تمارين رياضية

تمارين الصباح

تمارين الصباح

أهمية ممارسة الرياضة

الجميع يعلم تمامًا أهمية الرياضية في حياتنا؛ فهي تمنح الجسم النشاط، كما تقوي عضلة القلب، وتحمي من الإصابة بأمراض عديدة ومختلفة، وتساعد الأجسام على طرد السموم خارجًا، ويركز العديد من الأطباء في نصائحهم عادة المُقدمة للمرضى على ضرورة الالتزام بالرياضة الصباحية واعتمادها كنمط حياة.

تعريف تمارين الصباح

هي مجموعة من الحركات البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل بسهولة دون الحاجة إلى أدوات رياضية معينة، وسُميت بهذا الاسم لأنها تُطبّق في الصباح الباكر مع مراعاة تطبيقها في الهواء الطلق أو في غرفة ذات تهوية جيدة، وعلى عكس اعتقاد الكثيرين فإن تمارين الصباح لا تُسبّب للأشخاص التعب والإرهاق طول اليوم؛ فالبعض يظن بأنها تؤثر سلبًا على قدرة الجسم على القيام بالوظائف المختلفة، والعكس صحيح فإن لها قدرة فائقة على منح الجسم النشاط والحيوية لساعات طويلة.

فوائد ممارسة تمارين الصباح

  • تساهم في تحسين النشاط الذهني، فقد أثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين يقومون بممارسة تمارين الصباح يتميزوا بقدرتهم على الحفظ والتركيز أكثر من غيرهم.
  • تساهم في تنظيم عمل أعضاء الجسم المختلفة؛ فهي تنظم ضغط الدم، كما تقوي عضلة القلب وتحميه من الأمراض المختلفة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان.
  • تساعد في التخلص من الوزن الزائد؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات بأن الجسم يقوم بحرق سعرات حرارية أعلى في الصباح الباكر، وبالتالي التمتع بقوام رشيق ومثالي.
  • تزيد من إفراز هرمون السعادة في جسم الإنسان، وتمنحه مزاجًا جيدًا طوال اليوم بفضل إفراز الجسم لهرمون الإندروفين، الذي يعمل على تقليل الضغط والتوتر.
  • تجعل الشخص قادرًا على تنظيم يومه بشكل أفضل.
  • تعمل على تنظيم النوم وتساعد على الاسترخاء.

أهم تمارين الصباح

  • رياضة المشي: تعتبر رياضة المشي من أهم الرياضات التي ينصح بها الأطباء والمختصون، ورياضة المشي في الصباح الباكر لمدة لا تقل عن نصف ساعة كفيلة بمد الجسم بالطاقة والحيوية، وحمايته من الأمراض ومكافحة بعضها كمرض السكري، كما تعمل رياضة المشي السريع على شد الجسم وتكسير الدهون. 
  • تمرين الضغط: وهي من أهم التمارين الصباحية التي تعمل على تقوية عضلات الجسم بشكل عام وعضلات الصدر بشكل خاص، ويمكن تطبيقها 15 مرة لمدة خمس دقائق.
  • تمارين القرفصاء: يمكن تطبيق هذا التمرين بالاستعانة بالكرسي بالجلوس عليه مع مد اليدين للأمام، ثم الوقوف والجلوس بنفس الوضعية، يطبق هذا التمرين 15 مرة.
  • تمرين دوران االجذع: لتطبيق هذا التمرين يجب الجلوس مع مد الساقين بشكل متوازي، ثم القيام بتدوير الجذع للجنب اليمين دون تحريك الوركين، ثم تدوير الجذع للجنب اليسار دون تحريك الجذع أيضًا، ويكرر التمرين من خمس إلى ست مرات.
  • تمرين النفس العميق: يعتبر هذا التمرين من أسهل التمارين التي يمكن القيام بها وله فوائد عظيمة، ويمكن تطبيقه من خلال وضع اليد على البطن، واليد الأخرى على الصدر، ثم القيام بأخذ نفس عميق بواسطة فتحة الأنف حتى يتمدد الصدر ويمتلئ بالهواء، وحبس الهواء لمدة عشر ثواني، ثم القيام بعملية الزفير، وهي إخراج الهواء من الفم، ويتم تكرار هذه العملية 20 مرة مع ضرورة الاستمرار عليها للحصول على نتيجة أفضل.
  • تمرين شد الركبة إلى الصدر: لتطبيق هذا التمرين يجب الاستلقاء على الظهر، ثم ثني الركبة اليمنى لمنطقة الصدر مع إبقاء الساق الأخرى ممدودة، والقيام بأخذ نفس عميق ثلاث مرات، ثم تبديل الساق وثني الركبة اليسرى ومد الساق اليمنى مع أخذ نفس عميق، ويتم تطبيق هذا التمرين 15 مرة.
السابق
تمارين شد الجسم
التالي
تمارين لتقوية الذاكرة عند الأطفال