حياتك

توفير استهلاك الطاقة في المنازل

توفير استهلاك الطاقة في المنازل

توفير استهلاك الطاقة

يًطلق مصطلح توفير استهلاك الطاقة أو ترشيد الاستهلاك على أفضل استعمال للموارد المتوفرة، سواءً كانت الطاقة الكهربائية أو غيرها من أنواع الطاقة، كما أنه يرتبط بالتوازن والاعتدال في إنفاقها، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الإجراءات والخطط التي تساعد الشخص للوصول إلى الطرق الأمثل في استهلاك الطاقة، ويهدف ذلك إلى الحفاظ على حقوق الأفراد في الحاضر والمستقبل.

يعتقد العديد من الأشخاص أن توفير الطاقة أو الترشيد يعني التقتير في استعمال الموارد خلال الوقت اللازم لذلك، إلا أن التوفير لا يعني التقتير، بل إنه يعرف بالاستهلاك الراشد، أو الاستعمال العقلاني، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الممارسات التي تقلل من استهلاك الموارد المختلفة.

أهم طرق توفير استهلاك الطاقة في المنازل

يمكن توفير استهلاك الطاقة في المنازل من خلال العديد من الطرق التي تساعد على ذلك، والتي يجب على الأشخاص اتباعها، وهي تتمثل في العديد من الخطوات البسيطة، أو الإضافات لروتين حياتهم اليومي، إلا أنها وعلى الرغم من كونها بسيطة توفر قدراً كبيراً من الطاقة على المدى الطويل، ومن أهم طرق استهلاك الطاقة في المنازل:

استعمال الأجهزة الموفرة للطاقة

يعد استعمال هذه الأجهزة من أهم طرق توفير استهلاك الكهرباء، ويتم ذلك من خلال شراء الأجهزة الموفرة للطاقة وإضافتها للأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل، أو استبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة؛ حيث تحتوي الأجهزة الحديثة على قطع داخلية تعمل على توفير الطاقة، ومن بين هذه الأجهزة: الفرن الكهربائي، ومجفف الشعر، وغسالة الصحون، وعند اختيار الجهاز الكهربائي للشراء فإنه يجب التركيز على أن يحتوي على معيار نجمة الطاقة Energy Star، وهي الموجودة في معظم الأحيان على معظم الأجهزة الحديثة أو كلها مهما كان نوعها، وهي تقوم بتوضيح كمية الطاقة التي يستهلكها الجهاز.

إقرأ أيضا:طرق لصق قشرة الخشب

إيقاف تشغيل الحاسوب

تعد أجهزة الحاسوب إحدى الأجهزة التي تقوم باستهلاك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، على المدى الطويل، ويقصد بذلك أجهزة الحاسوب التي تعتمد اعتماداً كليّاً على الطاقة الكهربائية دون وجود البطارية، مثل: أجهزة اللابتوب عند إزالة البطارية، أو أجهزة الحاسوب المكتبية، ولهذا السبب فإن من طرق توفير استهلاك الطاقة في المنازل وحتى المكاتب هي إيقاف تشغيل الشاشة خلال وقت المساء، أو عند عدم استعمال الجهاز، وذلك بدلاً من تركه على وضع حفظ الطاقة أو Sleep، ويجب التنويه إلى أن إيقاف الجهاز بشكل كامل يوميّاً لا يؤثر بشكل سلبي على عمر الجهاز.

غسل الملابس بالماء البارد

عادةً ما تتجه سيدات البيوت إلى اختيار الغسيل بالماء الساخن في الغسالات الأتوماتيكية، إلا أن الدراسات أثبتت أن 90% من الطاقة التي تستهلكها الغسالة هي الخاصة بتسخين المياه للغسيل، وليس من عملية الغسيل نفسها، لذلك، وفي حالة الملابس التي لا تحتاج إلى ماء ساخنة للتنظيف فإنه من الأفضل استعمال الماء البارد خلال الغسيل.

طرق أخرى

بالإضافة إلى الطرق السابقة، والتي تعتمد لتحقيق هدف توفير استهلاك الطاقة في المنازل، فإن هناك عدداً غير محدود من الطرق التي تساعد في ذلك، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:فوائد زيت حبة البركة
  • فصل التيار الكهربائي بشكل كامل عن الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية غير الأساسية، أي التي لا يجب استمرار عملها بشكل دائم، مثل: الثلاجة، وذلك عند الخروج من المنزل، أو السفر، مثل: التلفزيون، والميكرويف، والغسالة.
  • استبدال وحدات الإضاءة العادية بوحدات الإضاءة الموفرة للطاقة والتي تتوفر في الأسواق بشكل كبير، وتعطي ذات الإضاءة تقريباً، وهي على الرغم من ارتفاع ثمنها إلا أنها توفر استهلاك الكهرباء على المدى البعيد.
  • الاعتماد على ضوء الشمس والإضاءة الطبيعية في ساعات النهار قدر الإمكان، والالتزام بإغلاق المصابيح في الغرف عند الخروج منها.
  • فصل الأجهزة التي تحتاج إلى إعادة شحن البطارية، بمجرد اكتمال الشحن، مثل: الجوال.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
شركات تنظيف المنازل
التالي
التدفئة بأنواعها في المنازل