اقرأ » خدمات استشارات الأعمال
خدمات وظائف وخدمات

خدمات استشارات الأعمال

خدمات استشارات الأعمال

شركات خدمات استشارات الأعمال

تعمل الشركات التي تقدم خدمات استشارات الأعمال على تحديد وتقييم مخاطر الأعمال وجودتها وتقديمها لعملائهم، كما تعمل على تحديد الضوابط اللازمة للتقارير ومتطلبات الإدارة. 

طريقة عمل شركات خدمات استشارات الأعمال 

تعمل هذه الشركات على تحديد الهدف من المؤسسة أو الشركة التي يمتلكها العميل، وتقدم له وتدعمه في تحقيق هدفه، كما تسعى لتطوير قدرات العملاء على النجاح في القطاعات المختلفة، وذلك من خلال تفعيل قدراتهم على قياس الأداء، ورفع المعرفة التي يمتلكونها، والتي تلزمهم لدخول سوق العمل والنجاح فيه، كما تقوم بفتح قنوات اتصالٍ مع العملاء، وتساهم في التخطيط الملائم لتحقيق أهدافهم.

أقسام عمل شركات خدمات استشارات الأعمال 

تعمل شركات هذه الخدمات عبر مجموعةٍ من الخطوات التي تمكنها من تنفيذ عملها بأكمل شكل، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق العميل لأهدافه، ومن هذه الخطوات: 

تحليل وإدارة المخاطر 

هي العمل على تحديد أهم العوامل المؤثرة في المشروع، وبيان كلٍّ منها، واحتمالية وقوع هذه المخاطر وتأثير كلاً منها، مع تحديد الأساليب والاجراءات المستخدمة للتعامل مع هذه المخاطر وتقليلها، والسيطرة عليها كي لا تؤثر على المشروع بطريقة سلبية، وتتم هذه العملية عبر مجموعة من المسارات، هي:  

  • المسار الوقائي: يعمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تجنب المخاطر المرتبطة بمرحلة من مراحل المشروع. 
  • المسار التصحيحي: هو إجراء تعديل على سير العمل خلال مراحله، وذلك لتجنب المخاطر ورفع مستوى كفاءة العمل في المشروع. 
  • الإصلاح والدعم الفني والصيانة: وتتم هذه الإجراءات عند حدوث مخاطر خلال سير المشروع تتمثل في عيوبٍ أو أعطالٍ، حيث يتم توثيقها والتعامل معها، وحساب التكاليف الخاصة بها، وتوضيح نتائجها لمحاولة تفاديها في المستقبل.

المخاطر التشغيلية

تهتم شركات خدمات استشارات الأعمال بوضع خطة حلول في حال حصول أحد المخاطر التشغيلية، وهذه المخاطر تكون غير متوقعة وتتعلق بالعمليات اليومية للشركة، ويمكن أن يكون عطلاً فنيّاً أو عطلاً يسببه بعض عملاء الشركة التي تُقدم لها خدمات استشارات الأعمال، أو بعض الكوارث الطبيعية، أو انقطاع التيار الكهربائي، أو مشكلة إلكترونيةٍ وغيرها. وتعتبر شركات خدمات استشارات الأعمال هذا النوع من المخاطر صغيراً إلى حدٍ ما، إلا أنه من الممكن أن يشكل تأثيراً كبيراً على العميل، مثل: تكلفة الإصلاح أو بعض القضايا، أو خسارة في الإيرادات، وبعضها قد تسبب الضرر بسمعة العميل، الأمر الذي على شركة الخدمات أن تقدم خطةً بديلةً لتفاديها. 

المخاطر المالية

 تعني الحالة التي من الممكن أن  تصيب العميل عند عدم اليقين بالقدرة على تحقيق عائد مادي مناسب للاستثمارات التي يعمل بها، واحتمالية أن يتكبد خسائر مادية. 

تهتم الشركات العاملة في خدمات استشارات الأعمال بالاستعانة بأدوات خاصةٍ بها؛ كالمقايضة المالية للسيطرة على المخاطر وإدارتها، وتعمل على تتبع سير العمليات، وإعطاء الأولويات للأهم منها، لمعالجة المخاطر الجسيمة، حيث يتم ذلك بإجراء موازنة فعالة بين المخاطر التي تؤدي إلى مشاكل أكبر من غيرها، للبدء بمعالجتها وحلها. 

طريقة حل المخاطر التي تقدمها شركات خدمات استشارات الأعمال 

تقوم الشركات بحل المشاكل عبر مجموعة من الطرق، وهي: 

تدقيق حسابات خارجي

تقوم الشركات بفحص القوائم المالية والسجلات المحاسبية لإعطاء الرأي المتعلق بمدى عدالة القوائم المالية والحسابات، والتزامها بمعايير المحاسبة أو معايير التقارير المالية الدولية، وذلك عن طريق موظف مختص بالأمور المالية. 

تدقيق الحسابات الداخلي 

تهدف عملية التدقيق الداخلي التي تندرج ضمن هذه الخدمات إلى تقليل التكلفة والحصول على التغذية الراجعة اللازمة حول نظام الشركة المالي والإداري.