المملكة العربية السعودية

خدمات مكتب العمل السعودي

خدمات مكتب العمل السعودي

 مكتب العمل الإلكتروني في السعودية

نظرًا لتطور التكنولوجيا وإتاحة الإنترنت في كل مكان وزمان، أصبح لا داعي الذهاب إلى مقررات العمل والشؤون الإجتماعية، إذ أن المملكة العربية السعودية تقوم بمواكبة الدول المتقدمة نحو عصر التكنولوجيا، حيث عملت على إنشاء موقع إلكتروني لتقديم الخدمات للمواطنين، والمقيمين، والعاملين فيها، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمكتب أو وزارة العمل، ويتمثل الهدف من ذلك توفير الوقت والجهد والعبء على المواطنين.

خدمات مكتب العمل السعودي 

يتبع مكتب العمل السعودي لوزارة العمل أو مؤسسة التنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، ويقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين والوافدين، وهذه الخدمات هي:

  •  الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة: يتم الاستعلام عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب العمل، ثم النقر على خيار الاستعلام عن موظف، ثم ستظهر البيانات المطلوبة.
  • الاستعلام عن رخصة العمل بالمملكة: تتيح وزارة العمل خدمة تجديد أو إصدار رخصة، أو رقم سداد رخصة عمل ، ويتم الوصول إلى المعلومات المطلوبة عن طريق الدخول إلى الموقع، ثم إختيار رخصة العمل، ثم سيظهر خيارين هما: رقم إقامة العامل أو الحدود، والخيار الثاني رقم السداد، حيث يجب النقر على الخيار الصحيح، ثم ملئ البيانات المطلوبة، كما تتيح وزارة العمل أيضًا خدمة تجديد أو إصدار رخصة.
  • الاستعلام عن صلاحية رقم السداد الخاص برخصة العمل: عملت الوزارة على تحديد صلاحية رقم سداد رسوم لرخصة العمل بمدة أقصاها أربعة عشر يوم؛ شرط عدم تجاوزها، وهذه المدة تشمل الرخصة في الأحوال الأتية:
    تجديد رخصة العمل؛ في حال تم تجاوز مدة صلاحية التجديد المحددة تبطل صلاحية الرخصة، وإصدار رخصة عمل جديدة؛ تكون بمدة صلاحية تُقررها وزارة العمل، وفي حال انتهت هذه المدة قبل دفع الرسوم يسقط الرقم، حينها يتم التقدم لطلب رقم إصدار جديد عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • الاستعلام عن اسم الكفيل: يقدم مكتب العمل هذه الخدمة من خلال الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية،  ثم النقر على خيار استعلام عن نطاق مؤسسة العمل برقم الإقامة، ثم تعبئة البيانات المطلوبة والرمز المرئي، بعد ذلك ستظهر البيانات اللازمة.
  • الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد: من خلال الدخول إلى الموقع وإدخال رقم الإقامة وكود التحقق، ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة: تتيح هذه الخدمة الحصول على جميع المعلومات والبيانات التي تخص المؤسسة المراد العمل بها، أو التي يعمل بها الشخص، وذلك من بعد الدخول إلى موقع الوزارة والنقر على خيار الاستعلام عن موظف وافد، ثم كتابة رقم الإقامة أو الهوية،  ثم النقر على كلمة عرض.
  • الاستعلام عن وافد هارب.

طريقة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمكتب العمل  

  • يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية عن طريق الرابط:  https://mlsd.gov.sa/. 
  • من الصفحة الرئيسية للموقع يتم إختيار تبويب إستعلام عن خدمات إلكترونية.  
  • يجب إختيار نوع الخدمة المطلوبة؛ على سبيل المثال نقل خدمة عامل وافد. 
  • تعبئة الخانات المخصصة برقم الطلب ورقم الإقامة. 
  • إدخال الرمز المرئي، ثم النقر على خيار بحث، وبعد ذلك ستظهر أسفل الشاشة يسارًا حالة الطلب في وزارة العمل.
  • البعض لايعلم ماهية الخدمات التي يوفرها مكتب العمل، حيث يمكن ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص به التعرف على جميع الخدمات، وأن المكتب هو المسؤول عن خدمات الموظفين السعوديين المسجلين في وزارة العمل، بالإضافة إلى أن مكتب العمل قام على تخصيص رقم هاتف موحد؛ لاتصال المواطنين والوافدين به والحصول على رد لجميع الإستفسارات عن أي شئ أو إيجاد حلول عند مواجهة أية مشاكل، وكذلك خصصت أوقات معينة للإتصال.

السابق
كيف أعمل إيميل ياهو
التالي
كيف أعمل إيميل هوتميل