيرة الامتداد.

عقارات سدح في سلطنة عمان 

عقارات للبيع 

تتراوح أسعار البيع للأراضي السكنية بمساحات تبدأ من 450-600م2 ما بين 4,155-31,167 دولاراً، أما بالنسبة للأراضي الصناعية فقد يصل سعر البيع لأرضٍ صناعية مساحتها 1800م2 إلى حوالي 129,865 دولاراً.

إقرأ أيضا:مدينة دريسدن الألمانية

عقارات للإيجار

قد يصل سعر إيجار فيلا مساحتها 600م2 إلى حوالي 169 دولاراً في اليوم الواحد.

السابق
أين تقع أوكرانيا
التالي
مدينة طرطوس في سوريا