العراق

خارطة العراق الطبيعية

خارطة العراق

العراق

العراق بلد عربي، تقع في جنوب غرب قارة آسيا، على خط طول 33.3406، وخط عرض 44.4009، وعاصمتها بغداد، ونظام الحكم فيها اتحادي جمهوري نيابي ديمقراطي، وتبلغ مساحتها  437.072كم²، وتشكل المياه ما نسبته 29% من مساحة العراق، وهي تتكون العراق من 18 محافظة معظم سكانها عراقيون، مع وجود 15% أكراد، و5% جنسيات أخرى، ويبلغ عدد سكانها تقريباً 37.5 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2016، بكثافة سكانية 82.7 نسمة/كم².

حدود العراق الخارجية

بالنظر إلى خارطة العراق يمكن التعرف على موقعها وحدودها الخارجية، حيث تقع في القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية والكويت، ومن الشرق إيران، ومن الغرب سوريا والأردن والمملكة العربية السعودية.

خارطة العراق

تقع على الحدود الشمالية لدولة العراق محافظة دهوك التي تشترك مع الحدود التركية، وتقع أسفلها إلى الغرب محافظة نينوى، وإلى الشرق محافظة أربيل، وعلى الحدود الشرقية الشمالية تقع محافظة السليمانية، وإلى الغرب منها محافظة كركوك، وهما يقعان جنوب محافظة أربيل، وفي وسط العراق إلى الشمال تقريباً تقع محافظة صلاح الدين، وإلى الشرق تقع محافظة ديالى، وتحتل محافظة الأنبار منطقة الوسط الغربي كاملة، وتغطي معظم حدود العراق الغربية.

إقرأ أيضا:منطقة خلدا في محافظة عمان

تقع محافظة بغداد في وسط العراق وهي تعدّ من أصغر محافظات العراق، وتحدّها من الجنوب محافظة بابل، ومحافظة واسط التي تقع على الحدود الشرقية، وتحد محافظة بابل من الغرب محافظة كربلاء،وفي النصف الجنوبي للعراق تقع محافظة المثنى على الحدود الجنوبية تحديداً، ومحافظة البصرة على الحدود الجنوبية الشرقية، وإلى الشمال منها محافظة ذي قار، ومحافظة ميسان التي تلامس الحدود الجنوبية الشرقية، وإلى الجنوب الشرقي من محافظة الأنبار وإلى الشمال الغربي من محافظة المثنى تقع محافظة النجف التي تلامس حدود العراق الجنوبية الغربية.

تضاريس خارطة العراق

بالنظر الى خارطة العراق يمكن رؤية التنوّع بالتضاريس بوضوح، حيث الجبال، والأنهار، والوديان، والتلال، والسهول، والصحاري، والهضاب، والبحيرات الطبيعية مثل: بحيرة ساوة، والبحيرات الصناعية مثل: بحيرة الثرثار، والرزازة، وتبلغ نسبة الصحاري 38.7% من مساحة القُطر، وأما الهضبة الصحراوية فتغطي نصف مساحة القُطر، ويشكل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق، وتتمثل الصحاري في العراق بالصحراء العربية وبادية الشام.

تكثر الجبال والوديان في شمال العراق، وتعد أعلى قمة هي جبل شيخا دار، حيث يبلغ ارتفاعها 3611م، وأما أخفض نقطة فهي الخليج العربي، وتتكون جبال العراق من سلسلتين جبليتين، هما: سلسلة جبال طوروس مع تركيا، وسلسلة جبال زاغروس مع إيران، وتقع تلال حمرين، والهضاب في غرب العراق، بينما الأهوار في جنوب العراق مثل: هور الحمار، وهور الحويزة.

إقرأ أيضا:اقتصاد البرازيل

الأنهار والمنافذ البحرية في العراق

من أشهر الأنهار في العراق نهري دجلة والفرات، واللذان يظهران على خارطة العراق ممتدان من شمال العراق حتى جنوبه، وبينهما سهل رسوبي خصب، ونسبة إليهما كانت تسمى العراق سابقاً بلاد ما بين النهرين حيث أقيمت عليهما الكثير من الحضارات الكبيرة، مثل: الحضارة السومرية، والأشورية، والبابلية، و تركت هذه الحضارات معالم واضحة في العراق، وتطل على نهري دجلة والفرات الكثير من مدن العراق مثل؛ نينوى، وبغداد، وبيجي، والرمادي، والناصرية، والعمارة، والبصرة التي يلتقي فيها النهران فيها ليشكلا شط العرب.

من المنافذ البحرية الظاهرة في خريطة العراق الخليج العربي، وهو المنفذ البحري الوحيد، ويبلغ طول الساحل البحري حوالي 58 كم، ومن الموانئ المطلة على الخليج ميناء أم قصر.

الغطاء النباتي في العراق

تظهر لنا خارطة العراق توزيع الغطاء النباتي في أنحاء العراق حيث توجد خمس نطاقات نباتية موزّعة في عدة مناطق 

  • نطاق الجبال: حيث تنمو فيها الأعشاب المعمّرة وأشجار البلوط الكثيفة.
  • نطاق السهوب أو الإستبس: تحتل 15% من مساحة العراق، وهي قسمان؛ القسم الأول نباتات السهوب الجافة مثل: القيصوم، والشوفان، والشيح، والقسم الثاني نباتات السهوب الرطبة مثل نبات العكوب.
  • نطاق ضفاف الأنهار: وهي نوعان؛ ضفاف أنهار السهوب، مثل: نبات الصفصاف، وعرق سوس، وثمر العليق، والنوع الثاني نباتات الوديان الجبلية مثل التفاح البري، والتين البري، وأشجار الدفلة، والتوت.
  • نطاق النباتات الصحراوية: تعد كثيرة ومتعددة الأنواع وتغطي 70% من مساحة العراق، وهي نوعان: نباتات حولية تعيش فترة قصيرة ثم تموت وتعود لتحيا في الموسم القادم مثل: الحلبة، ونباتات معمرة دائمة الخضرة على مدار السنة، وتتحمل الحرارة والجفاف، مثل: الرمث، والقيصوم، والفضا.
السابق
سعر الدولار في العراق
التالي
ولاية مرباط في سلطنة عمان