اقرأ » تمارين تخسيس البطن والأرداف
تمارين رياضية رياضة

تمارين تخسيس البطن والأرداف

السمنة والوزن الزائد 

تعتبر مشاكل زيادة الوزن من المشاكل الشائعة في المجتمعات، والتي يواجهها العديد من الناس، ويمكن القول عن الشخص بأنه مصاب بالسمنة أو الزيادة بالوزن عندما يمتلك العديد من الأنسجة الدهنية، ويكون مؤشر كتلة الجسم عنده تعدى الـ 30، ويعد مؤشر الكتلة هو المؤشر الذي يقوم بقياس وزن الجسم مقارنةً مع طوله، كما أن زيادة الوزن من الأمور التي تؤدي إلى مضار صحية كبيرة، مثل السكري، أو ارتفاع في ضغط الدم، أو ارتفاع في مستوى الدهنيات الموجودة بالدم، وبالتالي التعرض للأمراض المزمنة، والتي يعتبر علاجها من الأمور الصعبة في وقت لاحق. 

أفضل تمارين لتخسيس منطقة البطن 

تمرين الدراجة 

يعتبر واحد من التمارين المهمة والتي تساعد في عملية شد عضلات البطن والفخذين، ويمكن القيام به من خلال النم على الأرض، على الظهر، ورفع الرجلين، وتحريكها بصورة دائرية تماماً كقيادة الدراجة الهوائية، ويمكن الاستمرار في الأداء لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة كاملة ومتواصلة، وبعدها راحة لمدة 10 ثوانٍ، وتكرر العملية 10 مرات. 

تمرين لمس القدم 

يعتبر من التمارين التي تعمل على شد عضلات البطن الجانبية، والعلوية، ويمكن تطبيقه من خلال النوم على الظهر على الأرض، ورفع الرجلين بزاوية 90، ويمكن النوع بجانب الجدار، وبعدها يتم لمس الكاحل الأيسر باليد اليمنى، و الكاحل الأيمن باليد اليسرى، وفي البداية يمكن تكرار التمرين 10 مرات، وزيادة تدريجية عليه كل أسبوع، للوصول إلى 30 مرة، مع الاستراحة بين كل 10.  

تمرين العقلة 

يعتبر من التمارين المميزة لمنطقة البطن السفلية، والتي تعتبر من أكثر المناطق التي تحتوي على الدهون، ويمكن ممارسته من خلال تثبيت اليدين على مسند مرتفع، ورفع الأرجل حتى تصل إلى منطقة الصدر، ويمكن تكرار هذا التمرين 15 مرة، والاستراحة بعد كل 5 مرات. 

تمرين الطحن 

هو التمرين الذي يعرف باسم تمرين المعدة، ويتم من خلال الاستلقاء على الأرض، على الظهر، وفرد الرجلين، مع تثبيتها بشكل جيد، ويمكن الاستعانة بأحد لتثبيتها، أو وضع شيء ثقيل عليها، ووضع اليدين خلف الرأس مع تثبيتها ببعضها البعض، ورفع النصف العلوي من الجسم إلى وضعية الجلوس، أو زاوية 90 درجة، ويمكن تكرار التمرين 30 مرة، والاستراحة بين كل 15 مرة. 

أفضل تمارين لتخسيس منطقة الأرداف 

التمرين الأول 

يتم الاستلقاء على الأرض، مع تثبيت القدمين على الأرض مع ثني في الركبتين، وتثبيت الأكتاف على الأرض، وبعدها فرد إحدى القدمين مع بقاء الأخرى مثنية، ورفع الرجل المفرودة مع منطقة الوسط، وتكرار العملية 10 مرات لكل قدم. 

التمرين الثاني 

يتم الوقوف على الركبتين واليدين معاً، ويتم رفع القدم اليسرى عن الأرض نحو الجهة اليسرى، وفردها بالكامل، وإعادتها للوضع الطبيعي، وتكرار الحركة نفسها على الرجل اليمنى، ويمكن تكرار التمرين 10 مرات متتالية لكل قدم. 

التمرين الثالث 

يتم أداء هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الجزء الأيمن من الجسد، ووضع اليدين خلف الرقبة مع شبكها مع بعضها البعض، وبعدها يتم رفع الرجل اليسرى للأعلى، وخفضها للأسفل أكثر من مرة متتالية، وبعدها الاستلقاء على الجهة الأخرى وتكرار التمرين للرجل اليمنى نفس عدد المرات التي تم تكرارها لليسرى. 

التمرين الرابع 

يتم أداء هذا التمرين من خلال الوقف بظهر مفرود مستقيم، مع ترك مسافة قليلة بين الساقين، وضم وتقريب الدين إلى الصدر، وأخذ وضعة الملاكمة، وبعدها يتم ثني ركبة القدم اليسرى، مع الاحتفاظ بالاستقامة، المبادلة بين الركبتين، مع التأكيد على رفعهم لأعلى نقطة ممكنة، والهبوط البسيط في الجذع، ويتم تكرار هذا التمرين أكثر من مرة.