العراق

حالة الطقس السائدة في العراق

الطقس في العراق

الطقس

يعبر الطقس عن الحالة الجوية لدولة أو منطقة ما خلال فترة زمنية محددة، كما يمكن تعريف الطقس بأنه حالة الجو من ناحية درجة الحرارة والرطوبة والرياح والضغط الجوي في فترة زمنية يمكن أن تكون ليوم واحد أو لعدة أيام، يهتم بعض الأشخاص بأخبار الطقس والنشرات الجوية وذلك من أجل معرفة الظروف الجوية لإرتداء ملابس معينة، كما يهتم بعض المسافرين بمتابعة آخر أخبار الطقس لمعرفة حركات الطيران والموانئ وخاصة في فصل الشتاء، حيث أن العوامل الجوية تؤثر على حركات النقل البحري والجوي أيضاً.

الطقس في دولة العراق

يختلف الطقس في العراق من شهر إلى شهر آخر ومن فصل إلى فصل آخر، حيث تشهد دولة العراق خلال فصل الصيف إرتفاع كبير في درجات الحرارة يمكن أن تصل إلى 48 درجة، حيث يشهد شهر تموز أحر الشهور صيفاً بمعدل حرارة يومية يصل الى 38 درجة مئوية ويمكن ان تصل الحرارة العظمى في احيان كثيرة الى 46-50 درجة مئوية، كما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى ما دون الصفر، وخاصة في شهر كانون الثاني حيث يصنف هذا الشهر من أبرد الشهور في فصل الشتاء حيث يصل معدل درجة حرارة يومية يتراوح بين 3-12 درجة مئوية، كما تبدأ تساقط الأمطار في فصل الشتاء وخاصة في المناطق الجبلية تزداد نسبة تساقط الأمطار بشكل أكبر من المناطق الجنوبية والشمالية للعراق ومناطق الوسط أيضاً، كما يعتبر شهر نيسان الاكثر رطوبة وتمثل نسبة أكثر من 90% من فترات الهطول السنوي.

تتميز الأمطار في العراق بشكل عام بعدم انتظام توزيعها من حيث المكان والزمان حيث تتأثر كمية الأمطار المسجلة من مكان إلى آخر بعدة عوامل منها الارتفاع عن سطح البحر والموقع الجغرافي للمحطة.

العوامل المؤثرة على طقس العراق

يتأثر طقس العراق بالعديد من العوامل، نشير لها على النحو التالي:

  • الموقع الفلكي؛ حيث يمتاز الموقع الفلكي بقدرته على تحديد زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض، ويقع العراق بين دائرتي عرض 29 و 37 درجة شمالاً، لذلك يكون النهار في فصل الشتاء قصير وبارد وفي فصل الصيف طويل وحار.
  • القرب من المسطحات المائية؛ ومن أشهر الأمثلة على المسطحات المائية هي بحر العرب والخليج العربي الذين يقعان على طرف جنوب شرق العراق والبحر الأبيض المتوسط يقع إلى الغرب من دولة العراق.
  • ارتفاع الجبال؛ حيث تعتبر من أهم التضاريس التي تلعب دور مهم في تحديد حالة الطقس في العراق حيث تزيد كميات الأمطار؛ وذلك نظراً لإرتفاعها وشكل امتدادها.

مناخ العراق

يقسم مناخ العراق إلى ثلاثة أقسام وأنواع مناخية مهمة، نشير إليها على النحو التالي:

  • مناخ البحر المتوسط: يسود مناخ البحر المتوسط المنطقة الجبلية في الجهات الشمالية الشرقية، حيث تمتاز بهطول الأمطار والأجواء الباردة في فصل الشتاء حيث تتراوح كمية الأمطار ما بين 400-1000ملم سنوياً، كما تمتاز بتساقط الثلوج على الجبال، على خلاف فصل الصيف يسودها مناخ معتدل لطيف لا تزيد درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية.
  • مناخ السهوب: يسود مناخ السهوب المناطق الجبلية والمناطق الصحراوية الجنوبية التي تمتاز بالأجواء الحارة، تتراوح نسبة الأمطار السنوية فيها ما بين 200 – 400 ملم.
  • المناخ الصحراوي الحار: يسود المناخ الصحراوي الحار تقريباً سبعين بالمائة من مساحة العراق، حيث تتسم هذه المناطق بالأجواء الحارة ما بين الليل والنهار وموسم الصيف والشتاء، حيث تبلغ معدلات الأمطار السنوية فيها ما بين 50 – 200 ملم.
السابق
الطقس في السليمانية
التالي
الطقس في بابل