التحول الرقمي

خطة عمل متجر إلكتروني

خطة عمل متجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني Online Store

المتجر الإلكتروني هو عبارة عن موقع إلكتروني يتم من خلاله العمل على بيع وشراء المنتجات والسلع المادية، أو الخدمات غير المادية، وذلك من خلال الإنترنت، وانتشر ظهور المتاجر الإلكترونية بعد التطور الكبير في المجال التكنولوجي الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة، الأمر الذي ساعد في انتشار التجارة الإلكترونية، والتي تعد الخطوة الأولى في وجود المتاجر الإلكترونية، ويضم المتجر العديد من المنتجات والسلع، والتي يتم اختيارها بناءً على رغبة المستهلك، ويتم تحديدها بناء على الدراسات التي يتم إجراؤها على الجمهور المستهدف لمعرفة كافة احتياجاته ورغباته. 

خطوات إنشاء خطة عمل متجر إلكتروني 

عند البدء في عملية التخطيط لإنشاء متجر إلكتروني لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات للوصول إلى متجر ناجح، ويلبي الحاجة التي تم إنشائه من أجلها: 

الموافقة مع الأجهزة المحمولة

وفقاً للعديد من الدراسات التي تم إجراؤها على الجمهور المستهدف، والذي يتجه نحو عمليات التجارة الإلكترونية، تبين أن ما بين 30-35% من المشترين يتممون عمليات التسوق والشراء من خلال الهواتف الذكية، ما يعني أن من أهم نقاط نجاح أي مشروع متجر إلكتروني هو أن يكون متطابق مع الهواتف المحمولة بالدرجة الأولى. 

إقرأ أيضا:طرق تسويق منتجات من المنزل

سرعة خوادم الويب التي يتم استخدامها

يجب التأكد من أن تكون السيرفرات التي تم استخدامها في المواقع الإلكترونية أنها تتحمل الضغط، وسرعتها عالية في المرور عبر الموقع، وذلك لتحمل مرور العديد من حركات المرور في آن واحد، وتحمل ضغط التنقل من قسم إلى آخر، وإتمام عمليات البيع بكل سهولة، وذلك لتشجيع المستهلك التعامل مع المتجر. 

السرعة في تحميل صفحات الموقع الإلكتروني 

تعتبر السرعة في تحميل صفحات الموقع الإلكتروني من النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها في إنشاء المتجر الإلكتروني، وخاصة في تلك الحالات التي يكون فيها المستهلك على عجلة من أمره، أو حتى في الوضع الطبيعي، الفرد بطبيعته لا يحب الانتظار الطويل، والعديد من الدراسات ذكرت أن مدة أكثر من 3 ثواني في تحميل الصفحة الواحدة من الممكن أن تؤدي إلى فقدان ما يقارب الـ 40% من العملاء. 

التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي 

لا بد من دراسة وسائل التواصل الاجتماعي بصورة دقيقة، ومعرفة كافة الأمور التي تجري فيها، ودراسة جميع التغذية الراجعة التي تأتي منها، أخذها بعين الاعتبار في التحسين من جودة المتجر الإلكتروني والمنتجات التي يتم بيعها فيه. 

إقرأ أيضا:كيفية فتح Facebook دون رقم هاتف وإيميل

الاحترافية في تصميم المتجر الإلكتروني 

ينصح في العادة بعدم ترك تصميم الموقع الإلكتروني إلى اللحظة الأخيرة، ويعتبر التصميم من الأمور الهامة التي تساعد على جذب العميل للموقع، وبالتالي لا بد من وجود مصمم محترف في فريق العمل، أو الاستعانة بالشركات التي تقدم خدمة التصميم، ومن الأفضل أن يتم تجهيز التصور الأولي للتصميم في وقت أبكر من بدء العمل الفعلي عليه. 

العمل على تجهيز الحملة التسويقية 

التسويق هو المرحلة الأولى من نجاح أي مشروع، ولا سيما في المشاريع الإلكترونية، وبالتالي لا بد من العمل على وضع خطة تسويقية محكمة التنفيذ، كما يجب العمل على خطة تسويقية مميزة تربط بين العميل وصاحب المتجر.

إقرأ أيضا:ألعاب بناء

تأمين عمليات التوصيل والشحن

بعد إتمام عمليات التحضير للمتجر الإلكتروني، يبدأ العمل الفعلي، وبالتالي يجب العمل على تأمين عمليات توصيل المنتجات والسلع إلى العميل، وكذلك عمليات الشحن من بلد إلى آخر، والتنسيق مع شركات شحن معروفة ولها سمعة في الأسواق، ومحاولة الحصول على العروض والتخفيضات التي تقلل تكاليف العمليات على العميل. 

توفير خدمة العملاء 

يجب تشكيل فريق كامل للرد على طلبات واستفسارات العملاء في أي وقت، ومحاولة حل المشاكل التي من الممكن أن تواجه العميل في أسرع وقت ممكن. 

السابق
طريقة البحث في تويتر من غير حساب
التالي
تصميم متجر إلكتروني احترافي مجاني