خدمات

خدمة دفع مخالفات المرور في الكويت

مخالفات المرور في الكويت

تاريخ الإدارة العامة للمرور في الكويت

قبل وجود إدارة للمرور بدولة الكويت ، كان بعض المتخصصين يقومون بإجراءات الفحص لمن يتعلم القيادة؛ لاختباره ومنحه رخصة قيادة، وكان القائم على هذا العمل هو السيد محمد بن السيد بن عمر، ولكن بعد ذلك أرادت الإدارة السياسية تنظيم الأمور بإنشاء بلدية لهذا العمل، وتم تعيينه فيها بنفس الوظيفة، أما في عام 1938 فتم استحداث جهاز داخل الشرطة تكون مهمته الأساسية هي تنظيم حركة المرور، ويتألف من 20 شرطيّاً يعملون على التنظيم عند مفترق الطرق.

عام 1955 قام نائب مدير الشرطة بإحضار بعثة مصرية متخصصة في المرور كانت مهمتها هي تأسيس دائرة منظمة وتقسيم المهام بينها، واستحدثت هذه البعثة الدوريات التي تراقب حركة المرور سواءً من خلال السيارات، أو من خلال الدراجات النارية، كما قام النائب أيضاً بتنظيم عملية اختبار القيادة، ووضع قيود للغرامات، وانقسمت إدارة المرور إلى عدة أقسام، ومنها: الحوادث والمخالفات، والفحص الفني واختبار القيادة، والسيارات الخاصة، وسيارات النقل والأجرة، ونظام المرور.

عام 1983، أصبحت هذه المهمة تابعة للشرطة الكويتية؛ لتنظيم حركة المرور بواسطة نخبة من الضباط والبالغ عددهم عشرين ضابطًا، وفي عام 1953، صدر قانون تنظيم عملية السير، وكانت خطوة مهمة لإحالة تنظيم السير من البلديات إلى أقسام الشرطة، واستعانت الشرطة الكويتية بنخبة من المتخصصين المصريين في تنظيم المرور عبر الدوريات والدراجات النارية الجوالة؛ لكي يتعلم منهم أفراد الشرطة، ومهد هذا الإجراء لإصدار لائحة تنفيذية وقانون خاص بمحاكمات المرور في عام 1959، واستمرت عمليات التنظيم حتى عام 1991 الذي أُنشئت فيه إدارة للدوريات، وأُلغيت إدارة الطرق السريعة، ومن بعدها تكوّن المجلس الأعلى للمرور وعلى رأسه وزير الداخلية، وتتابعت القرارات والتعديلات حتى استقر المسؤولون على الهيكل التنظيمي النهائي لإدارة المرور بالكويت عام 2008.

إقرأ أيضا:بطاقات Credit Cards في فلسطين

برنامج أسبوع المرور

حرصت الإدارة العامة للمرور على زرع الوعي المروري؛ للحفاظ على حياة العابرين وقائدي المركبات، وبدأ برنامج أسبوع المرور منذ عام 1983 بتعاون خليجي مشترك، ويبدأ هذا البرنامج في الأسبوع الأول من الشهر الثالث من كل عام، والغرض من هذا البرنامج ليس تحصيل الغرامات من مخالفي القواعد المرورية، وإنما تكوين ثقافة لدى المواطنين بضرورة الاستجابة لتعليمات السير، وأصبح البرنامج الآن بعنوان (قرارك يحدد مصيرك)، وعملت الدولة على إنجاحه بصناعة مواد بصرية إرشادية، وعقد ندوات، وإعداد المسابقات المرورية.

قانون دفع المخالفات المرورية

الأماكن المخصصة للدفع

تدفع المخالفات في عدد من المواقع المخصصة لتحصيل غرامات المخالفات وتحديد العقوبات، مثل: أقسام تحقيق المخالفات المرورية والتي تنتشر في جميع المحافظات الكويتية ومراكز الخدمة، أو عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية، أو إدارة المرور، وينطبق ذلك على المخالفات الفورية أو غير المباشرة؛ كالتي يتصالح فيها الطرفان، لكن بعض هذه المخالفات غير المباشرة قد ينقلب تقرير مصيرها إلى المحاكم إن كانت المخالفة تستحق وبوجود علة فعلية، ومن يحدد تلك العلة هو الشرطي الذي يراجع الحالة، أو من خلال الانتقال إلى قسم الادعاء، وعقب إطلاق الحكم يستطيع مرتكب المخالفة أن يطعن في الحكم الصادر، أما إذا لم يُقبل طعنه، فإنه يدفع الغرامة بواسطة الجهة المسؤولة عن تنفيذ الأحكام.

إقرأ أيضا:العمل على الإنترنت من المنزل

المخالفات الجسيمة

عند ارتكاب السائق مخالفة كبيرة، ينبغي عليه الرجوع إلى الهيئات العامة لشئون المرور لتنفيذ السحب الإداري، ويشمل السحب: سحب السيارة التي يقودها، ورخصة السيارة، واللوحة المعدنية للسيارة، ويعود إلى القسم المنوط به للتحقق من المخالفة، ويُحدد القسم تبعًا لموضع ارتكاب المخالفة، وعقب انتهاء فترة السحب يدفع السائق الغرامة؛ لإتمام إجراءات الصلح.

مخالفات السيارات المؤجرة

قد يرتكب السائق مخالفة مرورية بعربة تعود ملكيتها إلى إحدى الشركات أو المصانع، ويقع الضرر على الشركة بسحب العربة أو رخصة القيادة، لهذا تقوم الشركة بتقديم طلب لتنفيذ المخالفة على مستأجر العربة بعد الإتيان بنسخة من عقد الإيجار، ونسخة من رخصة القيادة، ونسخة من الهوية الخاصة بالشركة أو إدارتها التنفيذية.

خدمة الاستعلام عن المخالفات

يتيح الموقع الرسمي للإدارة العامة للمرور في الكويت للعملاء مجموعة من الخدمات؛ كالدفع الآلي، وحجز مواعيد اختبار القيادة، ولكن تبقى الخدمة المميزة هي إمكانية البحث عن المخالفات الخاصة بالأفراد أو الشركات، وذلك عبر إدراج الأرقام المرجعية المسجلة بوزارة الداخلية التي تخص الشركة، وكتابة الأكواد الظاهرة أعلى عملية البحث.

حجز المركبات

تتضمن الإدارة العامة للمرور قسماً خاصاً بحجز المركبات، ويختص عمله باستلام وحجز المركبات والدراجات الآلية التي ارتكب قائدها المخالفات المرورية التي تستوجب حجزها، أو حجز اللوحة المعدنية الخاصة بها.

إقرأ أيضا:أفضل برنامج تمويل السيارات في فلسطين

حالات حجز اللوحات المعدنية

يمنح قانون المرور في الكويت لمدير عام الإدارة العامة للمرور إمكانية سحب رخصة السائق، أو اللوحة المعدنية الخاصة بالمركبة لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر، وذلك في عدة حالات، مثل: استخدام المركبة في إحدى الأمور المخالفة للآداب العامة، أو حصول حادثة قتل أو إصابة بالخطأ.

حالات حجز المركبات

يمكن لشرطي المرور في حالة ضبط السائق أو المركبة ضمن حالة معينة أن يقوم بحجزها، ومن هذه الحالات:

  • السير بدون لوحة، أو بلوحة غير واضحة، أو غير مصروفة من إدارة المرور.
  • قيادة المركبة بدون ترخيص أو تأمين ساري المفعول.
  • قيادة السيارة من قبل شخص لا يمتلك رخصة، أو أن تكون رخصته محجوزة، أو انتهت مدة صلاحيتها.
  • ضبط السائق خلال القيادة بإهمال، أو عدم انتباه، وهو أمر يعرضه هو وغيره للخطر.
  • ضبط مركبة خالية من المكابح، أو ذات مكابح تالفة.
  • تعطيل حركة المرور بشكل متعمد.
  • تجاوز الإشارة الحمراء.

الخدمات الإلكترونية للموقع الرسمي

يوفر الموقع الرسمي للإدارة العامة للمرور عدداً من الخدمات التي يمكن لزواره من المواطنين والمقيمين الاستفادة منها، ومن هذه الخدمات:

حجز مواعيد اختبار القيادة

يتم ذلك من خلال قسم خاص في الموقع، يمكن الشخص من حجز الموعد المناسب له شرط أن يكون في الفترة ما بين يوم وثلاثة شهور بعد إصدار استمارة إتمام تعلم القيادة، ويشترط لذلك أن يحقق العمر القانوني، وهو 18 عاماً للرخصة الخاصة، أو رخصة الدراجة، و 21 عاماً للحصول على الرخصة العامة أو الإنشائية، ويقوم الشخص بإدخال رقمه المدني، ونوع الرخصة، ثم يتم تحديد موعد الامتحان النظري، وعند النجاح فيه يلتحق بالامتحان العملي في ذات اليوم.

النماذج الإلكترونية

يمكن للشخص الحصول على عدد من النماذج التي تساعده لاستكمال مجموعة من الإجراءات القانونية الخاصة بالمركبات، مثل معاملات رخص المركبات، وتصريح الحصول على مركبة، ويقوم الشخص بتعبئة النموذج وإرساله إلى إدارة المرور للتحقق من الشروط والإجراءات اللازمة، ويساعد ذلك في اختصار الوقت والجهد على الراغبين في الحصول على هذه التراخيص.

التوعية المرورية

يوفر الموقع الإلكتروني خدمة التوعية المرورية في عدة مجالات، مما يمكن متصفح الموقع من الحصول على المعرفة التي تلزمه، ومنها:

  • الإسعافات الأولية: يمكن للشخص اختيار نوع الاسعاف الذي يرغب في الحصول على المعلومة الخاصة به، ليظهر له شرح لطبيعة المشكلة، وكيفية التعامل معها، ومن بينها: الجهاز التنفسي، والممرات الهوائية، والتنفس الاصطناعي.
  • قوانين السلامة المرورية: يعرض الموقع عدداً من أهم القوانين الخاصة بسلامة القائد والركاب والمتواجدين في الشارع، مثل: حزام الأمان، والسرعة.
  • أسباب وقوع الحوادث: يظهر مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع حوادث السير، مثل: عدم وجود مسافة كافية عند التوقف بين السيارات، والوقوف في الأماكن الممنوعة كالأرصفة والأنفاق.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
بحث عن إدارة الأعمال
التالي
وظائف تمريض بالكويت