أدعية

دعاء السفر والحفظ

دعاء السفر والحفظ

الأدعية

أقرت الشريعة الإسلامية العديد من الأدعية التي تحفظ المسلم في كل وقت وحين؛ حيث يعد الدعاء بشكل عام أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وذلك لقوله في كتابه الكريم: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة – 186].

دعاء السفر

ورد دعاء السفر والذي يستحب ذكره عند السفر لأي مكان سواءً كان قريباً أو بعيداً في السنة النبوية؛ حيث ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يخرج في السفر قال: “اللهم أنت الصاحب في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الضَّيعةِ في السفرِ والكآبةِ في المنقلبِ اللهم اقبضْ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ فإذا أراد الرجوعَ قال آيبون تائبون لربِّنا حامدون فإذا دخل بيتَه قال توبًا توبًا لربِّنا أوبًا لا يغادرُ علينا حَوبًا” [الطبري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].

دعاء الحفظ

يوجد العديد من الأدعية التي وردت إما على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أو تناقلها الصحابة والتابعين، وهي تنص على الدعاء بالحفظ من السوء والأذى، ومنها:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ ، في الدُّنيا والآخرةِ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ ، في دِيني و دُنيايَ ، وأهلي ومالي ، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي ، و آمِنْ رَوعاتِي ، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فَوقِي ، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي” [ الألباني | خلاصة حكم المحدث: صحيح]
  • باسم الله اللهم نسألك بأسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن تحفظنا، اللهم أحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا، اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ونعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله.
  • اللهم احفظنا بما حفظت يونس في بطن الحوت وكما نجيب إبراهيم من النار، اللهم تب علينا وتقبلها عندك بقبول حسن، اللهم إنك أنت الحافظ والعفو الغفور لا تؤاخذنا بذنوبنا واحفظنا بحفظك وكرمك، اللهم لا تكل أمرنا لمن لا يحفظها ولا ينصرنا بحق نبيك محمد اللهم أحفظنا بكل أسم هو لك، اللهم أعطنا أمل الرجاء وفوق الأمل يا هو يا هو يا هو يا من هو يا من بفضله نعيش ونحيا، اللهم أحفظنا بإسمك الأعلى..
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماَ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم أحفظنا وأحفظ أولادنا وبارك لنا في ذريتنا وفي أموالنا وفي صحتنا وفي ما رزقتنا، اللهم أنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنا.
  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبنا، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل، و النهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن .
  • اللهم صل وسلم على حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه، صلاة ينفك بها العقد، ويفتح بها الأبواب، اللهم احفظنا من عيون الناس، ومن شر الناس، ومن شر الوسواس الخناس، اللهم ابعد عنا شر الناس، اللهم طهر قلوبنا من أمراض القلوب، اللهم احفظ جوارحنا بقلوبنا عن الحرام.
  • بسم الله العظيم الأعظم السلطان القديم الأول بلا أول والآخر بلا آخر/ كنز الكنوز وسر الأسرار وعلم العلوم ونور الأنوار، الظاهر على خلقه، المتفرد في ملكه لا ينازعه في ملكه أحد إلا قسمة الجبار اللهم أجبر ضعفنا وقلة حيلتنا.
  •  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئاً، الله أكبر الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أهله وأصحابه أجمعين، اللهم إن أسمك هو خير الأسماء فاحفظنا به، يا رحمن يا رحيم يا غفور يا كريم يا عظيم يا جبار يا مالك الملك أحفظ عبادك.
  • الله ربي لا أُشرك به شيئا الله أكبر الله أكبر أعز وأجل مما أخاف وأحذر، عزّ جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبّار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ، إن وليي الله الذي نزّل الكتاب وهو يتولى الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان شديد ومن شر شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة انت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين.
  • تحصنت بربي خالق كل شيء، واعتصمت به وتوكلت عليه، وفوضت أمري إليه أن يدفع عن شرور الدنيا ومصائبها من غير حول مني ولا قوة، فالله حسبي ووكيلي وبيده كل شيء.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظني أنا وأهلي من الفتن ما بطن منها وما ظهر، رب نقنا من الخطايا ومن الذنوب واحفظنا من وسواس الشيطان، ونجنا من كل شر فأنت خير السند يالله.
  • أسألك يا الله بعدد أسمائك الحسنى، وأسألك باسمك الأعظم، وأسألك بقدرتك وغفرانك لعبادك، أن تغفر لي وأهلي، وتحفظنا من الشرور وتبعدنا عن المعاصي والذنوب.
  • ربي اجعلني أحيا على سنة حبيبك محمد، وأمتني وأنا على ملته، وأعوذ بك يالله من فتن الدنيا ومعضلاتها.
  • اللهم إني أعوذ بك من هم يرهقني، وبكاء يحزنني وكرب يفجعني، أسألك يا كريم أن تشرح صدري وتجبر خاطري، و استغفرك من ذنوبي وخطاياي.
السابق
الفطيم للسيارات Al futtaim automall
التالي
أسماء شركات التمويل الأصغر في الأردن