حراج السيارات بالرياض النسيم

حراج السيارات بالرياض النسيم

حراج السيارات

بعد دخول أول سيارة للمملكة العربية السعودية، التي كانت من نوع (فورد)، في أربعينيات القرن الميلادي الماضي، سرعان ما انتشرت وأصبحت السيارة أحد أساسيات المعيشة في المملكة. مع مرور الوقت ازدادت أعداد المركبات في المملكة العربية السعودية حتى بلغ عددها حوالي 12 مليون مركبة عام 2015 ميلادي، أثرت بدورها على التطوير الحضري والحالة الاقتصادية للدولة، كما لوحظ ازدياد حركة البيع والشراء للسيارات مع تنوّع طرق العرض.

وقد تباينت طرق بيع السيارات بين الوكالات الرسمية والمعارض المسجلة والمبايعة الفردية بين المواطنين، وكذلك طرق الإعلان عن بيع أو طلب شراء المركبات وصولاً إلى مواقع الإعلانات المبوّبة الإلكترونية التي نجحت باستقطاب عدد كبير من المستخدمين، وسهلت عليهم أعمالهم تماماً كما هو الحال على موقع السوق المفتوح

يُذكر بأن أول معرض في المملكة كان في حي ثليم في البطحاء، وسط مدينة الرياض وافتتح بعده العديد من المعارض بجانبه، ومع الوقت سُميت بالحراج؛ وهو المكان الذي يتم فيه المزايدة على المركبة المُراد بيعها، حيث تحوي الحراجات على محرجين يُعطى لهم مفتاح السيارة ومعلومات عنها لتبدأ المزايدة على المركبة إلى أن ترسى على الأعلى سعراَ من الشراة، وبعدها تتم البيعة ويذهب البائع والمشتري للمعرض حيث تتم الكتابة هناك. ومن المعروف والمشهور أن الحراجات تسبب القلق والإزعاج للسكان والمارة، مما يجعلها عرضة للانتقال والتطوير.

إعلان السوق المفتوح

يوجد العديد من الحراجات في المملكة العربية السعودية في أغلب مناطق المملكة بصورة رسمية أو غيرها؛ فمثلاً يوجد حراج في مدينة تبوك ومدينة أبها، ومن أهم المدن المشهورة بالحراج هي مدينة الرياض حيث تحوي حراج سيارات النسيم في المنطقة الشرقية من المدينة. هذه المعارض يزاول فيها البيع والشراء وخدمة المكاتبات بين البائع والمشتري، ونقل الملكية، وتقدم أيضاً خدمة تسجيل السيارات في المرور، وفي بعض الأحيان تتم المبايعة بين الناس بدون المعارض حيث يعرضون سياراتهم لأقربائهم أو أصدقائهم ويتم التنازل فيما بينهم.

اقرأ أيضاً:  فولكس 2020

حراج سيارات النسيم

يقع حراج سيارات النسيم في المنطقة الشرقية من مدينة الرياض على شارع خريص في حي النسيم، يذكر أنه بدأ يتشكل قبل حوالي الستة وثلاثون عاماً عندما بدأ كمعارض داخلية في المنطقة، ثم مع الوقت بدأ التوسع الصناعي في المنطقة يتمدد، حيث أصبح السكان يسمّون المنطقة بالحراج، لانتشار المزايدات فيها من بيع وشراء المركبات. امتد المعرض على مساحة حوالي 120 كم بين شارع عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن وشارع عبد الرحمن بن عوف، ويحوي العديد من المعارض المشهورة كـ معرض التاج والفلاح، إلى أن تمّ في عام 2017 ميلادي؛ إصدار قرار بنقله إلى حي القادسية في شمال شرق الرياض داخل معارض داخلية، ويتم حالياً تحويل المعارض الموجودة إلى معارض مغلقة.

يأتي هذا التغيير النوعي في المنطقة بهدف تخفيف العبء على الشوارع المحيطة وتخفيف التأثير على السكان، حيث تمّ إزالة جميع المخالفات البلدية والمرورية الموجودة بمنطقة النسيم وتعديل استخدام المخططات المعتمدة من مخططات معارض سيارات الى مخططات تجارية، إضافة إلى تعديل رخص البناء ورخص المهن بموجب ذلك. كما أجبرت الأمانة كذلك الملّاك على تحويل مباني المعارض إلى صالات عرض مغلقة، ومنع استخدام الارتدادات المحيطة بـ المعارض كـ مساحة لعرض السيارات، كما أصدرت الأمانة قرار بتأسيس إدارة موحدة لمنطقة معارض النسيم، ومنع المزايدات في شوارع المنطقة.

بهذا يكون حراج سيارات النسيم أحد الحقب المكانية والزمانية المشهورة والمهمة في تجارة السيارات السعودية، التي تزامنت مع التغيرات الإقليمية والاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وهو أيضاً رمز لحقبة جديدة في معارض السيارات، حيث تعتبر خطوة نقل الحراج خطوة جريئة نحو مخطط تنظيمي شامل ومتكامل لتجارة المركبات.

مقالات مشابهة

مواصفات وعيوب واسعار كوبن 2021

مواصفات وعيوب واسعار كوبن 2021

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

اودي a3

اودي a3

مواصفات وعيوب واسعار جيب شيروكي 2021

مواصفات وعيوب واسعار جيب شيروكي 2021

مواصفات وعيوب واسعار أودي A7 2021

مواصفات وعيوب واسعار أودي A7 2021

أفضل سيارة رياضية شفروليه

أفضل سيارة رياضية شفروليه

مواصفات ألنترا 2016 فل كامل

مواصفات ألنترا 2016 فل كامل