التحول الرقمي

خطوات التوجه للتسويق الإلكتروني

خطوات التوجه للتسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني 

يعتبر التسويق الإلكتروني E-Marketing، عبارة عن عملية يتم من خلالها التسويق للمنتجات أو السلع أو الخدمات، ويجري ذلك عن طريق الإنترنت، أو من خلال الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ويعد التسويق الإلكتروني واحد من أكثر المجالات التي انتشرت في السنوات الأخيرة، ولا سيما بعد التطور الكبير الذي شهده المجال التكنولوجي على مستوى العالم، وهو واحد من الطرق التسويقية المهمة، والضرورية، والتي لها دور كبير في تحديد مدى نجاح أو فشل المؤسسات والشركات، كما يتميز بأنه لها القدرة على الوصول إلى فئات مختلفة، ومتنوعة من المجتمع، كما أنه يمكن أصحاب المواقع، أو المتاجر من الوصول إلى الأسواق العالمية والمحلية على حد سواء، ويتم ذلك بتكاليف أقل من تكاليف التسويق التقليدي. 

كيفية التوجه إلى التسويق الإلكتروني 

في حال أراد الشخص التوجه من التسويق التقليدي إلى التسويق الإلكتروني لا بد من العمل على وضع الخطة التسويقية التي تتناسب مع نشاط الشركة، والتي يجب أن تحتوي على دراسة شاملة للعديد من الجوانب التي تتعلق في الشركة، ولا بد من أن تضم أهم نقطين وهما: 

تحديد الأهداف المراد تحقيقها 

تعتبر الخطوة التي يتم من خلالها تحديد الأهداف هي واحدة من أهم النقاط التي يجب على الفرد دراستها بصورة جيدة ومفصلة، والتي من خلالها يمكن توضيح الأهداف المراد الوصول لها بعد إجراء حملة التسويق الإلكتروني، ومن خلال تلك الخطوة يتم العمل على تحديد الطريقة التي يستخدمها المستهلكين، والعملاء عند عملية الشراء، وبالتالي القدرة على تحديد الطريقة الأنسب في الوصول إلى أكبر عدد منهم. 

إقرأ أيضا:أشهر ألعاب كمبيوتر 2018

تحديد هوية العملاء 

قبل الهم في وضع الخطة النهائية للحملة التسويقية، يجب الحرص على معرفة الجمهور المستهدف الذي سيتم توصيل المنتجات، أو السلع، أو الخدمات له، وبالتالي القدرة على الحصول على التغذية الراجعة التي يمكن من خلالها تحديد ماهي الجمهور بصورة أوضح، وكذلك القدرة على معرفة الأمور والطرق التي يتم من خلالها تحفيز الجمهور على الشراء، وبالتالي القدرة على تحديد الخطة الاستراتيجية التي سيتم العمل بها للوصول إلى الهدف الأساسي من الحملة. 

مزايا التسويق الإلكتروني 

يعتبر التسويق الإلكتروني واحد من الأمور المميزة، والتي لها العديد من المزايا التي تشجع أصحاب العمل على اتخاذه كوسيلة تسويق وعمل جديدة قادرة على الوصول إلى العملاء بصورة أسرع وأكبر، والتي من أهمها: 

  • يسهل التسويق الإلكتروني عملية الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها أي شخص عن كافة المنتجات، والسلع، والخدمات، ويعود السبب في ذلك لكون انتشار الإنترنت في الوقت الحالي كثير وواسع. 
  • يساعد في عملية الحصول على السلعة أو المنتج الذي يحتاجه العميل بكل سهولة، ومن قبل أي شخص سواء كان منظمة أو مؤسسة، أو فرد. 
  • يتيح التسويق الإلكتروني الفرصة للشخص الشاري القدرة على إتمام عمليات البيع والشراء في أي وقت كان، ومن أي مكان، وذلك دون الحاجة إلى التواجد في المكان ذاته الذي توجد فيه السلعة أو المنتج أو الخدمة. 
  • تعتبر تكاليف التسويق الإلكتروني أقل بنسبة كبيرة من تكاليف التسويق التقليدي. 

عيوب التسويق الإلكتروني 

  • يرفض العديد من الناس، والمستهلكين، والعملاء فكرة التسوق من خلال الإنترنت. 
  • يوجد العديد من الشركات أو المؤسسات الوهمية التي تقوم بعرض المنتجات، والسلع، والخدمات التي تتوفر لديها، أو تلك الشركات المستهلكة. 
  • يعتقد البعض أن السرية في التعامل من خلال التسويق الإلكتروني، والمواقع الإلكترونية، في العديد من الأحيان تكون منعدمة، وإمكانية تعرض الشركات للهكر متاحة في أي وقت كان. 
السابق
خطوات إنشاء حساب آدسنس
التالي
كيف أحذف السناب