دول عربية

تقسيم ولاية طاقة في سلطنة عمان

ولاية طاقة

تتبع ولاية طاقة  محافظة ظفار، فهي تقع على شريطها الساحلي وبعد مسافة تقدر بحوالي 32كم إلى الشرق من مدينة صلالة، وترتبط حدودها  الشمالية بكل نيابة بربزوم، ونيابة ذهبون، بينما تطل من الجهة الجنوبية على بحر العرب، وحسب إحصاءات سنة 2010 فقد وصل عدد سكان ولاية طاقة إلى 18,218 نسمة، ومن أكثر ما يميز ولاية طاقة هو صيد أسماك السردين فهي تعتبر واحدة من أهم مناطق الصيد البحري في محافظة ظفار، ومن الجدير بالذكر أن أهل الولاية يستخدمون السردين بعد تجفيفه كسماد زراعي وعلف للحيوانات.

الطبيعة في ولاية طاقة

تضم ولاية طاقة عدداً من المعالم الطبيعية المميزة الجاذبة للسياحة، حيث يوجد فيها عيون الماء، والشواطئ الفضية، والمغارات والكهوف، بالإضافة إلى عدد من المحميات الطبيعية، مثل: محمية خور طاقة، ومحمية خور روري، ومحمية خور صولي. وفيما يأتي ذكر لأهم المعالم الطبيعية في ولاية طاقة.

  • عين ماء دربات: تقع عين دربات إلى الناحية الشرقية من ولاية طاقة، وتفصلها عن صلالة مسافة تقدر بحوالي 24كم، ومما يميز منطقة عين الماء هذه هو الطبيعة المحيطة بها إذا تنمو فيها العديد من الأشجار مثل أشجار السدر، والصبار، وكذلك أشجار النارجيل أو جوز الهند، وكما يوجد فيها العديد من المغارات والكهوف التي تغطي سقوفها وأرضياتها رواسب متحجرة من الكلس.
  • شاطئ مدينة طاقة وشاطئ خور روري: يمتاز شاطئ مدينة طاقة برماله فضية اللون، والتي تمتد على طول 5كم، كما تنمو فيه أشجار جوز الهند، وتفصله عن مدينة صلالة مسافة تقدر بحوالي 30كم، أما بالنسبة لشاطئ خور روري أو سمهرم فهو يعتبر امتدادًا طبيعياً لشاطئ مدينة طاقة، بالإضافة إلى وقوعه على مقربة من الموقع الأثري لمدينة سمهرم أحد المعالم الأثرية والتاريخيّة في ولاية طاقة، والتي يعود بناؤها إلى الألف الأوّل قبل الميلاد.
  • كهف طيق: يقع هذا الكهف شمال مركز نيابة طوي أعتير، ويعد واحدًا من أكبر الكهوف في العالم؛ حيث يبلغ حجمه 170,000م3.
  • كهوف وادي دربات: يمكن الوصول لهذا الكهف بالاتجاه من دوار المعمورة شرقًا باتجاه طاقة ثمطوي أعتير، ولهذا الكهف عدد من المداخل لا يقلّ عددها عن ستة.

التقسيم الإداري في ولاية طاقة 

تتبع ولاية طاقة كل من نيابة مدينة الحق، ونيابة جبجات، كما يتبعها مركزان إداريان وهما شيحيت وخبرارات، ويوجد فيها أكثر من 153 تجمعاً وحيًا سكنيًا، وتقع نيابة مدينة الحق في المنطقة الجبلية إلى الناحية الشمالية من مركز ولاية طاقة، وتفصل بينهما مسافة تقدر بحوالي 18كم، وتفصلها عن صلالة مسافة تقدر بحوالي 50كم، ويتبعها إدارياً كل من مركز شيحيت، ومركز خبرارات، أما بالنسبة لنيابة جبجات فتقع في الجبل الشرقي من محافظة ظفار، وإلى الناحية الشمالية الشرقية من طاقة. فيما يلي بعض التقسيمات الأخرى لولاية طاقة.

إقرأ أيضا:منطقة دوار شركة الكهرباء في اربد
  • شمال طاقة.
  • غرب طاقة.
  • وسط طاقة.

عقارات ولاية طاقة 

عقارات للبيع

  • أسعار بيع الفلل والقصور: تتراوح أسعار بيع الفلل والقصور بمساحات أراضٍ من 335-650م²، ومساحات بناء من 398-650م² ما بين 96,000-138,000 دولار.
  • أسعار البيع للشقق: قد يصل سعر البيع شقة ذات إطلالة بحرية مساحتها 33-39,000 دولار تقريباً.
  • أسعار البيع للأراضي: تتراوح أسعار بيع الأراضي السكنية ذات المساحات من 335-713م² ما بين 13,000-44,000 دولار، والأراضي التجارية ذت المساحات من 400-425م² ما بين 44,000-52,000 دولار، أما الأراضي الصناعية فتتراوح أسعار بيع أراضيها ذات المساحات من 1002-2500م² ما بين 52,000-130,000 دولار.

عقارات للإيجار

  • أسعار إيجار الفلل والقصور: قد يصل سعر إيجار الفلل والقصور المفروشة بمساحة بناء 1000-130 دولارًا في اليوم الواحد.
  • أسعار الإيجار للشقق: تترواح أسعار الإيجار للشقق المفروشة بمساحات من 85-350م² ما بين 39-130 دولارًا في اليوم الواحد.
السابق
أين يقع وادي بني خالد
التالي
تقسيم ولاية ضلكوت في سلطنة عمان