دول عربية

جامعات سلطنة عمان الخاصة

جامعات سلطنة عمان الخاصة

الجامعات الخاصة

تميزت الجامعات الخاصة في الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في أعدادها حتى تستطيع استيعاب جميع الخريجين من المدارس العامة بدون شروط صارمة على عكس الجامعات الحكومية، كما تتميز الجامعات الخاصة بأعداد الطلاب قليلة مما يتيح للطالب الاستيعاب بصورة أكبر، والحصول على الراحة أثناء تلقي الدروس، والقدرة الفائقة على التحصيل،كما تمتاز بأن جميع شهاداتها معتمدة، كما توفر العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية للطلاب وتأمينهم بالوظائف بعد التخرج، كما توفر مساعدات وتسهيلات مالية للطلاب.

الجامعات الخاصة في سلطنة عمان

تنقسم العملية التعليمية في سلطنة عمان إلى تعليم حكومي وتعليم خاص؛ إذ تحظى سلطنة عمان بعدد كبير من الجامعات الخاصة المعترف بها والموصى عليها والتي يلتحق بها مجموعة كبيرة من الطلاب، حيث يتواجد عدد مناسب من الجامعات في سلطنة عمان كما ركزت على إنشاء المؤسسات التعليمية بشكل كبير مما أدى إلى النهضة في التعليم ولا يوجد هناك ضرورة في ابتعاث الطلبة إلى خارج سلطنة عمان.

أبرز جامعات سلطنة عمان الخاصة

يتواجد عدد مناسب من الجامعات الخاصة في سلطنة عمان، نشير لها على النحو التالي:

  • الجامعة العربية المفتوحة (فرع عمان): تعتبر واحدة من أهم الجامعات الخاصة التي تأسست عام 2002، كما يوجد لديها العديد من الفروع.
  • جامعة ظفار: تم تأسيس جامعة ظفار عام 2004 وهي تحت الإشراف الأكاديمي للجامعة الأمريكية في بيروت، حيث تقوم بمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدبلوم، ويوجد بها 3 كليات، أهمها: كلية الهندسة وكلية الآداب والعلوم التطبيقية وكلية التجارة والعلوم الإدارية.
  • جامعة صحار: تأسست جامعة صحار عام 2001،  حيث تقوم بمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدبلوم، ويوجد بها 4 كليات، أهمها: كلية الهندسة وكلية العلوم التطبيقية وكلية إدارة الأعمال وكلية العلوم الإنسانية.
  • جامعة الشرقية: تم تأسيس جامعة الشرقية عام 2009،  حيث تقوم بمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة أيضاً وتضم 3 كليات، أهمها: كلية الهندسة و كلية إدارة الأعمال وكلية العلوم التطبيقية.
  • جامعة نزوى: تأسست جامعة نزوى عام 2005، حيث تضم 4 كليات، أهمها: كلية الهندسة والعمارة، كلية الآداب والعلوم، كلية الإقتصاد والإدارة، كلية الصيدلة والتمريض.
  • الجامعة الألمانية للتكنولوجيا: تم تأسيس الجامعة عام 2007، حيث تمنح درجة البكالوريوس في علوم الأرض التطبيقية، في علوم الحاسوب، في الهندسة البيئية، في العلوم اللوجستية، في الهندسة الميكانيكية، في هندسة العمليات، في إدارة الأعمال الدولية والخدمات، في تخطيط المدن والتصميم المعماري، كما تمنح درجة الماجستير في علوم الأرض البترولية.
  • جامعة البريمي: جامعة وطنية رائدة تلبي التطلعات في المجالات الصناعية والاجتماعية والتنموية في المنطقة، حيث تضم عدد من الكليات أهمها: كلية الهندسة وكلية التجارة، وكلية الحقوق، كلية العلوم الصحية.

ضوابط وشروط إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة في سلطنة عمان

هناك عدة شروط يجب الالتزام بها وأخذها بعين الاعتبار عند إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة، كما يوجد إستمارة طلب إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة يجب تعبئتها حسب المطلوب، ومن أهم ما ورد في هذه الإستمارة:

  • تعبئة المعلومات عامة: والتي تحتوي على بيانات المؤسسين وبيانات عن الشخص المعني  بالمتابعة الفنية للطلب.
  • تعبئة بيانات عن مؤسسة التعليم العالي الخاصة المراد إنشاؤها: حيث يتم تحديد أسماء مقترحة للمؤسسة باللغتين العربية والانجليزية، والموقع المقترح باللغتين العربية والإنجليزية مع بيان أسباب اختيار هذا الموقع.
  •   بيانات عن مؤسسة أو مؤسسات التعليم العالي المقترح التعاون معها، كذكر اسم المؤسسة ونوع العلاقة، ودورها، ومعلومات عن ممثل المؤسسة الشريكة من حيث اسمه وعنوانه ووظيفته وبريده الإلكتروني وهاتفه.
  • البرامج الأكاديمية المقترحة.
  • دراسة الجدوى: حيث يتم تحديد الجهة المقترحة للقيام بإعداد دراسة جدوى المشروع، وتحديد التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع، وتحديد رأس المال المدفوع.
  • المرفقات: يجب إرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة والواجب توافرها عند تقديم الطلب.
السابق
برامج سياحية في سلطنة عمان
التالي
مكتبة جرير مكة