العراق

حي العامل في بغداد

حي العامل في بغداد

حي العامل

حي العامل في بغداد، هو أحد الأحياء السكنية في محافظة العاصمة العراقية بغداد، ويبعد عن مركز المحافظة 8.7 كيلو متر، يحيط به كل من حي البياع شرقاً وحي مجمع السلام جنوباً وحي الملحانية وحي الجهاد غرباً، ويقع حي اليرموك إلى الشمال من حي العامل ويفصل بينهما طريق المطار الرئيسي المؤدي إلى مطار بغداد الدولي، والذي يبعد عن قلب حي العامل 17.7 كيلو متر وتحديداً إلى جهة الغرب، تبلغ مساحة حي العامل قرابة 6.73 كيلومتر مربع، وتتبع إدارياً لمنطقة الرشيد التي تقع إلى الجنوب من مدينة بغداد، وتتبع منطقة الرشيد لمناطق غرب دجلة أو ما يسمى بالكرخ.

سكان حي العامل في بغداد

بلغ تعداد سكان حي العامل 133,500 نسمة في إحصائيات ترجع لعام 2014م، حيث لا توجد إحصائيات حديثة تبين عدد السكان الحالي في المنطقة. وتغير تعداد السكان بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م وما تبعه من أحداث، نتيجة عمليات التهجير والنزوح للسكان، وكان مما آثر أيضاً على التعداد السكاني في حي العامل، أحداث العنف الطائفية والحرب الأهلية التي وقعت عامي 2006م و 2007م، حيث كان السكان خليطاً من أطياف متعددة، تشارك فيها المسلمين من السنة والشيعة وكذلك غير المسلمين السكنى في حي العامل، ثم تغيرت ديموغرافيا المنطقة كلياً بعد ذلك ونتج عن هذه الأحداث فرز المنطقة إلى مناطق سنية وشيعية وتهجير عدد لابأس به من السكان.

إقرأ أيضا:أفضل مواقع سياحة في مسقط

معالم حي العامل في بغداد

يتميز حي العامل بوجود عدة مدارس تغطي كافة مراحل التعليم من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، ومن المدارس في حي العامل مدرسة الرصافي الابتدائية ومدرسة الثوار الإبتدائية للبنين ومدرسة البصرة الأساسية ومدرسة الأجيال للبنين ومدرسة المجد العربي للبنين ومدرسة نضال العرب الأساسية المختلطة، بالإضافة إلى مدرسة طولكرم الأساسية للبنين ومدرسة هالة بنت خويلد ومدرسة عراق الصمود ومدرسة أسامة بن زيد ومدرسة زين العابدين الثانوية وكذلك اعدادية الوركاء للبنين ومتوسطة سعيد بن المسيب للبنين وروضة البسمة.

ويشتهر حي العامل بوجود عدة أسواق شعبية، مثل سوق 84، الذي سمّي بذلك نسبة إلى رقم خط نقل الركاب الذي ينتهي هناك، وكذلك سوق الشعبية وسوق قادسية صدام الذي تم إزالته نهائياً، ويوجد في حي العامل عدد من المساجد والحسينيات، مثل مسجد أبو بكر الصديق وجامع العشرة المبشرة، و من الحسينيات حسينية الأئمة وحسينية الإمام ابن جعفر وحسينية الإمام زين العابدين.

إلى الجنوب من حي العامل يقع الحي الصناعي، والذي يمثل تجمعاً كبيراً لفنيي صيانة السيارات، ويعد كل من شارع الشلامخة و شارع 9 نيسان شريانين رئيسيين يربطان كافة مناطق حي العامل.

أبرز الأحداث حي العامل في بغداد

كان من أبرز الأحداث التي حدثت في حي العامل، إغتيال الشيخ عثمان الجنابي في عام 2016م، وكان الشيخ إماماً وخطيباً لمسجد أبو بكر الصديق، وقد أغتيل بعد خروجه من صلاة المغرب في الرابع من  شهر أبريل، حيث أمطرت سيارته بوابل من الرصاص توفي على إثرها، وبحسب مقربين أن الشيخ وقبل أسابيع من الحادثة، كان قد تلقى عدة رسائل تهديدية تطلب منه الرحيل من المنطقة قوبلت بالرفض.

إقرأ أيضا:الدولة الأموية

وكان من أبرز الأحداث التي وقعت في حي العامل تفجير المجلس البلدي على أيدي مسلحين. والذي كان سبباً في حدوث نزاعات مسلحة بين الفصائل المنتشرة في المنطقة.

خطة أمن حي العامل في بغداد

تعد منطقة حي العامل من المناطق التي تطبق فيها خطة أمن بغداد، وهي خطة أقرت في أعقاب النزاعات والحروب الداخلية والتي فتكت بالمنظومة الأمنية في بغداد، وتستهدف الخطة القضاء على أسواق الأسلحة، والسيطرة على الأسلحة الموجودة مع أهالي مناطق بغداد.

السابق
محافظة الزرقاء
التالي
محافظة الزرقاء في الأردن