سيارات ومحركات

خروج الزيت من التيربو

خروج الزيت من التيربو

التيربو

التيربو جهاز ميكانيكي يزيد من قوة المحرك عن طريق ضخ هواء أكثر إلى المحرك؛ وذلك باستخدام مروحتين مثبتتين على مجرى هواء مشترك، إحداهما توربين يتصل بماسورة العادم، والأخرى عبارة عن مضخة توصل بفتحة إدخال الهواء إلى المحرك، ويقوم مبدأ عمله على دخول غاز العادم إلى التوربين مما يؤدي إلى دوارنه؛ وبالتالي تبدأ المضخة عملها بضخ الهواء إلى المحرك؛ فيصل إلى المحرك كمية أكبر من الهواء. 

أهم مشاكل التيربو

يعتبر تسرب الزيت من التيربو مشكلة شائعة تحدث أثناء عمل التيربو، وغالباً ما يعتقد أن السبب هو خلل في التيربو نفسه، وقد يؤدي ذلك التخمين إذا كان خاطئاً إلى إجراء صيانة غير ضرورية للتيربو، لكن في الكثير من الحالات يكون سبب تسرب الزيت هو الطريقة الخاطئة لتركيب التيربو أو صيانة المحرك، وسنسلط الضوء فيما يلي على أهم الأسباب لهذة المشكلة.

أسباب تسرب الزيت من التيربو

  • صغر حجم فتحة تصريف الزيت: ينتج عن ذلك عدم تصريف الزيت بكفاءة، وعودة الزيت إلى الخرطوش، فمع تعبئة زيت جديد يؤدي ضغط الزيت إلى التسرب خارج الصمامات. 
  • انسداد تهوية علبة الكرنك: مما يؤدي إلى تكدس الزيت في حوض الزيت، وعدم تصريف، فيتسرب إلى التيربو. 
  • مستوى الزيت: إضافة الكثير من الزيت إلى حوض الزيت، أو نقصان مستوى الزيت أيضاً يمكن أن يؤدي إلى تلف التيربو. 
  • ضغط الزيت: يؤدي ضغط الزيت المنخفض إلى تلف الأجزاء الداخلية للتيربو، بينما لا يسبب الضغط المرتفع مشاكل إلا في حالة عدم كفاءة تصريف الزيت. 
  • نوعية الزيت المستخدم: يتطلب التيربو نوعية مناسبة من الزيت؛ فيؤدي استخدام زيت خفيف جداً إلى خروج الزيت من التيربو. 
  • استخدام مانع تسرب الزيت: يؤدي استخدام مانع التسرب إلى نقصان الزيت، وبالتالي تآكل الأجزاء الداخلية للتيربو. 
  • تلوث الزيت: يؤدي الزيت الملوث إلى تدمير التيربو بسرعة. 
  • إيقاف المحرك قبل أن يبرد: ترتفع درجة حرارة السيارة بشكل كبير بعد استخدام التيربو؛ لذلك ينصح بعدم إيقاف المحرك مباشرة بعد مشوار طويل، إنما الانتظار لمدة دقيقتين حتى يتسنى لدورة تبريد الماء والزيت أن تعمل، كما يؤدي التوقف المفاجئ للمحرك إلى هبوط الزيت إلى الكارتير؛ وبالتالي تلف أجزاء التيربو. 

تحديد مكان تسريب الزيت

من الضروري معرفة المكان الذي يؤدي إلى تسرب الزيت، وذلك لأن تسريب الزيت يؤدي إلى نقص مستوى الزيت؛ وبالتالي تلف التيربو كما ذكر سابقاً؛ ويمكن استخدام نظام الفلورسنت للكشف عن مكان التسريب، عن طريق ضوء أزرق فاتح، وأصباغ فورية تسمح برؤية أي تسرب للزيت، تضاف الأصباغ إلى خزان الزيت، وبعد إضافتها يغلق المحرك لمدة ربع ساعة، ثم تغلق الأضواء العلوية وينار ضوء الفلورسنت، لتدل أي منطقة متوهجة على مكان التسرب، كما يمكن أيضاً استخدام بودرة التلك لنفس الغرض؛ وذلك بوضعها حول المحرك وتشغيل السيارة لمدة 10 دقائق، حيث تظهر البودرة بقع الزيت، ويحدد مكان التسرب بدقة. 

أحدث زيوت محركات التيربو

يعتبر زيت شل هيليكس ألترا SN PLUS 0W-20 من أحدث زيوت محركات التيربو، وهو زيت منخفض الزوجة؛ صُممم لحماية المحركات المزودة بتيربو من ظاهرة الاشعال المبكر منخفض السرعة LSPI؛ فهو يعمل على تخفيف الضغط الواقع على المحرك نتيجة لظاهرة LSPI، ويساعد على منع حدوث أضرار مثل تسقيف المحرك، وكسر شمعة الإشعال، وتشقق المكابس، كما يساعد سائقي السيارات على القيادة السلسة، وصمم هذا الزيت بحيث يخضع لمعايير الصناعة الحديثة؛ فهو يتوافق مع معيار معهد البترول الأمريكي الجديد API) SN PLUS). 

السابق
مجمع ام سقيم 2 في منطقة أم سقيم
التالي
منتخب نيجيريا