تمارين رياضية

تمارين تنحيف البطن

تمارين تنحيف البطن

الكرش

تسمى الدهون المتراكمة في منطقة البطن الكرش، وهي مشكلة يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء، وهناك العديد من الأسباب المباشرة وغير المباشرة، والتي تلعب دورًا في ظهور الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن، مثل تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت، أو كثرة الحمل والولادة  بالنسبة للسيدات، تلعب دورًا كبيرًا في هذا، كما أن قلة الحركة ووجود جينات وراثية مرتبطة بالسمنة وتكوُّن الكرش كلها تلعب دور في هذه المشكلة.

يسبب تكون الكرش لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء الحرج الكبير، فيشعر الشخص بأن شكله غير مرغوب به، سواء في نظره  أو في نظر من حوله، ويؤثر هذا على القدرة على الحركة بشكل طبيعي ورشيق، ومن أجل هذا برزت الحاجة الملحة للبحث الجاد عن طرق وتمارين يمكن أن تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، هذا إلى جانب اتباع البرامج الغذائية المناسبة التي يمكن أن تساعد على هذا.

تمارين لتنحيف البطن 

تمرين وضعية الدراجة

يعتبر هذا التمرين من التمارين الشاملة والمهمة جدًا لتنحيف منطقة البطن وشد عضلاته، ويمكن تطبيقه بسهولة، فكل ما يحتاجه الشخص هو الاستلقاء على الأرض  وتحريك الرجلين بشكل يشبه قيادة الدراجة، و تحريك الأرجل بسرعة متوسطة لمدة دقيقة أو نصف دقيقة حسب قدرة الشخص على الاستمرار، وبعدها أخذ قسط من الراحة مدة ربع ساعة ثم تكرار التمرين مجددًا.

إقرأ أيضا:فريق تشيلسي الإنجليزي

تمرين تمديد الأيدي

يعتبر هذا التمرين من التمارين المهمة للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والذي يساعد على شد العضلات، كما أنه يساعد على تقسيم منطقة البطن لتبدو بشكل أفضل وأكثر جاذبية.

يتمثل التمرين بالاستلقاء على أرض مستوية، ومد اليدين إلى الخلف على استقامة مع الأرجل، والبدء برفع الجسم باستخدام عضلات البطن، بحيث يكون كل الضغط عليها باتجاه الأعلى، ويتم تكرار الحركة عشرين مرة، بعدها يأخذ الشخص استراحة لمدة ربع ساعة، ليباشر بعدها بالجولة التالية.

تمرين تمرير الكرة

يساعد هذا التمرين على تحريك العضلات في منطقة البطن، كما يساعد في تقسيم المنطقة وتشكيلها وبنائها، حيث يحرك العضلات العلوية و السفلية للبطن.

يتمثل هذا التمرين بتمرير الكرة من اليدين إلى الرجلين، حيث يستلقي الشخص على أرضية مستوية وصلبة، ويمسك الكرة جيدًا بيديه، وينهض بزاوية قائمة جاعلًا كل الضغط والتركيز على عضلات البطن، مع نقل الكرة من اليدين إلى القدمين، وتكرار هذه الحركة عشرين مرة، ويمكن أخذ استراحة لعشر ثوان، وإعادة التمرين مجددًا.

تمرين رفع الساق بالاستعانة بالكرة

يساعد هذا التمرين على شد عضلات البطن السفلية، كما يعمل على إبرازها وتضخيمها، ويمكن تكرار التمرين أكثر من مرة خلال الأسبوع.

إقرأ أيضا:تمارين البطن في 6 دقائق

يؤدَّى هذا التمرين بالاستلقاء على الأرض مع تثبيت الكرة بالقدم على الأرض، ويرفع الجزء السفلي من الجسم، مع الاستعانة بالضغط على الكرة في ذلك، وتُكرر هذه الحركة 10 مرات ويمكن التبديل بين الأرجل، كما يمكن وضع استراحة بين كل جولة وأخرى عند الشعور بالتعب.

إقرأ أيضا:جدول ترتيب الدوري الإسباني

تمرين الرفع العمودي للأرجل

هذا التمرين مفيد جدًا في حرق دهون البطن في حال طُبِق بالشكل الصحيح، وفي حال استطاع اللاعب تركيز الضغط على منطقة البطن.

يتمثل هذا التمرين بمد الأيدي إلى جانب الظهر مع رفع الأرجل إلى أعلى بزاوية قائمة، ومن ثم رفعها إلى الأعلى مع تركيز الضغط على منطقة البطن، وتكرار هذه الحركات ما بين رفع للأرجل وإعادتها إلى وضعها القائم عشرين مرة، ويمكن بعدها أخذ استراحة عشر ثوانٍ ومن ثم متابعة التمرين.

السابق
تمارين الظهر
التالي
تمارين المعدة