دول عربية

تقسيم ولاية مقشن في سلطنة عمان

تقسيم ولاية مقشن في سلطنة عمان

ولاية مقشن

تفصل ولاية مقشن عن ولاية صلالة المميزة في سلطنة عمان مسافة تقدر بحوالي 344 كيلومتر، وهي واحدة من ولايات محافظة ظفار،  وبالتحديد منطقة نجد ظفار، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة ظفار عند الحدود الجنوبية الشرقية لصحراء الربع الخالي، وتوجد إلى الشمال الشرقي منها ولاية هيما (هيماء)، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية المملكة العربية السعودية، وبحسب إحصائيات سنة 2010 فإن عدد سكانها وصل إلى 1,069 نسمة ما بين سكان أصليون ووافدون، إذ قدر عدد السكان الأصليين بحوالي 637 نسمة، بينما كان عدد الوافدين 432 نسمة.

طبيعة ولاية مقشن

تتميز الولاية عن ولايات محافظة ظفار الأخرى بتضاريسها وطبيعتها الصحراوية المليئة بالكثبان الرملية، ولأنها تقع عند منطقة تلاقي العديد من أودية جبال ظفار، فإن المياه الجوفية تصل إليها؛ وساعد ذلك أيضاً على جعلها مكاناً ملائماً لمرور القوافل التجارية، وكذلك الرحالة في الزمن القديم. ولما لها من مميزات طبيعية؛ فإن أشجار النخيل تنمو فيها بكثرة، ومن الجدير بالذكر أنه تتواجد فيها أماكن وأدوات أثرية ترجع للعصر الحجري.

الثقافة والحرف في مقشن

يحافظ أهل مقشن على عاداتهم وتقاليدهم وفنونهم من خلال القيام بمسابقات لمحاولة إحيائها، ومنها: مسابقات الإبل، سباقات الهجن العربية، مسابقة المزاينة، مسابقة المحالبة التي تشترك فيها ولاية مقشن مع ولاية ثمريت بشكل خاص، وذلك لكون الولايتين من الولايات البدوية في ظفار، أما عن أشهر الفنون الشعبية فيها والتي يهتم بها أهالي مقشن هو فن الهبوت.

إقرأ أيضا:موقع محافظة صلاح الدين

يمارس أهالي مقشن العديد من الحرف والصناعات التقليدية، ومنها: الرعي، تربية المواشي والإبل، الزراعة، الصناعات الجلدية والصناعات السعفية.

التقسيم الإداري في مقشن 

تقسم الولاية إلى ثلاث نيابات رئيسة، وهي: نيابة مرسودد، نيابة مندر الظبيان، نيابة المشاش، إضافةً إلى وجود مركزين إداريين رئيسيين وهما: كضرة قتبيت وفرشة قتبيت. ويوجد 9 تجمعات سكنية في مقشن، منها: المشاش، مقشن، رملة مقشن، المنادر ومرسودد، وفيما يلي ذكر لبعض المناطق في مقشن:

  • مندر الظبيان: تبعد نيابة مندر الظبيان عن صلالة حوالي 350 كيلومتر، وتقع إلى الجهة الشمالية الغربية من مركز الولاية عند الأجزاء الجنوبية الشرقية للربع الخالي على حدود سلطنة عمان مع المملكة العربية السعودية، حيث يوجد طريق ترابي يربط بينها وبين مركز الولاية وطوله 160 كيلومتر، هذا وتبلغ مساحتها 34,163 متر مربع، وتشكل منطقة مندر الظبيان عاملاً جاذباُ للسياحة بكثبانها الرملية الناعمة، ولما فيها من حياة برية صحراوية وبالأخص في فصل الشتاء؛ وذلك لممارسة التخييم والارتحال. 
  • المشاش: ما هو الحال مع نيابة مندر الظبيان، فإن نيابة المشاس تقع أيضاً إلى الجهة الشمالية الغربية من مركز الولاية وعند الأجزاء الجنوبية من صحراء الربع الخالي عند الحدود من الجهة الجنوبية الشرقية مع المملكة العربية السعودية، ويصل طول الطريق الترابي الذي يربط بينها وبين مركز الولاية إلى 239 كيلومتر، وتصل مساحتها إلى 34,163 متر مربع، وتفصلها عن صلالة مسافة تقدر بحوالي 420 كيلو متر، وللمشاش طبيعة ومناخ مشابهين لمندر الظبيان كونهما من النيابات الصحراوية.
  • المنادر: من المناطق السكنية والمدن الرئيسية في مقشن، وأنشا فيها طريق مقشن -المنادر بطول 45 كيلومتر لربطها مع مركز الولاية. 
  • قتبيت: تم إنشاء طريق قتبيت – مرسودد في هذه الولاية بطول 35 كيلومتر، والذي يبدأ من تقاطع قتبيت مع طريق آخر هام وهو طريق ثمريت – نزوى، وذلك بهدف توفير الخدمات للنيابات التابعة لولاية مقشن.
  • فرشة قتبيت: من المدن الرئيسية وأحد المراكز الإدارية في مقشن إلى جانب كضرة قتبيت.
  • مقشن: تعتبر مقشن عاصمة ومركز ولاية مقشن وأكبر المدن فيها.
  • مرسودد: إحدى نيابات ولاية مقشن وواحدة من المدن الرئيسية فيها، وتم طرح مشروع لتمويل إنشاء محطة لتحلية المياه فيها.

العقارات في مقشن

قد تتراوح أسعار البيع للأراضي الصناعية في مقشن ما بين أكثر من 9,000 دولار و77,926 دولار تقريباً لمساحات تتراوح ما بين 1000 متر مربع و2000 متر مربع، بينما قد تتراوح أسعار البيع للأراضي التجارية ما بين 4,935 دولار و6,493 دولار تقريباً لمساحات تصل إلى 437 متر مربع، أما بالنسبة للأراضي السكنية فقد تبدأ أسعار البيع للأراضي من 4,935 دولار وتصل إلى 11,788 دولار لمساحات تتراوح ما بين 900 متر مربع و1000 متر مربع.

إقرأ أيضا:خارطة العراق الإدارية
السابق
أسماء المناطق السعودية
التالي
ولاية الخابورة في سلطنة عمان