دليلك الشامل عن الوان الدهانات

دليلك الشامل عن الوان الدهانات

توجد العديد من الألوان للدهانات ومن أشهرها اللون الأبيض، والصحراوي، والزهري، والمشمشي، والخشبي، والعديد غيرها، ويوجد لكل لون عددٌ من الدرجات والأنواع، كما يتميز كل لون بعدد من الخصائص التي من الممكن أن تعكس شعور معين، لذلك عند طلاء المنزل يجب النظر لبعض الخصائص التي من الممكن أن تمنح شعور مثل الشعور بالدفء، أو بالاتساع مثلاً. تختلف ألوان الدهانات حسب المكان المراد طلائه، فهنالك ألوان معينة يمكن أن تختارها للجدران والأسقف، أو غرف النوم، أو المطابخ، أو الصالات، ويوجد ألوان تتميز أنها تستخدم للابواب، أو لطلاء المنزل من الخارج، وتختلف أيضاً أنواع الدهانات حسب المادة المراد طلائها، ومن أشهر شركات الدهان هي شركة جوتن للدهانات، وشركة ناشونال، وشركة القدس.

يتحدث هذا المقال عن الوان الدهانات، ويشمل:

  • أِشهر ألوان الدهانات.
  • أنسب ألوان الدهانات حسب الموقع المراد طلائه.
  • ألوان الدهانات حسب مادة الصنع.
  • أهم الشركات المصنعة للدهان.

نبذة عن ألوان الدهانات

يتميز كل لون بخصائصه الفريدة، لذلك يجب معرفة اي لون يجب استخدامه، ويجب مراعاة العديد من الأمور منها نوع الغرفة، وطبيعة درجة الحرارة، وموقعها الجغرافي؛ فهل هي غرفة شرقية أم غربية؟ لأن تلك المعلومات تساعدك على اختيار اللون المناسب للغرفة. على سبيل المثال، يتميز اللون الأصفر بكونه لوناً دافئاً ويفضل دهن الغرف الباردة بالألوان التي من مكوناتها اللون الاصفر، واللون الازرق يعتبر من الألوان البارد ويفضل استخدامه في الغرف الدافئة.

أشهر ألوان الدهانات

اللون الأبيض

يعتبر اللون الأبيض من الألوان المحايدة في الدهانات، ويتم استخدامه مع الألوان البراقة ليخفف من سطوعها وظهورها، ويستخدم أيضاً كخلفية للألوان الأخرى، ويمكن للون الأبيض أن يتناسب مع أي لون آخر، وبشكل عام يعتبر اللون الابيض خلفية محايدة تتيح للألوان الأخرى في التصميم الظهور بشكلٍ أكبر، كما أنه يعطي شعور بالنظافة، والبساطة، وهو شائع في التصميمات البسيطة، ويمكن استخدامه في أغلب التصميمات إن كانت صيفية أو شتوية.

اللون الصحراوي

يُعبّر اللون الصحراوي عن الأمان والاستقرار، ومن ناحية أخرى من الممكن أن يُعبّر عن الحكمة والتوجيه، ويعتبر من الألوان الطبيعية المحايدة، وبالتالي يعبر عن الأخلاق المتوارثة والمتأصلة، وهذا كله يختلف حسب طريقة استخدامه، وموقعه، والغاية من استخدامه، وهو لون شائع ومرغوب، حيث يرمز للذكاء والقوة.

اللون الزهري

اللون الزهري هو عبارة عن الألوان المحصورة بين الأحمر المائل للزرقة (الأرجواني)، والأحمر ذي السطوع العالي، وعادةً ما يتم استخدامه بدرجة تتراوح بين ما بين المنخفضة والمعتدلة، ونظراً لشيوع استخدامه في عيد الحب، فإنه في بعض الأحيان يشار إلى اللون الزهري باعتباره “لون الحب”. يعتبر اللون الزهري أحد الألوان المميزة والجذابة المستخدمة بكثرة في حياتنا العملية حيث انه يدل على البهجة، والسعادة، والفرح، وهو شائع في غرف نوم البنات.

اللون المشمشي

يأتي اسم اللون المشمشي من ثمر المشمش، إلا أنه  إلى حد ما  أفتح من المشمش، ويعود أصل أسم اللون إلى اللاتينية persicum) praecox) والتي تعني حرفياً الخوخ باكر النضج، ويعتبر اللون المشمشي مزيج ما بين اللون الأصفر، والأحمر، ويدل اللون المشمشي على الطاقة والدفء.

اللون الخشبي

اللون الخشبي هو عبارة عن  لون شكل الخشب، ويعتبر اللون من درجات اللون البني القاتم، و يستخدم بالعادة لطلاء الأبواب والأرضيات، وهنالك العديد من درجات اللون الخشبي منها البني، والاصفر، والابيض، والبني المخطط، ويدل اللون الخشبي على الرقي.

اللون الأصفر 

اللون الأصفر مكون من خليط من اللونين الأحمر، والأخضر، ويرمز إلى الثراء، والسبب في ذلك يعود إلى أنه لون الذهب، ويعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة التي تشعرنا بالدفء والسطوع.

اللون الجراي بروك 

يتألف اللون الجراي بروك من مزيج متناسق يجمع بين الظلال الزرقاء والرمادية، ويضفي أجواء مشعة بالحيوية، ويرمز إلى لون البحر الهائج، ويعطي لون الجراي بروك شعور بالراحة والثراء.

اللون النعناعي

اللون النعناعي هو لون خفيف ونابض بالحياة من درجات اللون الأخضر، وتعود تسميته على اسم نبتة النعناع، وهو لون منعش، ويعبر عن النظافة، والبرودة، و يمكن أن يكون النعناع لونا مبهراً ومبهجاً مع الديكورات المناسبة، ويمكن أن يحفز الإبداع، والشعور بالانتعاش، والخفة.

اللون الأخضر 

الأخضر هو نتيجة المزج بين الأزرق والأصفر، وتعتمد الأشكال العديدة للأخضر على نسب اللونين الأساسيين. اللون الأخضر له معنيان متناقضان، أحدهما الطبيعة والبيئة، والآخر هو المال، فعندما يتعلق الأمر بالطبيعة، يمثل اللون الأخضر التجديد والنمو، أما عندما يتعلق بالمال فيرتبط بالثروة والهيبة.

اللون الأزرق

يرتبط اللون الأزرق منذ فترة طويلة بالملوك، والفن، والجيش، والأعمال، والطبيعة، مما يجعله لوناً رائعاً مع تطبيقه مع الألوان الأخرى المناسبة، وأول استخدام موثق للصبغة الزرقاء هو استخدام اللازورد الأزرق، وهو معدن أزرق حيوي يحدث بشكل طبيعي، واستخدم على نطاق واسع في مصر القديمة للزينة والمجوهرات، وفي وقتٍ لاحق، تحديداً في عصر النهضة، تم سحق المعدن واستخدامه كصبغة طلاء باهظة الثمن.

اللون الأرجواني

اللون الأرجواني هو مزيج من اللونين الأزرق والأحمر، وبالتالي يقع بين الاثنين في عجلة الألوان، ويحتوي اللون الأرجواني على العديد من الدرجات، مثل البنفسجي، والجمشت، ويعتمد ذلك على نسبة اللونين الأساسيين. يتمتع اللون الأرجواني بالتوازن بين تحفيز اللون الأحمر، والخصائص المهدئة للأزرق، ويرتبط تقليديا بالملوك، والعظمة، والنبل بالإضافة إلى الجودة الروحية، وغالباً ما تمثل الظلال الداكنة الفخامة، في حين أن الظلال الفاتحة تكون أنثوية وعاطفية.

اللون النهدي

النهدي هو أرجواني شاحب مزرق يقع بين اللونين البنفسجي والوردي،  ويأتي اسمه من الكلمة الفرنسية “مالفا”، والتي تعني زهرة الملوخية التي اكتشفها الكيميائي الإنجليزي ويليام بيركين بالصدفة في عام 1856. أحدث اللون النهدي ثورة في الموضة وأثبت أنه شائع بشكل استثنائي في تسعينيات القرن التاسع عشر، ويشار للّون النهدي أحياناً باسم “عقد النهدي”، وهو من ألوان الطلاء الراقية.

أنسب ألوان الدهانات حسب المكان

الوان دهانات حوائط

  • اللون المشمشي الفاتح: اللون المشمشي الفاتح يتسم بالنعومة، ويمنح الغرفة جواً طبيعياً جميلاً، وخاصةً مع المفروشات، والأثاث التي باللون الأخضر، والأزرق، ويشكل وجوده مع الأرضيات الخشبية منظراً فريداً.
  • اللون الصحراوي: يعطي اللون الصحراوي مساحة إضافية للأماكن الضيقة، ويمنح أصحابها شعور بالاتساع، وهو من أنواع الدهانات التي تعطي إحساساً بالدفء.
  • اللون الأخضر الهادئ: ينبثق اللون الأخضر من الطبيعة النابضة بالحياة، وتتجلى روعته وجماله مع الديكورات النحاسية، والأثاث البني، والأرضيات الخشبية.

الوان دهانات الاسقف

تقليص ارتفاع السقف

  • اللون الكحلي
  • اللون الشوكولاته
  • اللون الفحم

تمديد ارتفاع السقف

  • لون غروب الشمس
  • اللون الأبيض
  • اللون الشمسي الخوخي

الوان دهانات غرف نوم

الوان دهانات غرف نوم رومانسيه

  • اللون البنفسجي: اللون البنفسجي ودرجاته من الألوان الرومانسية تتميز بالمشاعر الرقيقة والبريئة والهادئة.
  • اللون الأخضر: اللون الأخضر بدرجاته يمنح الشعور بالتفاؤل، ويساعد على الاسترخاء والنوم العميق.
  • اللون الفضي: اللون الفضي من الألوان العصرية الحديثة، فهو يوحي الشعور بالفخامة، و الرقي، والجمال، والأناقة.

الوان دهانات غرف النوم الخشب

 الخشب الداكن 
  •  الاخضر الفاتح: اللون الأخضر الفاتح يتميز بأنه يكسر من حدة غموض البني الداكن جداً فيعطي لمسة راقية ومتناسقة في الغرفة .
  •  اللون الرصاصي: اللون الرصاصي من الالوان التى تناسب مع غرف النوم الخشبية، ويعطيها لمسة راقية وانيقة جداً، ويناسب معظم الشقق الواسعة جداً، أو القصور والفلل.
الخشب الفاتح
  • البني الفاتح: اللون البني الفاتح يتميز بالحيوية والانتعاش، ويشكّل جمالية عند مزجه مع الخشب الفاتح.
  • السكني الغامق: اللون السكني الغامق من الألوان التي تتناسب مع لون الخشب الفاتح، ويعطيها طابع الرقي والفخامة.

الوان دهانات مطابخ

  • اللون الأصفر الفاتح:  يخلق اللون الأصفر الفاتح شعوراً بالنظافة، كما أنه يعطي مساحة إضافية للمطبخ وشعوراً بالاتساع.
  • اللون الزيتون: اللون الزيتوني يساعد في خلق تصاميم أنيقة ومريحة للعين والأعصاب.
  • اللون البني: يعطي اللون البني طابع بالأمان والسكينة.

الوان دهانات حمامات

  • اللون الأزرق السماوي: يعتبر اللون الأزرق السماوي من الألوان الفاخرة التي تعطي طابع الرقي والثراء.
  • اللون التركوازي: اللون التركوازي يدل على الصفاء، والنقاء، والهدوء الشديد، ويعتبر أحد الألوان التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية، ويعيد الحيوية والنشاط للجسم.
  • اللون البيج: يدل اللون البيج على الهدوء، والرزانة، والثقة، وهو من الألوان المريحة للعين.

الوان دهانات ريسبشن

الريسبشن يعتبر المحور الأساسى لكل بيت حيث أنه يتم فيه استقبال الضيوف، وكما نقضى معظم أوقاتنا به، ولذلك يفضل الاعتماد فيه على ألوان طلاء راقية، وعصرية التي تمنحنا شعورا بالراحة، والاسترخاء.

  • اللون الرمادى الفاتح: اللون الرمادي يتميز بأنه اللون الذي يقع بين الابيض والاسود، وهذا ما يعطيه الطابع المودرن فهو يتماشى مع ديكورات المودرن.
  • اللون الأزرق الغامق: يعتبر اللون الأزرق الغامق من الألوان الهادئة والمريحة للبصر، ويتناسق مع الأثاث ذو  اللون الأبيض الكريمي.  

الوان دهانات ريسبشن كلاسيك

  • اللون الأبيض: من المعروف أن اللون الأبيض هو اختيار أصحاب الذوق الرفيع، خاصةً في حال تم إضافة العديد من الاكسسوارات المناسبة الملائمة ستجد الغرفة شبيهة باللوحة الفنية المتناسقة.
  • اللون الأخضر: يعتبر من الألوان التي توحي بجمال الطبيعة الساحرة، ويفضل استخدام لمسات باللون الأبيض لإعطاء لمسة جمالية خلابة للمكان.

الوان دهانات صالات روعه

  • اللون البيج: يعدّ اللون البيج بجميع درجاته من أجمل الألوان، وأكثرها تناسباً مع جميع الديكورات، والأثاث سواء كانت كلاسيك او مودرن.
  • اللون البنفسجي: يعتبر اللون البنفسجي من أجمل الألوان وأرقاها، فهو يضيف لمسة جمالية مميزة للغرفة، وأكثر ما يميز هذا اللون البساطة والأناقة، ويحفز هذا اللون على الإسترخاء والراحة. 
  • اللون البرتقالى : اللون البرتقالي هو لون يبعث الحماس والحيوية، ويحفز المشاعر، ويجعلك تتعامل بشكل أفضل مع الروتين اليومي.

الوان دهانات غرف اطفال

يُفضّل في غرف الأطفال استخدام أكثر من لون واحد، وذلك يساعد على تحفيز الطفل، ويعتمد اللون على عمر الطفل؛ فمثلا يفضل استخدام اللون الأزرق السماوي للأطفال الذكور، لأنه يعطي شعور الهدوء والسكينة، ويفضل استخدام اللون الزهري الفاتح للإناث لانه يعطيهم الشعور بالراحة والطمأنينة. 

الوان دهانات كافيه فاتح

تتميز الكافيهات بألوانها العصرية، وديكوراتها الجميلة، ولذلك يجب اختيار اللون المناسب للمكان ليعطي الشعور بالراحة، والثقة.

  • اللونين الأزرق الفاتح والرمادي الفاتح: اللون الرمادي الفاتح يبعث الطمأنينة، وأما اللون الازرق الفاتح فهو لون يقلل الشهية، ولكنه يزيد العطش.
  • اللون الابيض واللون الخشبي الفاتح: اللون الأبيض هو سيد الألوان، وهو رمز يشير إلى الضياء، فهو يتماشى مع سائر الألوان الأخرى، واللون الخشبي الفاتح فهو يعطي الشعور بالدفء والحنان. 

الوان دهانات الابواب

تُعمّر أبواب الخشب وتعيش طويلاً، وبالطبع لا يوجد منزل بدون أبواب خشبية، ومن الجدير بالذكر أنّ الألوان تساعد الأبواب للحفاظ على شكلها وتحميها من الرطوبه لكي تعيش وتعمر طويلاً. 

  • اللون الأسود: اللون الأسود يتميز بالفخامة والرقي فهو يعد من الألوان الكلاسيكية الغامقة.
  • اللون الأحمر الغامق: اللون الأحمر هو رمز للسعادة، والحيوية فهو من ضمن ألوان دهانات الابواب، ويعد من أفخم الألوان، وسوف يعطي هذا اللون مظهر جديد للابواب.

الوان دهانات ابواب الغرف لاكيه

يُعدّ دهان اللاكيه  أحد أشهر أنواع الدهانات المستخدمَة في طلاء الأبواب الخشبية، والمطابخ، وطلاء اللاكيه أو طِلاء اللَّك هو غشاء رقيق لامع عازل يُستخدم لتغطية الأخشاب والمعادن. يُصنع طلاء اللَّك من مركبات السليلوز، والصمغ، ومادة اللاكيه.

الوان دهانات خارجية للمنازل

  • اللون الأبيض:  يعتبر هذا اللون سيد الألوان، فهو يعطي الجمال الطبيعي والرقي والبساطة للشكل الخارجي، ويمكن اعتباره من الألوان التقليدية، إلا أن من يستخدمه يعتبر صاحب ذوقٍ رفيع، ويفضل إستخدام هذا اللون مع المنازل الصغيرة الحجم لأنه يعطي الشعور بكبر المساحات الصغيرة، ويمكن إدخال بعض الألوان الأخرى حتي يبرز جماله أكثر.
  • اللون البني: يعطي هذا اللون الإحساس بالدفء، ويفضل استخدامه على المنازل ذات المساحة الكبيرة ليبرز حجمها، ويمكن اضافة أيضا مشتقات اللون البني ليعطي بعض اللمسات الجذابة.
  • اللون الأصفر : يعتبر هذا اللون من الألوان المنتشرة كثيراً للطلاء الخارجي للمنازل، فإنه يعطي الشعور بالسعادة، والبهجة، فإن هذا اللون يعتبر من الألوان الهادئة التي تعطي الاحساس بالبساطة. 

الوان دهانات حسب مادة الصنع

الوان دهانات الخشب

  • دهان الزيت 
  • دهان اللاكس
  • دهان البودرة
  • دهان الاكريليك
  • الدهان الحليبي
  • دهان سيلر بولي أستر

الوان دهانات الخشب الاستر

  • اللون البيج
  • اللون النبيتي الغامق
  • اللون اللبني

الوان دهانات الحديد

  • الدهان الإيبوكسي
  • الدهان بالبريمر
  • الدهان الزيتي (اللاكيه)

الوان دهانات البلاستيك

  • دهانات البلاستيك المطفي.
  • دهانات البلاستيك اللامع.
  • دهانات البلاستيك نصف اللامع.

الوان دهانات حسب شركة الصنع

الوان دهانات جوتن

جوتن هي شركة كيميائية نرويجية متعددة الجنسيات تتعامل بشكل رئيسي في الدهانات الزخرفية، والدهانات البحرية، والوقائية، وطلاء البودرة، وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للدهانات ومنتجات الطلاء في العالم. تقوم شركة جوتن بتصنيع الدهانات والورنيش للأغراض البحرية، والصناعية، وأغطية الأرضيات، ورغوة البولي يوريثان، والطلاء شديد التحمل، والمواد اللاصقة، و البوليستر غير المشبع، وأنابيب البوليستر المقواة بالألياف الزجاجية، والخزانات، وغيرها، وعرضت شركة جوتن أربع مجموعات من الألوان لسنة 2021، حيث تروي كل مجموعة قصة معينة. تحتوي كل مجموعة عدد من الألوان، وفي ما يلي الأربع مجموعات، والألوان في كل مجموعة، وفي ما يلي الأربع مجموعات:

الوان تذكرنا بالأرض 

اسم اللونرقم اللون
أنتيك يلو1392
ماسالا10428
أرثي براون12127
ناتشرال كلاي12124
ويلكامنغ ريد20167
حُمُّص12118
ديزرت بِنك12120

الوان حيادية هادئة

اسم اللونرقم اللون
إيرلي رين0486
سوفت1276
لوسيرن1563
غراند شادو1288
بلجين براون10385
إيمبراشن12125
أوبسيرف1303

ألوان الطبيعة الإسكندنافية

اسم اللونرقم اللون
كوستال بلو5504
ناتشرال بلو 5503
أوشين أير4894
غولدن برونز10963
جرين لبف8469
اوبجكتيف1973
تايملس1024

ألوان ناعمة مستلهمة من الماضي

اسم اللونرقم اللون
سيتي سكايب6379
آيكونك6378
كونتبوراري وايت12123
كريسب8110
سيلويت12126
فينتدج براون12119
فلفيت10246
مالو20162

الوان دهانات ناشونال

تأسست شركة دهانات ناشونال عام 1969 وتحتل حالياً المركز الثاني والثلاثين ما بين أكبر مئة شركة مصنعة للدهانات في العالم وفقاً لحجم مبيعاتها عام 2011، والمركز الثامن عشر عشر بين أكبر خمسة وعشرون شركة أوروبية مصنّعة للدهانات، والمركز الأول في الشرق الأوسط، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 مليون لتر سنوياً، وتعد من الشركات الرائدة، و المتخصصة في تصنيع دهانات عالية الجودة، والمواد المساعدة، والأولية، وتصديرها إلى الأسواق المحلية، والإقليمية.

تمتلك دهانات ناشونال 18 مصنع دهانات موزعاً في جميع أنحاء العالم، حيث بدأت أعمالها في الأردن، ومن ثم انطلقت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، و يعتبر فرع الشارقة أكبر مجمع صناعي في الوطن العربي والشرق الأوسط لصناعة الدهانات بأنواعها، ومن ثم توسعت أعمال الشركة لتصل إلى قطر، وكازاخستان ، وفلسطين، وقرغيزستان، والهند، وعُمان، ورومانيا، ومصر والذي  يعتبر ثاني أكبر مجمع صناعي لدهانات ناشونال، وبالإضافة إلى ذلك تمتلك دهانات ناشونال عدة معارض في روسيا، وسوريا، ولبنان، كما تعمل الشركة على تصدير منتجاتها لأكثر من 60 دولة في العالم.

الوان دهانات القدس

تأسست شركة القدس لصناعة الدهانات في عام 1994، وبددأ الإنتاج بنوعين من المنتجات؛ معاجين طلس داخلية ذات أساس مائي، ولاصق بلاط ذو أساس إسمنتي، وكان حجم الإنتاج طبيعي حيث وصل إلى 200 منتج يومياً من كلا المنتجين. في عام 2003 تضاعفت نسبة المبيعات المحلية وبلغت معدلات النمو سنوياً أكثر من 30%، وفي عام 2005 قامت الشركة بإضافة خطوط إنتاج مواد وهي أربعة أصناف من طلاءات الأملشن “المستحلب المائي”، وثلاثة أصناف من الطلاءات المائية الديكورية، وعشرة أصناف من الطلاءات المائية المختلفة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن كرسي المساج

دليل شامل عن كرسي المساج

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

ما هو البلاشر وطريقة استخدامه

دليل شامل عن البويلر

دليل شامل عن البويلر

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن جهاز اللقيمات وأنواعه

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

دليلك الشامل عن سخان أوليمبك

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة

أفضل شنط شانيل حسب الموديل والسنة