خدمات زين في الشرق الأوسط

خدمات زين في الشرق الأوسط

مجموعة زين

مجموعة زين هي عبارة عن مجموعة اتصالات متنقلة، وتأسست في سنة  1983 على أنها مشغل لخدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي اليوم من أكبر شركات الاتصالات في المنطقة، وشركة زين هي من الشركات المهمة في مجال الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ إنها تمتاز بانتشار جغرافي مميز، وذلك لتواجدها في 7 دول، فخدمات مجموعة ” زين ” تصل إلى أسواق كل من دولة الكويت، والبحرين، والسعودية، والأردن، والعراق، والسودان، ولبنان، إضافةً إلى المغرب بامتلاكها حصة 15.5% في شركة أنوي المغربية، وشركة شريك أساسي للمجتمعات التي توجد فيها خدماتها، فهي علاوةً على أنها تلتزم بتوفير مستوى عالمي من خدمات الاتصالات المتنقلة، فهي تلتزم بواجباتها بالنسبة للمسؤولية الاجتماعية، ومشاريعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لها تأثير إيجابي في الناس.

خدمات شركة زين في العراق

تعد شركة زين الموجودة في العراق إحدى شركات مجموعة زين المتميزة والناجحة في خدمات الإتصالات والبيانات المتنقلة، تركز رؤية شركة زين العراق إلى عام 2020 على التشارك مع الجيل الشاب وتقديم منتجات وخدمات توفر كل ما يحتاجه الشباب، ويمكنّه من تطوير ذاته والتواصل مع العالم.

ميزات شركة زين في العراق

توفر شركة زين العراق أفضل وأسرع خدمة 3.9G  لمشتركيها في مختلف أنحاء الدولة؛ بالاعتماد على بنية تحتية وأجهزة ومعدات بمقاييس عالمية، بالإضافة إلى خبرة إقليمية توفر للمشترك طرق تواصل فعّالة، وتمثل هذه الشركة جزء لا يتجزأ من المجتمع المحلي  من خلال الشراكة والتعاون معه بشكل عام وخصوصاً فئة الشباب، وتسعى إلى إحداث تأثير إيجابي في حياة المجتمع من خلال المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تطلقها وتقع ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية، وقد أُنشئت شركة  “زين العراق” للإتصالات من اندماج شركة أثير التابعة لمجموعة زين الكويتية؛ والتي كانت تعرف باسم الاتصالات المتنقلة الكويتية (إم تي سي) في الماضي، وشركة عراقنا للاتصالات التابعة لشركة أوراسكوم تليكوم.

أصبحت شركة زين العراق ثاني أكبر شركة من مجموعة زين الإقليمية العاملة في 22 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تضم أكبر عدد من المشتركين ضمن مجموعة زين بعد فرعها الموجود في نيجيريا ويصل عدد المشتركين فيه إلى 11 مليونًا، وقد بدأت شركتي عراقنا وأثير عملهما في العراق في نهاية عام 2003، وغطت شركة عراقنا المنطقة الوسطى من البلاد في بداية عملها، بينما غطت شركة أثير المنطقة الجنوبية، ثمّ توسعت الشركتان لاحقاً لتغطية معظم مناطق العراق حالياً، وبعد ذلك وقّعت مجموعة زين صفقة استحواذ بنسبة 100% على شركة عراقنا في اتفاق بلغت قيمته 1.2 مليار دولار، وذلك بعد أن حازت على ترخيص عمل شامل في العراق لمدة 15 عامًا؛ وهو ترخيص ممنوح من قبل هيئة الإتصالات العراقية الحكومية مقابل 1.25 مليار دولار لشركتها العاملة في العراق (أثير).

أهم خدمات شركة زين في العراق

  • المكالمات ضمن زين والشبكات المحلية الأخرى: تتمثل هذه الخدمة في إمكانية إجراء مكالمات محلية في أي وقت ومن أي مكان داخل العراق.
  • الرسائل ضمن زين والشبكات المحلية الأخرى: تعني هذه الخدمة إمكانية إرسال رسائل إلى أي شخص موجود في العراق وإلى أي شبكة محلية في العراق.
  • المكالمات الدولية: يتمكن مشتركي زين العراق من إجراء مكالمات دولية مع أشخاص موجودين في أي دولة في العالم.
  • الرسائل الدولية: تتيح شركة زين العراق لمشتركيها القدرة على إرسال رسائل دولية إلى أي دولة في العالم؛ سواء كانت رسائل صوتية أو نصّية. 
  • تحويل تعرفة الخط: يتمكن مشتركي زين العراق من تحويل تعرفة خطهم؛ للحصول على عروض أفضل بالنسبة للمشترك. 
  • الإستعلام عن الرصيد: توفر شركة زين العراق خدمة الإستعلام عن الرصيد من خلال تطبيق زين في أي وقت، دون الحاجة إلى زيارة شركة زين أو التحدث مع موظفيها. 
  • تحويل الرصيد: يتمكن مشتركي زين العراق من تحويل أرصدتهم إلى أي مشترك آخر يملك خط في العراق. 
  • خدمة الإنترنت: توفّر زين العراق لمشتركيها إمكانية شراء حزم إنترنت في أي وقت.
  • خدمة تعليق المكالمة:  تسمح هذه الخدمة للعميل بتعليق المكالمة والإجابة على مكالمة أخرى واردة، كما يمكن له العودة من وإلى المكالمتين .
  • خدمة انتظار المكالمة: تسمح هذه الحدمة للعميل بتعليق مكالمة مستمرة والاتصال بشخص آخر أو استلام مكالمة من شخص آخر.
  • خدمة المكالمة الجماعية: تمكن هذه الخدمة الطرف المتصل من التحدث مع أكثر من شخص في وقت واحد.
  • خدمة تحويل المكالمة: خدمة تحويل المكالمة تسمح للمكالمة الواردة لشخص ما بإعادة توجيهها إلى هاتف آخر أو هاتف ارضي آخر دون التأثير على إمكانية إجراء مكالمات هاتفية. 
  • خدمة الرسائل الوسائط المتعددة MMS: تمكن خدمة رسائل الوسائط المتعددة العميل من إرسال الصور، أو النصوص، أو المقاطع الصوتية، أو مقاطع الفيديو عبر رسالة إلى شخص أخر.
  • خدمة الشبكة الواحدة: تمكن خدمة الشبكة الواحدة كل المشتركين الاتصال بأشخاص في إفريقيا والشرق الأوسط، والتحرك بحرية بين الدول التي توجد فيها خدمات مجموعة زين، ويعامل هؤلاء العملاء على أنهم من المشتركين المحليين في الشبكة الأخرى فيما يخص الأسعار، بينما يمكنهم الاحتفاظ بخدمة الشبكة المحلية.
  • GPRS: خدمة الإنترنت GPRS  هي خدمة اتصالات لاسلكية مهمة، لأنها توفر الاتصال المستمر بالإنترنت لدى مستخدمي كل من الهاتف الجوال وجهاز الحاسوب في آن واحد.
  • خدمة توزيع التعبئة الإلكترونية: تمكن خدمة التعبئة الإلكترونية العميل من إعادة شحن رصيده إلكترونيًا من هاتف البائع.

تطبيقات زين العراق

تقدم زين العراق عددٍ من الخدمات الرقمية والتطبيقات المتنوعة التي تستهدف جميع الفئات، وقد نالت أغلبها اهتمام العملاء؛ لتلبية احتياجاتهم وأهدافهم، محققةً عالمًا رقميًا بأحداث الخدمات التي توفرها وأحدث التطبيقات أهمها:

  • تطبيق زين العراق: حُدث التطبيق حيث أصبح أسهل من قبل، ويُقدم جميع الخدمات من مكان واحد.
  • تطبيق Game Loft Kids: قدمت زين العراق هذا التطبيق لأول مرةٍ في العراق، حيث يُقدم ألعاب ترفيهية للأطفال.
  • تطبيق Kid Space: تُعتبر منصةً تخدم فئة الأطفال، وتقدم لهم برامج منوعةً، ترفيهيةً، وتعليميةً تُطور من مهاراتهم التعليمية، وتُزيد من وعيهم الإدراكي وفق أسسٍ سليمة وصحيحة.
  • خدمة ملصقات فايبر: تضم مجموعةً من الملصقات ويمكن التعبير عن الآراء الخاصة بالعملاء من خلال أحد الملصقات.
  • خدمة كتاب صوتي: يعتبر من الخدمات الجديدة التي طرحته زين العراق لعملائها.
  • خدمة والت كارد من زين كاش: تُقدم هذه الخدمة حصريًا لعملاء زين العراق؛ لتوفير حياة أسهل.
  • تطبيقات الهاتف المحمول: تُقدم العديد من المنتجات والخدمات التي تخدم العملاء وتهتم بإرضائهم.
  • خدمة 306 VUZ: تمكن هذه الخدمة عملاءها من مشاهدة أحدث مقاطع الفيديو والمهرجانات المباشرة بتقنية 360 درجة.
  • خدمة Game Empire: تعتبر كمنصة تُقدم العديد من الألعاب العالمية المشهورة .
  • باقة Wavo من Osn: تتيح للعملاء مشاهدة أحدث المسلسلات الشهيرة، والأفلام العالمية، والعربية .
  • منصة Starz Play: تقدم لعملائها تجربة مشاهدة أفلام هوليوود، والأفلام الوثاقئية، وأفلام الأنيميشين.
  • خدمة Zain Pay: يمكن من خلال منصتها دفع الفواتير ، وشراء أحدث التطبيقات بسهولة تامة.
  • باقة Bein Connect: قدمت هذه الخدمة في كوردستان العراق لمتابعة أقوى الدوريات العالمية ، ولمشاهدة القنوات الرياضية بشكل مباشر من خلال الاشتراك بباقة 30 GB للحصول فيما بعد على اشتراك Bein Connect.
  • تطبيق السديم: يمكن من خلاله متابعة الأهل للابناء من خلال مرحلتهم التعليمية، ومعرفة تفاصيلهم الخاصة، كماأنه يهدف لخلق جيل واعٍ مثقف.
  • تطبيق Tapsong: يمكن من خلاله الاستماع لأجمل الأغاني العراقية والمصرية والخليجية.
  • تطبيق زين زون: يمكن من خلال منصتها لعب ألعاب الشيقة والممتعة.

خدمات الأعمال من زين العراق

  • تقديم خطوط خاصة بأعمال كخط ريادة بطاقات، وزين بزنس، وخط سوبر بزنس، وخط بزنس دولي.
  • حلول للأعمال: كحلول زين لشرائح البيانات، وخدمة الأنظمة الصوتية وخدمة الرقم المختصر، وخدمة الرسائل الترويجية.

خدمات أخرى من زين العراق

تُقدم زين خدمات أخرى كخدمة الدعم والمساعدة للعملاء، والحصول على معلومات، والمساعدة من خلال الاتصال على رقم خاص بالمشتركين، كما تُقدم خدمة كيفية الحصول على خط فاتورة، وتوضيح كيفية الاستفادة منه بما يلبي متطلبات العمل الخاصة بالعميل، إضافة إلى خدمة دفع الفواتير عن طريقة بطاقات الشحن

شراكة زين العراق مع موقع Booking 

أطلقت شركة زين العراق خدمة جديدةً بالتعاون مع موقع booking.com لحجز الفنادق، وذلك لتقديم كل جديد للعملاء من حلول تكنولوجية جديدة ومتطورة، والسماح لهم بالحصول على خدمات رقمية بسهولة وسرعة، وهي خدمة حصرية وصدرت لأول مرة في العراق عن شراكة ما بين شركة زين العراق مع أشهر موقع إلكتروني لحجز الفنادق في العالم، ألا وهوbooking.com ، ومن خلال هذه الشراكة تمكنت شركة زين العراق من توفير خدمة جديدة لعملائها بالحصول على رصيد مجاني بعد الحجز والاستفادة لأول مرة من حجوزاتهم في هذا الموقع الإلكتروني إلى جانب فائدة حجز الفنادق في الأماكن التي يودون الذهاب إليها، وذلك فقط من خلال الحجز عن الرابط المخصص من قبل شركة زين العراق لعملائها وحدهم.

معلومات عن شركة زين في الكويت

مجموعة زين هي إحدى أبرز مجموعات الاتصالات في دولة الكويت، حيث تمتلك الشركة قاعدة كبيرة من العملاء والمستخدمين تقترب من خمسين مليون مشترك، وتتواجد في بعض دول الشرق الأوسط وإفريقيا، ولكن المقر الرئيسي لها بدولة الكويت، ويشتغل بالشركة حوالي ستة آلاف ونصف من الموظفين، وتصل أرباحها بشكل سنوي نحو ثلاثمائة مليون دولار وذلك بعد خصم الفوائد والرواتب التي تدفعها الشركة للموظفين والضرائب، ولا تنحصر أعمال الشركة فيما تقدمه للعملاء من الخدمات؛ لكونها تعتبر نفسها شريكًا في الحياة الاجتماعية والطبيعية الثقافية للبلاد التي تتواجد فيها، ولهذا تضع الشركة مجموعة من السياسات والمعايير المناسبة لكل مجتمع تُقدم فيه الخدمات.

انطلقت شركة زين في الكويت في منتصف عام 1983 بعدما أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح مرسومًا لتأسيس الشركة بحيث تتبع نظام الاكتتاب العام، وأتاح حوالي خمسة وعشرين مليون ديناراً كرأس مال خاص بالشركة، حيث حرصت الإدارة السياسية في الكويت على التماشي مع المتطلبات التقنية، وبدأت الخدمات التجارية في عام 1986، ومع قدوم الألفية الجديدة توسعت شركة زين في الأسواق وتخطت قاعدة عملائها نصف مليون عميل، كما وقعت الاتفاقيات مع الشركات العالمية. 

أطلقت الشركة علامتها التجارية الخاصة حتى تتسم بهوية بين شركات الاتصالات المتعددة، وفي عام 2010 أعلنت زين أن مركز خدمة العملاء الخاص بها أصبح يستقبل المكالمات والاستعلامات بصورة قياسية، حيث وصلت إلى مكالمة كل خمس ثوان؛ الأمر الذي برهن على نجاحها وانتشارها في المجتمعات.

الخدمات العامة لعملاء زين الكويت

البريد الصوتي

يستطيع العميل تسجيل الرسائل الصوتية والاستماع إليها، حتى في المناطق الخارجة عن النطاق، أو عند إغلاق الهاتف، بحيث يُرسل للعميل رسائل تنبيهية لإخباره بوجود رسائل مسجلة على البريد.

الدفع

تتيح زين للعملاء خدمات الاستقطاع المصرفي بصورة فورية من الحسابات البنكية مثل بطاقات السحب الآلي للمصارف التالية: بنك الكويت الوطني، بنك الخليج، البنك الأهلي المتحد، البطاقات الائتماننية، وبطاقة الأمريكان إكسبريس.

نقل الرصيد

يتاح للعميل نقل رصيد عبر طرق الدفع الآجل والمسبق أو بواسطة الإنترنت، حيث يقوم العميل بإرسال رسالة إلى الرقم 99998، ثم يتابع العملية بعد استلام الكود.

خدمات التجوال والمكالمات الدولية

توفر زين للعملاء التعرف على أسعار المكالمات الدولية بعد تحديد البلد، ويتعرف المستخدم على الرموز المفتاحية الخاصة بجميع البلدان، كما يُسمح له باستخدام خدمات التجوال للبقاء على تواصل مع الأصدقاء أثناء السفر.

الفرع الذكي

تسهل هذه الخدمة على العملاء دفع الفواتير، وتعبئة خط eeZee، ويمكن استبدال شريحة الخط، كما يسمح باستعمال بصمة الوجه لإثبات الهوية. يوجد هذا الفرع في الديوان الأميري، ومجلس الأمة، والجمعيات التعاونية، وغرفة الصناعة والتجارة، ومجمع الكوت وغيرها من الأماكن التي تغطي معظم مناطق الكويت.

زين سمارت مول

هو أحد الأجهزة التي تتيح للمستخدم أكبر قدر من السلع لتلبية كافة احتياجاته من السلع المختلفة، بحيث تصل إليه في أوقات قصيرة، ويحتاج البرنامج إلى معلومات عن عنوان المستخدم، ودفع ثمن السلعة المطلوب بواسطة بطاقة الائتمان، أو الكي نت.

الخدمات الترفيهية للعملاء

تتعدد الخدمات الترفيهية التي يوفرها زين للعملاء مثل خدمة Telly، حتى يتسنى للمستخدم متابعة الأفلام والمسلسلات المعروضة على التلفزيون الكويتي،  وخدمة SHAHID PLUS لمتابعة البرامج والمسلسلات التي تعرض في الكويت وباقي الدول العربية، ولا تحتاج تلك الخدمة إلى بطاقة ائتمان، كما توجد منصة خاصة لألعاب الفيديو، وخدمات أخرى لمن يهتم بالأخبار الرياضية، وخدمة لمن يرغب في التبرع بالأموال للمؤسسات الخيرية. 

يتاح للعميل استخدام خدمة الحجز التي تقدمها زين بالتنسيق مع الفنادق والمطاعم داخل الكويت؛ بهدف تلبية جميع متطلبات العميل في عالم الاتصالات وغيرها من الجوانب الترفيهية.

خدمة تجوال زين في الكويت

أطلقت الشركة خدمة التجوال تحت شعار تجوال يجمع العالم؛ وهي عبارة عن خدمة تفعل مقابل مبلغ بسيط لمدة سبعة أيام، بحيث يستمتع المستخدم بذات السعة من التصفح التي كان يستخدمها في الكويت، ولكن بشبكات الدول الأخرى تبعًا للوجهة، وتسري قوانين وأحكام الاستهلاك بعد نفاذ واحد جيجا بصورة منتظمة كل أربعة وعشرين ساعة، بواسطة الحد من مؤشر السرعة إلى حوالي 256 كيلو بايت في الثانية.

دول تخدمها خدمة التجوال 

يمكن للمستخدم اختيار أي دولة من الدول المتاحة، حيث يمكن تغيير الوجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو أستراليا أو بعض الدول الأوربية، مثل: روسيا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، وبلجيكا، وإسبانيا، وسويسرا، وصربيا، ورومانيا، والبرتغال، ويتاح التجوال عبر معظم الدول الآسيوية والإفريقية ودول أمريكا الجنوبية، حيث تغطي الخدمة حوالي 176 دولة.

سياسات خدمة التجوال

بالنسبة لعروض سعة الإنترنت، حينما ينقضي الاستهلاك تُحدث الخدمة بصورة فورية بذات القيمة على مدار سبعة أيام، فيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بسعة الإثنين جي بي في المنطقة الأولى فحسب، وذلك عند الدفع بشكل مُقدم، ولا تعتبر الخدمة متاحة لخاصيات الهوت سبوت أو أجهزة التوجيه، وتسري قوانين الاستخدام العادل بعد استخدام جيجا بايت بالتخفيض من السرعة لنهاية اليوم، وفيما يخص خدمة Pay- as you go، فإن استخدام الخدمة على نظام شبكات أخرى يكون مقابل مبلغ مادي بسيط ويختلف إن كان في دول إحدى الخليج أو غيرها من الدول، وإذا بلغت الفاتورة حد معين لغير الشبكات المحددة، فإن الخدمة لن تُستأنف، بل ستصل المستخدم رسالة إشعارية بانقطاع الاتصال، وإذا أراد العميل استكمال الخدمة، عليه أن يرسل رسالة إلى الرقم 90009، وستتوقف الخدمة بعد كل مقدار من السعة المستهلكة، ويمكن تجديدها للاستمرار، ولن تتوقف الخدمة نهائيًا إلا برغبة المستخدم.

الاشتراك بخدمة تجوال

  • الرسائل القصيرة: يقوم العميل بإرسال رسالة بريدية إلى 99990، ويتاح له الاختيار اليدوي واحدة من الشبكات المناسبة لوجهته.
  • تطبيق زين: يمكن الدخول عبر تطبيق زين، واختيار أيقونة التجوال وتحديد الجهة الملائمة.
  • الاتصال بـ 107 و108: إذا كان العميل فرداً، يمكنه أن يتصل ب، 107 لتفعيل الخدمة، أما بالنسبة للشركات والمؤسسات؛ فيقوم العميل برفع الطلب إلى المسؤول عن الحساب لإتمام  إجراءات الاشتراك قبل السفر.

مقالات مشابهة

أجهزة الصراف الآلي

أجهزة الصراف الآلي

تعرف على أهم الوزارات والدوائر الحكومية في الخليج

تعرف على أهم الوزارات والدوائر الحكومية في الخليج

خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

خدمات الوزارات في الإمارات العربية المتحدة

الحسابات البنكية في دول الخليج

الحسابات البنكية في دول الخليج

بنوك في المغرب

بنوك في المغرب

أبرز المصارف في العراق

أبرز المصارف في العراق

كل ما تحتاج معرفته عن المصارف في العراق

كل ما تحتاج معرفته عن المصارف في العراق