دول عربية

تقسيم ولاية ضنك في سلطنة عمان

تقسيم ولاية ضنك في سلطنة عمان

ولاية ضنك

تعد ولاية ضنك Danak واحدة من ولايات محافظة الظاهرة، وتقع في وسطها، وتحدها من الجهة الشرقية منها ولاية ينقل، وإلى الجهة الغربية منها تقع كل من ولاية البريمي وولاية عبري، وتفصلها عن محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان ما يقدر بحوالي 370كم من الجهة الغربية من مسقط، ويقدر عدد سكان ولاية ضنك بحوالي 16,181 نسمة، بينما تقدر مساحتها بحوالي 4,500كم².

تسمية ولاية ضنك

كانت الولاية تعرف باسم العوجاء، وذلك بسبب مجرى واديها المتعرج، ثمّ سميت باسم ضنك بسبب طبيعتها؛ حيث تحيط بها الجبال من كل الجهات، كما يعرف واديها باسم وادي ضنك.

طبيعة ومناخ ولاية ضنك

المعالم الطبيعية

أهم المعالم الطبيعية التي تميّز الولاية هي الوديان، ومن أبرزها وادي ضنك والذي يعرف أيضاً باسم وادي الجميل، أمّا عن أبرز الوديان من الناحية السياحية فهو وادي فدى؛ حيث يجري فيه النهر الذي ينبع من قرية فدى نفسها على مدار السنة،  من منطقة فيها تدعى الخلى، وهي منطقة شديدة الانحدار، وبسبب انحدارها الشديد فقد أصبحت عبارة عن مجمع مائي لمجموعة أخرى من الأودية، مثل: وادي عنص، ووادي مجزى، ويتوفر في وادي الفدى مخزون من المياه الجوفية المنحدرة على السفوح الجبلية العالية، وهي سفوح مليئة بالمغارات والكهوف، وكما يوجد عدد من الحصون والقلاع التاريخية على ضفاف هذا الوادي، ويمكن هناك رؤية ما يعرف باسم الغيل؛  والذي هو عبارة عن بحيرات مائية خضراء اللون تشكلت من خلال تجمع مياه الوادي المحاطة بأشجار تدعى الخشت، وتتميز مياه الغيل بصفائها. 

إقرأ أيضا:جزيرة سنتوسا

تضم ضنك أيضاً العديد من الأفلاج بالإضافة إلى عيون الماء مثل: فلج المحيدث، والرحبة، والخلى، وخماط، والسيماء، وبلت، وتستخدم هذه المياه عادة في ري الأراضي الزراعية والمحاصيل، ومن الجدير بالذكر هو وجود العديد بساتين النخيل في الولاية.

المناخ

يعرف مناخ الولاية بأنه معتدل في فصل الشتاء بينما يكون حاراً وجافاً في فصل الصيف؛ وذلك بسبب وقوعها على مدار السرطان، هذا وقد ترتفع درجات الحرارة في الولاية لتصل إلى 40 درجة مئوية كونها تقع بعيداً عن المسطحات المائية، ولأنها محاطة بالجبال.

الحرف والصناعات التقليدية في ولاية ضنك

يمارس أهالي الولاية عدداً من الحرف والصناعات التقليدية ومنها: استخراج الزيوت، وصناعة الأبواب، بالإضافة إلى النسيج، وصناعة السعفيات، والفضيات ، والتمور.

التقسيم الإداري في ولاية ضنك

يعيش في الولاية العديد من القبائل من أبرزها: قبيلة النعيمي، واليحيائي، وبني شكر المعروفين باسم الشكري، وبني ساعدة المعروفين باسم الساعدي، والوحاشا المعروفين باسم الوحشي، وبني عزيز المعروفين باسم العزيزي، وبني الزيد المعروفين باسم الزيدي، هذا وتضم الولاية عددًا من القرى تُقدّر بحوالي 48 قرية، ومنها: قرية المعذا، وفدى، وسفالة فدى، وعلاية فدى ودوت، والخبيب، وعلاية ضنك، والعزيزي، وسفالة الوحشي، وسفالة الشكور، والشكري، وقميراء، والوسطى، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه القرى والمناطق:

إقرأ أيضا:ولاية سنار في السودان
  • دوت: تقع قرية  دوت Dawt إلى الجهة الشرقية من كل من ضنك ومدينة ضنك.
  • العلاية: تقع قرية العلاية Alallaya إلى الجهة الشرقية من ضنك، وإلى الجهة الشمالية من مدينة ضنك.
  • الطف: تقع قرية الطف Al Taf إلى الجهة الشرقية من ضنك، وبالتحديد إلى الجهة الشمالية الشرقية من مدينة ضنك.
  • الشكري.
  • المعذا.
  • الظويهرية.
  • الخبيب.
  • فدى.
  • العزيزي.

العقارات في ولاية ضنك 

عقارات للبيع

  • أسعار بيع الفلل والقصور: تتراوح أسعار البيع للفلل والقصور بمساحات أراضي تبدأ من 700-750م²، ومساحات بناء تبدأ من 250-700م² ما بين 45,000-117,000 دولار تقريباً.
  • أسعار البيع للأراضي: تتراوح أسعار بيع الأراضي السكنية ذات المساحات التي تبدأ من 500-750م² ما بين 6,000-41,600 دولار تقريباً، بينما قد تصل أسعار بيع الأراضي التجارية بمساحة 480-67,500 دولار تقريباً.

عقارات للإيجار

  • أسعار إيجار الفلل والقصور: قد يصل سعر إيجار المنزل غير مفروش بمساحة 285-حوالي 338 دولارًا تقريباً في الشهر الواحد.
  • أسعار إيجار الشقق: قد يصل سعر إيجار الشقة المفروشة والتي مساحتها 85-47 دولارًا في اليوم الواحد. 
السابق
حراج المدينة
التالي
تقسيم ولاية عبري في سلطنة عمان