تكنو لايف

خدمات مايكروسوفت السحابية

خدمات مايكروسوفت السحابية

الخدمات السحابية 

تعد الخدمات السحابية واحدة من أهم التقنيات التكنولوجية التي تساهم في تشكيل معالم التكنولوجيا في الوقت الحالي، حيث تتجه الكثير من الشّركات والمواقع لتبني هذه التقنية ، وذلك للاستفادة منها في أعمالها واكتساب ميزات تنافسية إضافية في السوق دون إهدار الكثير من الأموال، ولعل من أبرزها شركة مايكروسوفت التي تستحوذ خدماتها السحابية أو ما يسمى بمايكروسوفت أزور على نسبة كبيرة من سوق الحوسبة السحابية في الوقت الحالي. 

مفهوم الخدمة السحابية 

تعرف الخدمة السحابية بأنها تقنية موجودة على شبكة الإنترنت، ويمكن للمستخدم من خلالها مشاركة الموارد الحاسوبية المختلفة الخاصة به؛ كالملفات، والتّطبيقات، والخدمات، وإدارتها والتحكم بها، وذلك بعد أن كانت محملة مسبقاً على سيرفر خاص من أي مكان ومن خلال جهاز متصل بشبكة الإنترنت؛ كالأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية والهواتف الذكيّة، حيث تعتمد هذه الخدمة بشكل أساسي على سيرفر موجود على شبكة الإنترنت وظيفته تخزين الموارد الحاسوبية المذكورة، ثم السماح لاحقاً للمستخدمين والشركات والسيرفرات الأخرى بالوصول إليها والتحكم بها وتشغيلها والتعديل عليها. 

سبب تسمية هذه الخدمة بهذا الاسم يعزى إلى أن الموارد الحاسوبية الموجودة على السيرفر المذكور سابقاً تكون مغطاة بما يشبه السحابة، مما يمنع المستخدمين الآخرين من رؤيتها والوصول إليها حتى يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى ذلك السيرفر، وذلك من خلال حساب خاص يعطى له من قبل السيرفر ذاته. 

إقرأ أيضا:أفضل برامج ترجمة صوتية

ميزات خدمات مايكروسوفت السحابية 

  • توفّر مكاناً آمناً لحفظ الملفّات الشخصية الهامة عوضاً عن استخدام القرص الصلب أو وحدات التخزين الخارجية.
  • تتيح للمستخدم إمكانيّة مزامنة الملفّات المحفوظة، مما يعني مشاركتها والتعديل عليها على سبيل المثال، حيث يتم ذلك من خلال أي جهاز ومن أي مكان دون أن يشترط استخدام الجهاز ذاته الذي رفعت منه الملفّات إلى السيرفر. 
  • مشاركة الملفّات ذات الأحجام الكبيرة، والتي لا يمكن مشاركتها بواسطة البريد الإلكتروني على سبيل المثال. 
  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفّات الشخصية الهامة، وذلك للرجوع إليها في حال الضياع أو السرقة، أو حدوث عطل في الحواسيب الشخصية. 

أبرز خدمات مايكروسوفت السحابية 

توفّر مايكروسوفت للمستخدم مجموعة متزايدة من الخدمات السحابية ومنها ما يأتي: 

خدمات التخزين السحابي للبيانات 

هي واحدة من أهم الخدمات المتوفرة؛ حيث يمكن من خلالها تخزين البيانات بشكل آمن يسهل الوصول إليه، كما يمكن زيادة مساحة التخزين بكل مرونة، وذلك وفقاً لطبيعة النشاط التجاري للمستخدم، أما عن التكلفة؛ فكما هو الحال لدى مزودي خدمات الحوسبة السحابية الآخرين تكون فقط على المساحة المستهلكة، ويتم حساب التكلفة الإجمالية بالاعتماد على ساعات الوصول واستخدام البيانات. 

إقرأ أيضا:اكس بوكس 360‎

خدمات قواعد البيانات SQL 

هي عبارة عن قواعد بيانات هيكلية تتم إدارتها من خلال قاعدة بيانات واحدة، وحتى عدد غير محدود من قواعد البيانات الأخرى، وهذا بدوره يساعد في توفير النفقات على الأجهزة والبرامج، ويوفر الكثير من النفقات العامة اللازمة لاستضافة الخوادم. 

خدمات Visual Studio

هي خدمة تمكن المستخدم من إدارة دورة حياة التطبيق في سحابة مايكروسوفت بشكل كامل، ويمكن للمطورين أيضاً الاستفادة منها في مشاركة وتتبع التغيرات البرمجية، وإجراء الفحوصات للتطبيق، ثم إيصال التطبيق إلى مرحلة النتاج الأخير. 

خدمات التّطبيقات 

مع هذه الخدمة المميّزة يمكن للمستخدم إنشاء التّطبيقات بكل سهولة، ونشر تطبيقات متوافقة عالمياً على مختلف منصات الويب والهواتف الذكيّة المنتشرة، حيث تكون قابلة للتطوير وسريعة الاستجابة، وذلك وفقاً للنشاط التجاري، إضافة إلى ذلك تتيح هذه الخدمة إمكانيّة إدارة تطبيقات الويب وفحصها ونشرها على نطاق واسع. 

إقرأ أيضا:laptop lenovo أفضل

خدمة الآلة الإفتراضية 

هي خدمة تتيح للمستخدم إمكانيّة محاكاة جهاز حاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو نظام لينكس، واستضافة أي برنامج يريد استخدامه، حيث يتم إنشاؤها بكل سرعة وسهولة، وذلك من خلال مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي توفرها مايكروسوفت، والجدير بالذكر هنا أن هذه الآلات الافتراضية التي ينشئها المستخدم ستقوم باستضافة تطبيقات وخدمات المستخدم كما لو كان يعمل في مركز بيانات خاص به. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
كيفية معرفة كلمة سر الراوتر من الموبايل
التالي
إنشاء حساب على ياهو ماسنجر