أثاث وأجهزة منزلية

جهاز ضبط الدش

جهاز ضبط الدش

ما هو جهاز ضبط الدش

كانت عملية تركيبة أطباق الاستقبال قديمًا تستغرق وقتًا طويلًا بالإضافة إلى صعوبتها واحتياجها إلى بذل مجهود كبير، حيث كان يجب على الفني أن يأخذ التلفاز والرسيفر إلى السطح، ولكن يستخدم الفنيون في الوقت الحالي جهاز لضبط الدش من غير حاجة إلى استعمال التلفاز أو الرسيفر، وهو ما يساعد على ضبط صحن الاستقبال دون الدخول إلى البيوت، بالإضافة إلى استغنائه عن الأسلاك الكهربائية، ويساهم في إنجاز العمل في وقت سريع للغاية.

طريقة تركيب وضبط أجهزة الدش

يعتقد الكثير من الناس أن عملية ضبط أجهزة استقبال الإشارة من العمليات الصعبة، بينما تعد واحدة من أسهل العمليات ولكن يجب على المستخدم أن يتبع بعض الخطوات حتى يستطيع ضبط الجهاز بنفسه من غير احتياج إلى الفني المتخصص، وبالتالي يوفر المستخدم مبلغًا من المال.

  • إحضار بعض الأدوات لتثبيت الدش مثل وصلة الستالايت التي يجب أن تكون بطول مناسب وفقًا إلى المسافة بين الدش وبين الرسيفر، بالإضافة إلى وحدة استقبال من نوع إل إن بي أو عدسات الإشارة، بجانب مفك ومقص، مع وجود أسمنت وجبس وماء، حتى يتمكن الشخص من خلط المونة لتثبيت الدش لكي لا يتعرض إلى السقوط أو التأثر ببعض العوامل مثل سقوط الأمطار أو الهواء العاصف.
  • يجب اختيار الموضع المناسب لتثبيت الدش، حتى لا تضطر إلى تغييره بعد وقت قصير، ويستطيع الشخص أن يُلاحظ طريقة تركيب الطبق عند الجيران لكي يتعرف على الأوجه الصحيحة للإشارة.
  • ينبغي أن يكون الموقع الذي ستختاره لوضع الدش يمكن الوصول إليه بغير مشقة، فيُفضل إبعاده عن الأشجار والمباني وحبال الغسيل، وعند اختيار الموقع الأنسب، يستطيع المستخدم أن يُثبت قاعدة الدش بخليط الأسمنت والجبس والماء، ويُركب الطبق على ماسورة القاعدة، مع تثبيت العدسات، ولا تتباين طرق التثبيت سواء كانت بمخرج أو بمخرجين.
  • يستطيع المستخدم أن يتابع درجة قوة الإشارة من خلال التلفاز، مع إمكانية تدوير الدش إلى الجهة الشرقية أو الغربية من أجل رصد قوة الإشارة، حيث يجب ألا يقل مستوى الإشارة عن 50%، ويُنصح دائمًا بأن يكون السلك الذي يربط بين الدش والرسيفر مستقيمًا، حتى لا يُقطع أو يمنع استقبال القنوات. 

مواصفات جهاز ضبط الدش

يتسم هذا الجهاز بالحجم الصغير بالإضافة إلى إمكانية ضبط الإعدادات بكل سهولة، ويستطيع أي شخص استعماله لضبط إشارة كافة الأقمار من غير مواجهة مشكلة، حيث لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، ولكن يجب فقط أن يكون الشخص لديه معرفة بالترددات واتجاهات القمر الصناعي، ولا يخلو الجهاز من العيوب، حيث لا تبقى البطارية لفترة طويلة أثناء الاستعمال، ولحل هذه المشكلة، يمكن الحصول على بطارية إضافية للجهاز.

يتوافر الجهاز بماركة واحدة فقط، بينما يوجد منه نوعان، النوع الأول هو القديم والذي يشتغل بطريقة إطلاق الصافرات حال التقاط الإشارة، ولا يحتوي هذا النوع على شاشة، بينما يتميز النوع الثاني بأنه من النوع الرقمي.

جهاز سات لينك فيندر

يبلغ حجم الشاشة الجهاز 3.5 بوصة من نوع إل سي دي، ويتيح للمستخدم البحث عن قنوات الإتش دي، ويتمتع الجهاز ببطارية يمكن شحنها كهربائيًا، وتبلغ سعتها 3700 مللي أمبير، وتصل مدة عملها إلى أربع ساعات متواصلة، بالإضافة إلى إمكانية الضبط بالصوت والصورة، ويمكن تحديث الجهاز من خلال الحاسوب، ويدعم الجهاز اللغة العربية في القوائم وغيرها من اللغات.

تتعدد وسائل الحماية مثل حاجب لأشعة الشمس، وكابل ثلاثي للشاشة، وشاحن على الكهرباء، ويشتغل الجهاز من خلال توصيله برأس طبق الاستقبال بشكل مباشر، ثم ضبط الإشارة.

السابق
طريقة عرض الموبايل على التلفزيون
التالي
عيوب أجهزة تكييف LG و باناسونيك