سيارات ومحركات

حراج الرياض

حراج الرياض

ما هو حراج الرياض

يقع حراج الرياض في المملكة العربية السعودية داخل مدينة الرياض، على الطريق الدائري الجنوبي، عند مخرج 21، وتحديداً على تقاطع شارع البطحاء، وعلى مسافة قريبة من حيّ المنصورة، فيما يطلق عليه اسم حراج ابن قاسم، وهو عبارة عن واحد من أهم المناطق الاقتصادية التي تكثر بها حركات البيع والشراء في المدينة، إذ يتم فيه بيع وشراء مختلف الاحتياجات والمستلزمات من السلع والبضائع؛ سواء الجديدة منها أو المستعملة، وعلى اختلاف النوع والسعر. 

ميزات حراج الرياض

يعد هذا الحراج من المعالم الرئيسية والمعروفة في المدينة، ويتجه إليه نسبة كبيرة من الأشخاص، ويعود ذلك بفضل ما يتسم به من ميزات، لعل من أهمها عرض البضائع مقابل أسعار منخفضة، لذا يصنف من الأسواق المناسبة لأصحاب الدخل المحدود من المجتمع، كما أنه يحتوي على الكثير من السلع المستعملة المعروضة للبيع مقابل ثمن بربع القيمة مقارنةً مع بقية المتاجر الأخرى الموزعة في الرياض. 

أهم أقسام حراج الرياض

يضم الحراج الكثير من المساحات التي تتخصص كل منها ببيع أنواع معينة من البضائع والسلع والمستلزمات، حيث يعد ملاذاً لتلبية الأغراض المختلفة التي من الممكن أن يحتاج إليها الأفراد في حياتهم اليومية، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

مساحة الأثاث المنزلي

تعد من أهم المساحات التي تلقى نسبة إقبال كبيرة عليها من قبل المتسوقين، إذ يشمل على الكثير من الأماكن المتخصصة ببيع السجاد الشرقي والغربي، وأطقم الكتب على اختلاف أنواعها وألوانها، بالإضافة إلى غرف النوم، والمطابخ، والخزائن، والطاولات، واكسسوارات المنزل، وما إلى ذلك من قطع أثاث منزلية. 

مساحة الأجهزة الكهربائية

تشمل على مجموعة كبيرة من المحلات التجارية التي تعمل على بيع جميع أشكال وأنواع الأجهزة الكهربائية؛ الجديدة منها والمستعملة، مثل: الغسالات على اختلافها، والثلاجات، والمكيفات، وبرادات الماء، والمكانس الكهربائية، وما إلى ذلك. 

مساحة الأثاث المكتبي

تشمل على مجموعة كبيرة من المحلات المتخصصة في بيع كافة أغراض المكتب ومستلزماته، مثل: طاولات السكرتارية، وكراسي المتحركة والثابتة، ومكاتب الإداريين، وطاولات الكمبيوتر، وخزائن الملفات، وأطقم الكنب الجلد، وما إلى ذلك من قطع أثاث مكتبية جديدة ومستعملة. 

مساحة الملابس

يشمل على الكثير من المحلات المتخصصة في بيع الملابس الجديدة والمستعملة على اختلاف نوعها، سواء الخاصة بالرجال، والنساء، والأطفال، مثل: الملابس الشتوية والصيفية، والفساتين، وملابس السهرات والمناسبات، والأقمشة، والبدلات، والملابس الرياضية، وما إلى ذلك، مع العلم أنها من أكثر الأقسام التي تلقى نسبة إقبال ومتسوقين في الحراج. 

مساحة معدات المطاعم وتجهيزاتها

يشمل على الكثير من المحلات التجارية التي تعمل في بيع كافة مستلزمات المطاعم، مثل: الثلاجات، والخلاطات الكهربائية، والأفران الحجرية والعادية والخاصة بالمندي، وخلاطات العجين، والمداخن، بالإضافة إلى فلاتر الزيت، وماكينات الشاورما، وما إلى ذلك، إلى جانب الطاولات والرفوف الخاصة بالمطاعم على اختلاف أحجامها وأشكالها، وكل ما هو ذو صلة في إعداد المطاعم. 

تسمية حراج الرياض

يطلق على حراج الرياض اسم حراج ابن قاسم، ويعود السبب في ذلك إلى الرواية التي تذكر وجود شخص يعرف باسم ابن قاسم؛ كان يعمل قديماً دلالاً على بيت المال، وفي يوم من الأيام تقدم إلى الملك عبد العزيز آل سعود بطلب إقامة حراج يقوم به على بيع تركة الأموات والبضائع المستعملة، وبالفعل تمكن من الحصول على موافقة، وبدأ عمله آنذاك في ساحة الصفا القريبة من قصر الحكم، ومع مرور الوقت تم الانتقال به إلى شارع الريس، ثم منفوحة على مسافة قريبة من سوق الغنم، ثم استقر في حي المنصورية. 

الجدير بالذكر أنه يوجد على شبكة الإنترنت الكثير من المواقع الإلكترونية المتخصصة في عمليات البيع والشراء، ولعل من أهمها وأكثرها شهرة موقع السوق المفتوح الرائد في مجال الإعلانات المبوبة، كما نشير إلى وجود موقع يحمل اسم حراج الرياض، ويعمل بصورة محاكية للحراج التقليدي الموجود على أرض الواقع. 

السابق
معارض السيارات شمال عمان
التالي
حراج القصيم