الأردن

جامعة جرش الأهلية

جامعة جرش الأهلية

جامعة جرش

تحمل جامعة جرش الأهلية اسم إحدى أهم المدن الأثرية القديمة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها تأسست في القرن الرابع قبل الميلاد على يد الرومان، وصدرت موافقة وزارة التعليم العالي على تأسيس هذه الجامعة عام 1992، بعد أن تقدم بطلب التأسيس كل من: أ.د. محمد أحمد ربيع، والسيد محمد محمود الحوامدة، وأ.د. مصطفى محمود الحوامدة، والأستاذ محمد فلاح زريقات، والحاج محمود محمد ربيع، والحاج حيدر عيسى مراد، وبدأ العمل فيها بالعام التالي.

تعد جامعة جرش الأهلية الجامعة الخاصة الأولى في شمال الأردن، والمؤسسة الاستثمارية الكبرى والخاصة على مستوى محافظة جرش، وتخرج منها أكثر من 23 ألف طالب بمرحلة البكالوريوس، وما يقارب الألف طالب بمرحلة الماجستير من كافة التخصصات العلمية، وتحتوي الجامعة على مكتبة علمية محوسبة، تحتوي على أكثر من 125 ألف مجلد وكتاب، بالإضافة إلى الدوريات والمجلات العلمية في كافة التخصصات.

عوامل نجاح جامعة جرش الأهلية

تعد جامعة جرش الأهلية واحدةً من الجامعات التي يقبل عليها عدد كبير من الطلاب، سواءً من داخل الأردن وخارجها، وذلك بسبب مجموعة عوامل، ومن أهمها:

  • وقوعها وسط ست محافظات من محافظات المملكة، وعلى مسافة واحدة تقريباً، وهي: عمان، والسلط، والزرقاء، والمفرق، وإربد، وعجلون.
  • وقوعها على الخط الرئيسي الذي يربط كلاً من الأردن بدول الجوار، وخاصةً سوريا، ويمتاز هذا الخط بحركة سير كثيفة، الأمر الذي يجعل الوصول إلى الجامعة من الأمور السهلة.
  • المكانة الأكاديمية التي حصلت عليها الجامعة منذ إنشائها محلياً وإقليمياً، وذلك من خلال إقامة العديد من المؤتمرات الدولية، وعقد مجموعة من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية العالمية.
  • إصدار مجلة جرش للبحوث والدراسات.
  • التحاق هذه الجامعة في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، واتحاد الجامعات العربية والأوروبية، واتحاد الجامعات العالمية، و رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، مما رفع مكانتها العلمية.
  • وجود نظام لرعاية الطلبة الوافدين، وتوفير الإقامة والرعاية المناسبة لهم من كافة الجوانب.
  • وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الاختصاصات المتنوعة والخبرة الطويلة في المجالات الأكاديمية.
  • توفير فرص تعليمية، ومنح للمجتمع المحلي والعربي والإسلامي، كما أنها تعمل على مساعدة الطلبة وذويهم في تسديد أقساط الجامعة، وذلك لأنها تعتمد على نظام التقسيط المريح.

كليات الجامعة

تحتوي جامعة جرش الأهلية على مجموعة من الكليات، ويندرج تحت كل كلية مجموعة من التخصصات الفرعية، وذلك على النحو التالي:

  • كلية الآداب: اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، والترجمة، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الأساسية.
  • كلية الأعمال: كلية المحاسبة، وكلية العلوم الإدارية، وكلية العلوم المالية والمصرفية.
  • كلية العلوم: الرياضيات، والفيزياء، العلوم الحياتية، والكيمياء.
  • كلية الشريعة: الفقه وأصوله، و ماجستير الفقه المقارن.
  • كلية الحقوق: القانون العام، والقانون الخاص.
  • كلية الزراعة: إنتاج نباتي ووقائي، وإنتاج حيواني ووقائي، الاقتصاد والإرشاد الزراعي، وعالم الغذاء والتغذية.
  • كلية العلوم التربوية: معلم صف، ورياض الأطفال، وماجستير الإدارة التربوية، و ماجستير المناهج العامة والتدريس.
  • كلية الهندسة: الهندسة المدنية، وهندسة الاتصالات والإلكترونيات، وهندسة العمارة.
  • تكنولوجيا المعلومات: علوم الحاسوب، وشبكات الحاسوب.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية التمريض.

الدوائر الإدارية في جامعة جرش الأهلي

دائرة القبول والتسجيل

 تعد دائرة القبول والتسجيل من أهم الدوائر الرئيسية في الجامعة، وذلك لأنها تتعامل بشكل مباشر مع الطلبة، وذلك منذ لحظة تسجيلهم في الجامعة حتى تخرجهم ، كما أنها المسؤولة عن تطبيق تعليمات منح درجة البكالوريوس وتعديلاتها، وذلك بالتعاون مع عمادات الكليات المختلفة، وأعضاء الهيئة التدريسية، والمرشدين الأكاديميين، وتشمل الدائرة ثلاثة أقسام، وهي: القبول، والتسجيل، والوثائق.

المكتبة

تعد المكتبة من أهم مرافق الجامعة، وتعمل إدارتها على الارتقاء بها لتكون واحدةً من أهم المكتبات الجامعية، سواءً على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو الدولي، كما أنها تعمل على أن تكون المصدر الأساسي لتقديم الخدمات الفنية والمعلوماتية للطلبة، وذلك باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى ذلك فهي تهدف إلى رفع مستوى كفاءة العاملين من خلال التدريب المستمر لتطوير قدراتهم، ودعم البحث العلمي من خلال توفير مصادر المعلومات العلمية والبحثية لمختلف الكليات.

دائرة العلاقات والمشاريع الدولية ونقل التكنولوجيا

تهدف هذه الدائرة إلى العمل على بناء بيئة جامعية مميزة ومتطورة، تقدم خدماتها لكل من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع، وذلك لتكون واحدةً من الجامعات الرائدة على المستويين الإقليمي، والدولي، كما أنها تعمل على تعزيز المكانة التنافسية للجامعة في مجال التعليم العالي، والبحث العلمي، ونقل التكنولوجيا.

تتبنى هذه الدائرة رسالة الجامعة والتي تتمثل في تطوير الاستراتيجيات التنافسية للجامعة، وذلك من خلال التعاون الأكاديمي والثقافي الذي يجمع ما بين جامعة جرش، وعدد من الجامعات العربية والأجنبية والمعاهد، بالإضافة إلى العديد من السفارات والمنظمات والمراكز العربية والدولية.

تعد هذه الدائرة من أحدث دوائر الجامعة الإدارية؛ حيث تأسست عام 2019، للعمل على تسهيل عملية إدارة المشاريع المدعومة دولياً، والتي يحصل عليها الباحثون في الجامعة، والتي تعد من الأساسيات التي تساهم في تطوير برامج الجامعة ومرافقها وإمكانياتها البحثية.

مراكز جامعة جرش الأهلية

مركز الحاسوب

 تم انشاء مركز الحاسوب في الجامعة مع بداية العام الدراسي 2002 – 2003، وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين؛ حيث تم تزويده وتجهيزه بكافة الأجهزة والخوادم والبرمجيات والمعدات اللازمة لذلك، كما يقوم المركز بتقديم الخدمات الإلكترونية الناتجة عن أتمتة جميع أنظمة الجامعة، وخدمات البريد الإلكتروني الرسمي للجامعة لجميع العاملين والطلبة، لتسهيل التواصل معهم بشكل عصري وملائم لمتطلبات العمل.

مركز الاستشارات

 أنشئ مركز الاستشارات والتعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة جرش عام 1994، وذلك للعمل على تنفيذ رؤية الجامعة واستثمار إمكانياتها العلمية والبشرية والمادية للمساهمة في إحداث التنمية الشاملة، وبناءً على ذلك يقوم المركز بتنفيذ الدراسات، والاستشارات، والخدمات الفنية، وعقد البرامج، والحلقات التدريبية لصالح المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص.

تغطي دورات المركز مختلف المجالات المعرفية والعلمية، مثل: الحاسوب في دورات ICDL، والتي يعقدها المركز لطلبة الجامعة والهيئة الإدارية والتدريسية، وذلك من خلال مركز الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، ودورات صيانة وبرمجة الحاسوب، ومهارات القيادة والإدارة، والتوفل، إضافة لدورات الدفاع المدني لطلبة الجامعة والهيئة الإدارية والتدريسية بالتعاون مع مديرية دفاع مدني جرش، كما تم اعتماد عدد من الدبلومات والبرامج التدريبية الجديدة من وزارة التعليم العالي، والتي يحرص مركز الاستشارات في الجامعة على تقديمها بهدف زيادة المؤهلين في سوق العمل.

مركز اللغات

يقدم المركز برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذي يستقطب العديد من الطلبة من مختلف الجنسيات، من خلال إتفاقيات مع عدد من المؤسسات الأكاديمية سواءً كانت الحكومية أو الخاصة؛ حيث إنها تمثل إحدى بوابات الأردن لاستقطاب الراغبين في تعلّم العربية، والتعرف إلى الثقافة العربية والاردنية،

ويقدم المركز برامج أكاديمية متنوعة تهدف إلى رفع مستوى الطلبة والإداريين في مهارات اللغة الإنجليزية المتنوعة، وذلك من خلال أعضاء هيئة تدريسية يمتلكون الخبرات الحياتية والعلمية والأكاديمية اللازمة، التي تحقق المعايير العالمية، و باستخدام وسائل علمية وتقنيات متجددة.

السابق
جامعة القصيم البوابة الالكترونية للطلاب
التالي
المدينة الطبية