الإمارات العربية المتحدة

خريطة الإمارات

خريطة الإمارات

الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة The United Arab Emirates في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتم إعلانها كدولة اتحادية عام 1971م؛ حيث أصبحت تضم ست إمارات، وهي: إمارة أبو ظبي، وإمارة دبي، وإمارة الشارقة، وإمارة الفجيرة، وإمارة أم القيوين، وإمارة عجمان، وبعد فترة انضمّت إليها إمارة رأس الخيمة، وحينها تشكّل اتحاد دولة الإمارات الذي يتكون من سبع إمارات، وتعد مدينة أبو ظبي هي العاصمة للدولة، وهي تمتاز بشكل عام بازدهار الأنشطة الاقتصادية، كما أنها تشتهر بمكانتها الدولية وذلك كونها أحد المراكز الأساسية للنقل والتجارة.

حدود دولة الإمارات

عند مشاهدة خريطة الإمارات فإنه يُلاحظ اشتراكها بحدود برية وبحرية مع العديد من المناطق المحيطة بها؛ حيث يحدها من الشمال الخليج العربي، ومن كلا الجهتين الجنوبية والغربية المملكة العربية السعودية، ويقدر طول الحدود البرية ما بينهما بحوالي 529كم، ويحدها من الجهة الشرقية سلطنة عمان، أما من الجهة الشمالية الغربية فتحدها قطر وهما ترتبطان معاً بحدود بحرية يصل طوله إلى 30كم، ومن الجهة الشمالية الشرقية يقع مضيق هرمز.

مناخ الإمارات

بشكل عام، فإنه يغلب على الإمارات العربية المتحدة المناخ الصحراوي، وتمتاز بالجو المعتدل خلال فصل الشتاء، وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية القادمة من الخليج العربي خلال فصل الصيف، وتعد نسبة الأمطار السنوية فيها قليلة للغاية؛ حيث يبلغ معدل الهطول حوالي 100مم.

التقسيم الإداري للإمارات

تنقسم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 7 إمارات، وهي:

إمارة أبو ظبي

تعد الأكبر مساحة، وهي تحتوي على مدينة أبو ظبي العاصمة، كما أنها تمتلك أكبر خط ساحلي بالمقارنة مع الإمارات الأخرى؛ حيث إنه يمتد من إمارة دبي شمالاً وإلى قطر غرباً، وشهدت تطوراً كبيراً لاحتوائها على مصادر النفط والغاز الطبيعي.

إمارة دبي

تعد الإمارة الثانية من حيث المساحة، وتنقسم بواسطة خليج الخور إلى منطقتين، ديرة، وبر دبي، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على التجارة، والتمويل، والخدمات، والسياحة، ونظراً لكونها الإمارة الأكبر من حيث عدد السكان فإنها تمتاز بالتنوع الثقافي، والمعالم الحضارية.

إمارة الشارقة

تعد من المدن القديمة؛ حيث يعود تاريخها لأكثر من 6 آلاف سنة، وهي الإمارة الثالثة من حيث المساحة، واستطاعت الفوز بلقب عاصمة الثقافة العربية عام 1998، وعاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014، وعاصمة السياحة العربية عام 2015، وتعد الإمارة ذات أهمية ثقافية؛ حيث تقوم بتنظيم المهرجانات التراثية، كما أنها تحتوي على المتاحف والمواقع الأثرية.

إمارة عجمان

تأسست عجمان عام 1775 على يد قبيلة النعيم، وتعد أصغر الإمارات السبع مساحةً؛ حيث إنها تبلغ 260كم²، وهي تقع في شمال الدولة، على ساحل الخليج العربي، وتشتهر هذه الإمارة بالجبال، مثل: جبل ليشن، وجبل دفتا، وهي تصنف بأنها الثالثة على مستوى الإمارات من حيث النهضة الصناعية، كما أنها تحتوي على أكبر ورشة لتصليح السفن.

إمارة أم القيوين

تقع على ساحل الخليج العربي، ويعود تاريخ إنشائها لأكثر من 5 آلاف عام، وهي أقدم منطقة كان يتجه إليها الغواصون للبحث عن اللؤلؤ على مستوى العالم، وتعد من المناطق ذات النشاط التجاري بسبب موقعها على الميناء البحري، وتضم العديد من الجزر والمواقع الأثرية القديمة.

إمارة رأس الخيمة

كانت تعرف سابقاً باسم جلفار، وهي تشتهر بصناعة اللؤلؤ، وتمتاز بالموقع الاستراتيجي شمال الإمارات على مدخل الخليج العربي، وهي تضم أعلى جبال على مستوى العالم، وهي جبال ديس والذي تصل قمته إلى 1900م، وشهدت نمواً اقتصاديّاً بعد إنشاء المنطقة الحرة والعديد من المرافق السياحية، كما تحتوي على مصنع جلفار للأدوية والذي يعد الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إمارة الفجيرة

أطلق عليها سابقاً اسم أرض عمالقة البحار، وهي الإمارة الوحيدة التي لا تطل على الخليج العربي، إلا أنها تمتد على بحر عُمان على امتداد 70كم، وتتكون من سلاسل جبلية، ومجموعة من الهضاب والسهول والمناطق الصحراوية، ويعد ميناء الفجيرة واحداً من أهم موانئ شحن الماشية بالعالم، بالإضافة إلى كونه من أهم موانئ تزويد الوقود.

السابق
أيهما أفضل اوبو أم سامسونج
التالي
شركة توشيبا العربي