عقارات

خطوات الاختيار من بين عروض شقق 4 sale

خطوات الاختيار من بين عروض شقق 4 sale

عروض شقق 4 sale

أصبح الاستثمار في الوطن العربي بشكل عام هدفاً مهماً يسعى له الكثير والعديد من المستثمرين، وذلك بسبب التطور الهائل والكبير الذي يشهده الوطن العربي في جميع المجالات، سواء كان في المجال الاجتماعي أو الاقتصادي أو العقاري، وهذه التطورات أدت إلى دفع العديد من أصحاب الأموال إلى التوجه إلى سوق العقارات وسوق العمل فيها.

بالنظر إلى التوسع الهائل والكبير الذي يشهده سوق العقارات، وبسبب الثورة التي يشهدها هذا القطاع، أدى ذلك إلى ظهور العشرات من الشركات الإنشائية والتسويقية التي تعمل على تقديم عروض الشقق السكنية بمختلف خياراتها؛ من شقق فندقية أو شقق فاخرة، شقق للأيجار،  أو فلل، وذلك بالإضافة لتقديم المعلومات الكاملة عن المنطقة والإطلالة والمساحة المتعلقة بالشقة التي يرغب الزبون بشرائها، لذا لا بد من إجراء دراسة دقيقة وواسعة لهذا السوق مع المعرفة الكاملة حوله قبل الإقدام على وضع رأس المال والاستثمار فيه. 

العوائق التي تواجه المشتري 

عند الإقبال على شراء عقار أو شقة عليك توخي الحذر، نظراً لوجود بعض العوائق التي قد لا تكون في عين الاعتبار، ومن هذه العوائق التي من الممكن أن يتعرض لها مشتري الشقة؛ كثرة المشاريع أو كثرة الشقق المعروضة له، إذ أن المشاريع السكنية تنتشر بشكل واسع  وكبير، مما يجعل عملية اختيار شقة وتملكها عملية صعبة من حيث اختيار الشقة الأنسب والأفضل وفي المنطقة المناسبة، وأيضاً من العوائق التي قد تواجه المشتري عملية النصب والاحتيال، إذ إنه من الممكن أن يتعرض المشتري إلى النصب والاحتيال من خلال الحصول على معلومات غير صحيحة عن الشقة التي يود شراؤها، وهذه الحيلة تتم عن طريق الإنترنت، إذ يتم نسخ قائمة ملكية مشروعة ونشرها في مواقع أخرى على أنه الوكيل أو مالك الشقة، حيث يطلب من المشتري دفعة مقدمة أو ما يسمى بعربون، أو دفع المبلغ كاملاً حين كتابة العقد،  أو أن يشتري الشقة بمبلغ عالي لا تستحقه الشقة في حال لم يكن على دراية بأسعار الشقق، أو عن طريق شراء الشقة السكنية على المخططات الهندسية بعقد بيع خارج دائرة الأراضي، وغيرها الكثير من العوائق التي من الممكن أن يتعرض لها المشتري، إذ إن مجال العقارات كغيره من المجالات له نصيبه من عمليات الاحتيال والنصب.

إقرأ أيضا:سوق العقار في إسطنبول

4 خطوات لاختيار من بين عروض شقق 4 sale

لتجنب العوائق التي من الممكن أن تتعرض لها، هناك عدد من الخطوات ينصح بها لكل شخص يبحث عن شقة لشرائها، ويجب اتباعها بعناية للحصول على أفضل شقة وبأفضل سعر، من أهم هذه الخطوات:

معرفة مدى استعدادك  لشراء شقة وهدف الشراء

بدايةً يجب عليك تحديد مميزات الشقة التي تريد أن تمتلكها، بحيث يجب أن تتوافق مع أسلوب ونمط حياتك، كما يجب أن تتوافق قدرتك المادية مع أسعار السوق، وعليك أن تجيب على بعض الأسئلة لمعرفة مدى استعدادك للبحث عن الشقة المطلوبة، هل تبحث عن الشقة من أجل السكن أو من أجل الاستثمار؟ وما هي حدود قدراتك المادية؟ وما هو المبلغ الأقصى المحدد للشراء؟

تحديد ميزانية الشراء 

لتفادي تعرض السقوط في فخ الشقق رخيصة الثمن والتعرض للاحتيال، يجب أن يكون لديك علم بأسعار الشقق، وحديد ميزانية شراء الشقة وهذه تعتبر خطوة أولية مهمة حتى لا تتشتت أثناء زيارتك لبعض الشقق، والتعرف على مميزاتها وأسعارها في كل مشروع سكني تذهب أليه، أي يجب عليك تحديد الحد الأقصى والأدنى لميزانيتك قبل الشراء، و تحديد المميزات الضرورية التي ترغب أن تتواجد في الشقة التي تريد شراؤها.

إقرأ أيضا:العقارات الأغلى ثمناً حول العالم العربي

اعتماد مستشار عقاري 

عليك أن تعتمد مستشار عقاري أو ما يسمى بـ الوسيط العقاري، وعلى أن يكون مستشارك معتمد وموثوق ولديه معرفة تامة في سوق العقارات، ليساعدك باختيار الشقة المناسبة لك، بعد أن تقوم بتحديد ميزانية الشراء، يعمل المستشار على توفير الخيارات الأفضل والمناطق التي يوجد فيها شقق تناسب ميزانيتك المعتمدة.

إقرأ أيضا:سوق العقار 2020 في الشرق الأوسط

اختيار الشقة المناسبة لك 

يجب عليك في هذه الخطوة أن تحدد الشقة المناسبة لك والأفضل، لذا عند اختيارك الشقة التي تريد شراءها عليك أن تتأكد من مدى جودة المنطقة التي توجد فيها الشقة والخدمات التي تقدمها؛ كالكهرباء والماء والمرافق الاجتماعية، والتأكد من السلامة القانونية للشقة والشركة الإنشائية للشقة. 

في حال تم اعتماد هذه الخطوات، فأنك تضمن سلامة وأمان عملية شراء الشقة الصحيحة من بين العديد من الشقق المعروضة في سوق العقارات.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
جريدة الوسيط لبيع العقارات
التالي
ما هي مشكلات التعامل مع الوسيط التجاري