دليلك الشامل عن طلع النخيل

دليلك الشامل عن طلع النخيل

ينتمي النخيل إلى فصيلة النباتات المزهرة من عائلة أحاديات الفلقة، وهي عبارة عن جذع طويل نحيل وأخضر اللون عندما يكون عمرها صغيراً، ويتحول إلى اللون الرمادي عند تقدمها بالسن، وتعرف أوراقها باسم سعف النخيل، ويكون عددها بين 30 حتى 50 سعفة، وأزهارها تكون صفراء أو ذات لون أبيض قشدي، وتحتوي النخلة الواحدة على أزهار أنثوية وأخرى ذكرية، ويختلف ارتفاع شجرة النخيل بين 10 إلى 15 متر، وفي بعض الأحيان يصل ارتفاعها إلى 30 متر.

طلع النخيل

طلع النخيل

هو عبارة عن حبوب لقاح النخيل التي يتم تجميعها خلال فصل الربيع من داخل الأزهار الذكرية الموجودة في شجرة النخيل، تكون هذه الحبوب إما صفراء أو بيضاء اللون، وتكون ناعمة جداً وتتطاير سريعاً في الهواء، كما يكون له رائحة مشابهة لرائحة ماء الرجال، ومن الممكن عمل مسحوق ناعم بسهولة من طلع النخيل، ويعد طلع النخيل غني جداً بفيتامينات المجموعة B، والبيتا كاروتينات، ومضادات الأكسدة، ويتكون من ما يلي:

  • سكريات بنسبة 17%.
  • بروتينات بنسبة 22%.
  • كالسيوم بنسبة 54%.

فوائد طلع النخيل

فوائد طلع النخيل

فوائد طلع النخيل للحمل بتوأم

أكدت مجموعة من الدراسات أن لطلع النخيل مجموعة من الفوائد المتعلقة بصحة الحمل والجنين، كما أنه يساعد في تنشيط المبايض وعملية الإباضة مما يعزز ويزيد من فرصة الحمل بتوأم.

إعلان السوق المفتوح

فوائد طلع النخيل للنساء

  • يقوي بطانة الرحم لتسهيل عملية الولادة.
  • يخفف من أعراض انقطاع الطمث المزعجة.
  • يزود الحامل بالطاقة اللازمة خلال فترة الحمل.
  • يساعد طلع النخيل في تنظيم الدورة الشهرية ويخفف من آلامها.
  • يحفز تناوله على إنتاج المزيد من الدم، ويستفاد منه لتعويض الدم المفقود خلال الطمث والولادة.
  • يزيد من إفراز الحليب لدى الأم المرضعة، ويجب الانتباه واستشارة الطبيب قبل استخدامه لأنه قد يكون مؤذي في بعض الحالات.

طلع النخيل لارتفاع هرمون fsh

إن هرمون fsh هو الهرمون المنبه للجريب أو المنشط للحوصلة، فعند ارتفاع هذا الهرمون في الجسم يكون إشارة إلى ضعف في الإشارات الطبيعية من المبايض إلى الغدة النخامية بأن يخفض انتاجه، وقد يحدث هذا بسبب انخفاض في مخزون البويضات أو شيخوخة مبكرة للمبايض، ويعتبر طلع النخيل من الوسائل المساعدة في تنشيط حركة المبايض وتنظيمها وبالتالي يساعد في توازن وتعديل مستويات هرمون fsh في الجسم.

اقرأ أيضاً:  فوائد العسل الأسود

فوائد طلع النخيل للغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها إلى ضعف في وظيفة الخصية والذي بدوره يؤدي إلى العقم، ويعتبر استخدام طلع النخيل من الوسائل المساعدة في تنظيم عمل الغدة الدرقية، فيساعد طلع النخيل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، كما يكون له دور وقائي محتمل على ضعف الخصية الناتج عن هرمونات الغدة الدرقية المتغيرة.

فوائد صحية الشعر والبشرة والأظافر

  • يعتبر علاج لحب الشباب والأكزيما.
  • يزيد من كثافة الشعر ويحسن من صحته.
  • يقوي طلع النخيل الأظافر ويمنع من تكسرها.
  • يغذي طلع النخيل البشرة ويزيد من مرونتها وقوتها.
  • يجدد أنسجة الجسم والخلايا، كما يتخلص من السموم الموجودة فيه.

فوائد ماء لقاح النخيل

  • يقضي ماء لقاح النخيل على الإجهاد.
  • ينظم عملية التحول الغذائي كما يساعد على فتح الشهية.
  • يزيل الكولسترول من الدم ويخلص من الدهون المترسبة في الكبد.
  • يخفف ماء اللقاح من النزيف الداخلي ويفيد في حالات مرض السكري.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية والأنزيمات التي تقوي الجسم في مختلف الأعمار.
  • يعالج ماء لقاح النخيل في علاج أمراض الشيخوخة وفقر الدم، كما يزيد من مقاومة الجسم.
  • يساعد في تحسين الإنجاب ويحسن وينظم عملية الإباضة عند النساء ويزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

استخدامات طلع النخيل

استخدامات طلع النخيل

بودرة طلع النخيل

يمكن استخدام بودرة طلع النخيل عن طريق إضافة معلقة صغيرة من بودرة طلع النخيل إلى ملعقة واحدة من العسل ويمكن تناول هذه الوصفة كل يوم صباحاً، ويمكن إضافة الحليب إلى هذه الوصفة.

حفظ بودرة طلع النخيل

يمكن حفظها وتخزينها في أكياس ورقية أو لفها باستخدام السلفان في الثلاجة في درجات حرارة من 3 إلى 4 م، كما يمكن أن توضع داخل عبوات زجاجية جافة محكمة الإغلاق، ويمكن تخزينها حتى سنة كاملة.

كيفية استعمال طلع النخيل للحمل

يمكن استخدام طلع النخيل فموياً، وتختلف الجرعة اللازمة للحامل بناءً على العمر والحالة الصحية، وينصح الأطباء بشكل عام بتناول جرامين حتى أربعة جرامات في اليوم الواحدة من ستة أسابيع حتى ثمانية.

تحاميل طلع النخيل وماء الكادي

يمكن استخدام تحاميل طلع النخيل مع ماء الكادي لزيادة فرص الحمل، ويمكن صنعها بشكل يدوي عن طريق مزج طلع النخيل مع ماء الكادي وتشكيلها بشكل كرة صغيرة، وتوضع داخل المهبل قبل وقت الجماع بثواني.

طلع النخيل مع العسل

يتم مزج طلع النخيل مع العسل الطبيعي الصافي، ويضاف إليها مسحوق الجنسنج، ومن الممكن إضافة ملعقة صغير من حبة البركة إلى هذا الخليط، ويجب تناول ملعقة واحدة صباحاً ومساءً من هذا الخليط مع كأس دافئ من الحليب، وذلك يدعم الجسم ويقاوم الأمراض.

اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد أهم الزيوت الطبيعية

طلع النخيل وغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل هو عبارة عن نتاج إفراز النحل، يكون لونه أصفر باهت، يمكن مزجه مع طلع النخيل وتوضع ضمن علبة معقمة وتحفظ في مكان بعيد عن درجات الحرارة، وتستخدم بشكل يومي في الصباح الباكر أو بعد الوجبات، وتتطلب نتائج هذه الوصفة الصبر والاستمرارية لأنه مكون من عناصر طبيعية فتظهر نتائجها في المدى البعيد.

غبار طلع النخيل لإنبات الشعر

يعتبر طلع النخيل واحد من أهم المواد المستخدمة في المحافظة على صحة الشعر، فهو قادر على تطويل الشعر وإنباته أيضاً، كما أن طلع النخيل يعالج مشاكل الصلع، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية من مسحوق طلع النخيل في إناء محكم الإغلاق، ويدفن تحت الأرض لمدة 40 يوم، من بعدها يستخدم هذا المسحوق عن طريق دهنه على المناطق التي يراد انبات الشعر بها.

خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وطلع النخيل للرجال

نمزج كيلو من العسل الطبيعي الصافي، مع غذاء ملكات النحل، يضاف إليها حبوب اللقاح، بمقدار 50 جرام تقريباً لكل منها، وتستخدم هذه الوصفة لزيادة الخصوبة عند الرجال، كما تعمل على زيادة الانتصاب وتنظم إفراز الهرمونات، ويجب تناول هذه الخلطة مرة واحدة يومياً.

زراعة طلع النخيل

موسم طلع النخيل

تبدأ مرحلة تنبيت النخيل في فصل الشتاء، ويكون حلول موسم طلع النخيل عادةً في منتصف أو أواخر شهر يناير حتى شهر مارس، ويعتبر طلع النخيل ذو علاقة بالتقويم الزراعي، فهو يبدأ مع نهاية المربعانية في الشتاء حتى العاشر من فبراير.

سوسة طلع النخيل

تحدث الإصابة والضرر عن طريق سوسة صغيرة جداً لا يتجاوز طولها الـ 5 ملم ويكون طول خرطوم رأسها 1.5 ملم، وهي ذات لون أصفر برتقالي داكن أو باهت، تبدأ الإصابة بها عند ظهور الشماريخ الزهرية، ويستمر الضرر الناجم عنها طول فترة التزهير وفي بعض الأحيان بعد مرحلة الإزهار، ويختلف ذلك تبعاً للظروف المناخية في المنطقة، فتزداد الإصابة بسوسة النخيل في المناطق ذات الشتاء الدافئ.

علاج والوقاية من سوسة طلع النخيل

لم تعطي المكافحة الكيميائية نتائج إيجابية في مكافحة سوسة طلع النخيل، وذلك لصعوبة الوصول إلى الأماكن التي تتواجد بها هذه الحشرة عن طريق مبيد الرش، وتعتبر الطريقة الفعالة في مكافحتها هي التعفير من حول طيات الليف المجاورة باستخدام مادة اللنديد أو السيفين بنسبة 10%، ويفضل التعفير قبل تفتيح الطلع بفترات قصيرة، وذلك قبل أن تبدأ هذه الحشرات بمهاجمة الأزهار وذلك لتفادي انتشارها وتفشيها وحدوث الضرر.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن العسل الملكي وفوائده المذهلة

مرض خياس طلع النخيل

من الصعب تمييز النخلة المصابة من النخلة السليمة إلا عند خروج الطلع في أواخر فصل الشتاء أو مع بداية فصل الربيع، ويهاجم هذا المرض البراعم الزهرية في حال تكونها أثناء وجودها تحت إبط الأوراق، وتتميز الإصابة بخياس النخيل عن طريق ظهور بقع صغيرة جوزيه اللون على الوجه العلوي لغلاف الطلع، وبعد فترة يهاجم المسبب المرضي السطوح الداخلية للطلعة بعدها الأزهار وثم الشماريخ، ومن الممكن أن تمتد الإصابة إلى العرجون نفسه، وفي الحالات التي تكون بها الإصابة شديدة فإن الطلعة لا تتفتح بل تموت وتجف النورات الزهرية في داخلها قبل أن يكتمل نموها.

مكافحة مرض خياس طلع النخيل

تكمن أهم طرق مكافحة هذا المرض عن طريق خدمة الأشجار والاهتمام بعملية تكريب النخيل، ويجب جمع بقايا النورات الزهرية المصابة بالمرض وحرقها في أماكن مخصصة ضمن البستان، فهذه الطريقة تلعب دوراً أساسياً في خفض نسب الإصابة وشدته، ويجب الانتباه أثناء عملية التلقيح أن يتم استخدام الطلع السليم، وذلك لأن الطلع الملوث بأبواغ فطرية هي واحدة من أهم الأسباب لانتشار المرض بين الأشجار.

تخزين طلع النخيل وكيفية تجفيفه

يجب وضعها في سلال مفتوحة لمدة 10 أيام، ومن الممكن أن تخزن الشماريخ الزهرية الطرية المذكرة بعد فردها وحفظها ضمن أكياس ورقية ولفها بالسلفان وتوضع داخل الثلاجة، ويجب أن توضع ضمن عبوات بلاستيكية أو زجاجية محكمة الإغلاق، ويمكن تخزينها لفترات طويلة فهي لا تفقد حيويتها.

هل النحل يقبل على طلع النخيل؟

يقوم النحل بجمع طلع النخيل بشكل غريزي، فالنحل يقوم بجمعه لتغذية صغاره والملكة أيضاً، بالإضافة إلى أنه يعد المادة الأساسية في صناعة غذاء ملكات النحل.

جرعات طلع النخيل

للحصول على أفضل النتائج من طلع النخيل يفضل تناول من 3 إلى 4 غرامات منه يومياً لمدة 6 إلى 8 أسابيع، ويجب استشارة الاختصاصين قبل استخدامه لتحديد الجرعات المناسبة.

تحذيرات ومخاطر طلع النخيل

إن الإفراط في استخدام طلع النخيل قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية الغير مرغوبة، ومن هذه الأعراض:

  • تورم وحساسية.
  • إصابات في العين.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • مشاكل جلدية كالطفح الجلدي.
  • بالرغم من فوائده الكثيرة للحوامل والمرضعات، يفضل تجنبه في بعض الحالات فهو قد يسبب بعض المشاكل التي قد تؤذي البعض، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

فيديو عن طلع النخيل

مقالات مشابهة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

برنامج غذائي قلوي

برنامج غذائي قلوي

السعرات الحرارية في البقسماط

السعرات الحرارية في البقسماط

أكثر أصناف المشروبات تداولاً بين الناس

أكثر أصناف المشروبات تداولاً بين الناس

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل

طريقة تحضير منقوع الزنجبيل

دليلك الشامل عن فوائد الكزبرة وأضرارها

دليلك الشامل عن فوائد الكزبرة وأضرارها

دليلك الشامل عن فوائد زيت الخروع المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد زيت الخروع المذهلة