خدمات

خدمات صيانة سيارات

خدمات صيانة سيارات

صيانة السيارات

تحتاج السيارة بين كل فترة وأخرى إلى عملية صيانة، ويعود سبب ذلك إما إلى تلف أصابها، أو للحفاظ عليها من خلال الصيانة الدورية، التي تعمل على خفض معدلات الحوادث المرورية، وإطالة عمر المركبات بنسبة كبيرة.

خدمات صيانة سيارات دورية

يوجد مجموعة خدمات صيانة سيارات يجب الاتجاه إليها للحفاظ على السيارة من أي مشاكل يمكن أن تصيبها، وهي:

تفقد ضغط إطارات السيارات

يساعد تفقد ضغط إطارات السيارات على اكتشاف الخلل في موعد مبكر، ويساعد ذلك على تقليل معدل استهلاك السيارة للوقود؛ حيث إن تفقد ضغط السيارات دوريّاً يؤدي إلى تفقد الإطارات، وملاحظة علامات التآكل التي يمكن أن تظهر عليها، ومعرفة صاحب السيارة الموعد المناسب لاستبدالها.

تغيير زيت السيارة

تحتاج السيارات إلى تغيير الزيت بشكل دائم، وتختلف الفترة اللازمة لهذه العملية من السيارات القديمة إلى الجديدة، حيث إن السيارات الحديثة يمكن استعمالها لمسافة 3000 ميل ثم تغيير الزيت، ويمكن معرفة حاجة السيارة لذلك من خلال مصباح الزيت الصغير الموجود داخل السيارة والذي ينير عند حاجتها لذلك، وينبه المختصون إلى ضرورة ذلك قبل السير لمسافة تزيد 8 آلاف ميل.

إقرأ أيضا:خدمات الدفاع المدني في الإمارات

خدمات بسيطة وطارئة

وتتضمن هذه الخدمات الأمور التي تتعطل بشكل مفاجئ، كتغيير إطار السيارة، وتشغيل المحرك عند توقفه عن العمل مؤقتاً، وتغيير زيت السيارة.

مساحات السيارات

من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن يقوم بها السائق خاصةً في حالات الظروف الجوية المتقلبة، هي أن يقوم بقيادة سيارته بمساحات غير صالحة للاستعمال، لذلك لابد أن يستبدلها بمساحات أخرى فور ظهور علامة تكسر أو خدش على جسم أو شفرات السيارات.

فلاتر الهواء والوقود

تحتاج الفلاتر كل فترة إلى الاستبدال، ولا يعد ذلك أمراً مكلفاً، إلا أن تجاهله يؤدي إلى حدوث عدد من المشاكل، لذلك ينصح بتفقدهم بشكل دائم.

تفقد سوائل السيارة

يعد تفقد سوائل السيارة التي تساعد على تشغيل السيارة واستمرار عملها بشكل جيد، مثل سائل تبريد المحرك وسائل المكابح وسائل ناقل الحركة، من أهم الأمور التي يجب تفقدها وتغييرها دوريّاً.

أخطاء استعمال السيارات

يوجد بعض الأخطاء التي يقوم بها أصحاب السيارات، والتي تؤدي إلى الحاجة إلى خدمات صيانة سيارات فورية، وهذه الأخطاء هي:

إقرأ أيضا:بنك القاهرة

تشغيل السيارة وإحمائها لدقائق

يحد أحد الأخطاء الشائعة خاصةً في حالة المحركات الحديثة، حيث لا تستلزمها سوى بضع ثوان سواءً كان ذلك في الصيف أو الشتاء، وتعد الطريقة الأفضل لإحماء السيارة هي قيادتها.

إضافة طبقة شمع فوق الطلاء

يقوم البعض بتشميع السيارة لتلميعها والحفاظ على طلائها، إلا أنهم يقومون بإضافة أكثر من طبقة من الشمع، وتؤدي هذه الكمية الإضافية إلى جعل السيارة تبدو أقدم عمراً.

تشغيل السيارة لإعادة تعبئة البطارية

يقوم بعض السائقين بتشغيل السيارة لإعادة شحنها بشكل كامل، الأمر الذي يتطلب ساعات طويلة من القيادة، ويكون السبب الرئيسي لخلو البطارية من الطاقة هو تشغيل الملحقات الكهربائية كالمكيف لوقت طويل، ولإعادة الشحن يجب إطفاء المكيف وفحص البطارية للتأكد من سلامتها، وفي حالة التعرض لنفس المشكلة يجب التأكد ما إذا كان الخلل من البطارية أم من كمية استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضا:بنك الشام في سوريا

غسل السيارة باستعمال المنظفات المنزلية

تؤثر المنظفات المنزلية بشكل سلبي على السيارات، حيث إنها تعمل على إزالة طبقة الشمع التي تحمي السطح والطلاء الخارجي لها، وذلك من خلال قيامها بتسريع الأكسدة وتقصير حياة طلاء السيارة.

نفخ الإطار حسب ما يحتويه الجدار الجانبي للإطار

يقوم أصحاب السيارات بنفخ الدواليب حسب الرقم الموجود على الجدار الجانبي والذي يمثل أقصى قياس لضغط الإطارات، ومن الممكن أن يؤدي إلى انفجارها، لذلك يجب اتباع توصيات كتيب السيارة الذي يوصي بضغط هواء محدد حسب نوع السيارة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيفية إدارة العقارات المختلفة
التالي
أفضل شركات خدمات طبية في العراق