بنوك ومصارف

حسابات الودائع الثابتة Fixed Deposits

حسابات الودائع الثابتة Fixed Deposits

حسابات الودائع

يقصد بالودائع الثابتة بأنها المبالغ المالية يتم إيداعها في المؤسسات المصرفية للحفاظ عليها، ويمتلك صاحب الحساب الحق في سحب الأموال المودعة، في حالة كان نوع الوديع يتيح له ذلك، ويتم بناءً على العديد من الشروط والأحكام التي تحكم اتفاقية الحساب.

تختلف أنواع الودائع في البنوك، وذلك من حيث مدة الإنذار بسحب المبلغ المالي؛ حيث إنه وعلى سبيل المثال، فإن حسابات الودائع تحت الطلب تسمح للمودع بسحب أمواله دون سابق إنذار أو من خلال إشعار خلال مدة لا تزيد عن سبعة أيام، بينما في حالة الودائع لأجل، فإن البنك يحتفظ بالمبلغ والفائدة لفترة محددة؛ حيث لا يمكن أن يقوم المودع بسحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار.

أفضل حسابات الودائع الثابتة Fixed Deposits

توفر معظم البنوك الأردني إمكانية فتح حساب في حسابات الودائع الثابتة Fixed Deposits، وهي تختلف في ما بينها بمدة الربط؛ حيث تتراوح ما بين شهر واحد، وسنتين، كما أنها تختلف في فئة المبلغ المودع، ويتم تحديد سعر الفائدة بناءً على تلك العوامل، ومن الممكن أن تتغير عند تجديد الوديعة، وهي تتوفر في البنوك التالية:

بنك عودة

يحتوي على نوعين من حسابات الودائع الثابتة، يمكن للعميل الإيداع بأي عملة فيهما، وهما:

  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 50-100 ألف دينار: تبلغ مدة ربط الحساب 12 شهراً، وتصل نسبة الربح إلى 3.75%، بينما يبلغ الحد الأدنى للإيداع 50 ألف دينار.
  • حساب وديعة لمدة شهر 100-250 ألف دينار: تصل نسبة الربح إلى 3.25%، وذلك خلال شهر واحد فقط، ويشترط أن لا يقل المبلغ المودع عن 50 ألف دينار.

البنك العقاري المصري العربي

يمكن اختيار أحد حسابات الودائع الثابتة الموجودة في البنك، وهي حسابات متعددة العملات؛ حيث يمكن إيداع أي عملة معتمدة من قبل البنك، وهذه الحسابات هي:

  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 50-250 ألف دينار: تبلغ مدة الربط عام كامل، وتبلغ نسبة الأرباح 3.375%، بينما يبلغ الحد الأدنى للإيداع 50 ألف دينار.
  • حساب وديعة لمدة سنتين، قيمتها ما بين 50-250 ألف دينار: تبلغ مدة الربط عامين، وتبلغ نسبة الربح فيه 3.5%، ويبلغ الحد الأدنى للحساب 50 ألف دينار.

البنك الأردني الكويتي

يمكن اختيار أحد حسابات الودائع الموجودة في البنك، والتي تتيح للعميل إيداع الأموال بعملات مختلفة، وهذه الحسابات هي:

  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 50-350 ألف دينار: تبلغ نسبة الربح 3.5%.
  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 5-50 ألف دينار: يصل ربح هذا الحساب إلى 3.5%.

المؤسسة العربية المصرفية ABC

تحتوي على نوع واحد من حسابات الودائع الثابتة، وتصل مدة ربط حساب الودائع فيه إلى 18 شهراً، كما تبلغ نسبة الأرباح 4.825%، بينما يبلغ الحد الأدنى للمبلغ المودع 20 ألف دينار، ولا يمكن إيداع المبالغ المالية بأي عملة أخرى؛ حيث يقتصر هذا الحساب على إيداع المبالغ بالدينار الأردني فقط.

البنك الإسلامي الأردني

يطلق على حسابات الودائع الثابتة في البنك الإسلامي اسم حساب لأجل؛ حيث يعرف بأنه حساب يتم من خلاله التشارك ما بين العميل والبنك في عمليات الاستثمار، وتكون مربوطاً لأجل، ويمكن أن يقوم العميل بسحب أي مبلغ منها، وفي هذه الحالة يقل المبلغ المشارك في نتائج الاستثمار من تاريخ الاستحقاق.

بنك الأردن

يوفر بنك الأردن للعملاء نوعين من حسابات الودائع الثابتة، والتي تعد متعددة العملات، وهي:

  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 50-200 ألف دينار: تصل مدتها إلى عام كامل، أما نسبة الأرباح فهي تبلغ 2.62%، ويبلغ الحد الأدنى لها 50 ألف دينار.
  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 10-50 ألف دينار: تصل مدتها إلى عام كامل، بينما تبلغ نسبة الأرباح تبلغ 1.652%، ويبلغ الحد الأدنى لها 10 آلاف دينار.

البنك العربي

يوفر البنك العربي لعملائه نوعين من أنواع حسابات الودائع الثابتة متعددة العملات، وهي: 

  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 50-100 ألف دينار: تبلغ مدته 12 شهراً، وتبلغ نسبة الربح 2.125%، كما يبلغ الحد الأدنى للإيداع 50 ألف دينار.
  • حساب وديعة لمدة سنة، قيمتها ما بين 5 آلاف – 50 ألف دينار: تبلغ نسبة الأرباح 2%، أما الحد الأدنى للإيداع فهو يبلغ 5 آلاف دينار، كما تصل مدة الإيداع إلى سنة كاملة.

بنك الإسكان

يوجد نوعين من حسابات الودائع الثابتة، والتي تقبل الإيداع بالعديد من العملات، ولكلا النوعين نفس نسبة الربح، والتي تبلغ 2%، وهي:

  • حساب وديعة لسنة واحدة 50,000 – 100,000 دينار.
  • حساب وديعة لستة أشهر 250,000 – 500,000 دينار.

البنك الأهلي

يوفر نوعاً واحداً فقط من أنواع حسابات الودائع الثابتة، ويطلق عليه اسم حساب الودائع لأجل، ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب 5,000 دينار، أو 10,000 دولار أمريكي، كما يمكن تحويل الفائدة لأي حساب آخر، أو إضافتها على الوديعة نفسها.

السابق
حسابات الودائع في البنوك الأردنية
التالي
مؤسسات التمويل ﺍلأصغر