برامج وتطبيقات

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً

حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً

تثبيت التطبيقات

غدت الهواتف حاليًا من الأدوات المهمة في الحياة اليومية، وباستمرار يثبت المستخدمون تطبيقات جديدة ويستبدلون التطبيقات بتطبيقات جديدة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يواجه المستخدم مشاكل عند تثبيت أو استعمال بعض التطبيقات، ومن هذه المشاكل مشكلة ظهور رسالةً تنص على أن التطبيق ليس مُثبتًا، وهو من أكثر المشاكل شيوعًا لملفات APK وتطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد.

حل مشكلة التطبيقات غير المثبتة

  • حذف التطبيقات غير الضرورية: يمكن حل المشكلة من خلال حذف التطبيقات التي يمكن الاستغناء عنها من أجل توفير مساحة مناسبة، وحذف التطبيق الذي ظهرت فيه المشكلة، ثم إعادة تثبيته من جديد.
  • استعمال متجر جوجل بلاي لتحميل التطبيقات: يُفضل تثبيت التطبيقات بواسطة متجر التطبيقات جوجل بلاي، إذ إنه منصة آمنة كليًا ولا يحتوي على أي برامج خبيثة .
  • إزالة بطاقة SD: في حال كان الهاتف يحتوي على بطاقة SD يجب إزالتها ثم تثبيت التطبيق، ففي بعض الحالات يكون سبب المشكلة خلل عند نقل البيانات بين الهاتف وبطاقة SD.
  • فحص مساحة التخزين: في حال كانت هناك مشكلة أو في حال لم يكن الجهاز يحتوي على مساحة كافية؛ فستظهر مشكلة في تثبيت التطبيق كما يجب، لذا يجب التأكد من وجود مساحة كافية.
  • عدم التمكن من الوصول إلى بطاقة SD: يجب فصل الهاتف عن أي جهاز مهما كان نوعه ثم الذهاب إلى الإعدادات، وبعدها النقر على التخزين، ثم أضغط على Mount SD Card، وبعد ذلك إعادة تشغيل الهاتف ومحاولة تثبيت التطبيق من جديد. 
  • إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات: لإنجاز هذه العملية يجب الذهاب إلى الإعدادات، ثم الضغط على مدير التطبيقات والنقر على جميع التطبيقات، ثم الضغط على علامة الثلاث نقاط، وبعدها الضغط على .Reset app perferences. 
  • حذف البيانات وذاكرة تخزين مثبت الحزمة المؤقتة: بالنقر على الإعدادات، وبعدها الضغط على مدير التطبيقات والنقر على جميع التطبيقات، ثم الضغط على علامة الثلاث نقاط واختيار إظهار تطبيقات النظام، وبعد ذلك البحث عن مثبت الحزمة والنقر عليه، بعدها الضغط على مسح ذاكرة التخزين المؤقت ومحو البيانات، أما بالنسبة للإصدارات القديمة؛ يجب الذهاب إلى التخزين ثم النقر على مسح ذاكرة التخزين المؤقت ومسح البيانات.

أسباب مشكلة التطبيق ليس مثبتًا

  • تطبيقات APK: تحميل تطبيقات تعمل بملفات APK هي أكثر الأسباب شيوعًا لهذه المشكلة، لان هذه التطبيقات يمكن أن يكون تثبيتها غير شرعي وخارج المتجر، لذا يُنصح بتحميل تطبيقات المتجر رسميًا.
  • مساحة التخزين القليلة: عند تثبيت التطبيقات يجب فحص مساحة التطبيق، خصوصاً إذا كانت سعة الذاكرة الداخلية للجهاز صغيرة، وحتى عند استعمال التطبيقات؛ فهي يمكن أن تستهلك مساحة تخزين أكثر بسبب مواصلة عمل التطبيق وتخزين بيانات الاستخدام، لذلك يُفضل استعمال هاتف ذو سعة تبلغ 32 جيجا على الأقل، أو استعمال بطاقة ذاكرة خارجية للبيانات الخاصة.
  • وجود مشاكل فنية: في بعض الأحيان يوجد عيوب كثيرة أو خلل في كتابة التطبيقات، ويمكن للتخلص منها البحث عن تطبيق بديل للتطبيق الذي توجد فيه المشكلة.
  • تثبيت التطبيقات عند وصل الهاتف مع جهاز الحاسوب: هي مشكلة تحدث نتيجة انشغال الهاتف بإعطاء صلاحيات تحكم بمساحة التخزين فيه عن طريق جهاز الحاسوب، لذا يجب التأكد من إكمال تثبيت التطبيقات بعد إنهاء وصل الهاتف مع جهاز الحاسوب.
  • تثبيت التطبيقات على الذاكرة الخارجية: في بعض الحالات هناك تطبيقات تتطلب أن تُخزن على الذاكرة الداخلية للهاتف بدل تخزينها على بطاقة الذاكرة الخارجية، وذلك لأن ذاكرة الهاتف الداخلة تعمل بسرعة مع كل صيغ الملفات أو التطبيقات كبيرة الحجم، فلو احتاج الأمر استخدام بطاقة ذاكرة خارجية للهاتف يجب استخدام بطاقة من فئة C10، والفئة تُذكر على ملصق الذاكرة الخارجية عند شرائها، أو على الذاكرة نفسها عند فحصها جيدًا.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
أفضل برامج تنزيل فيديو
التالي
منصة Huawei AppGallery في الأردن…خطوة بخطوة نحو النجاح