دليل العزف على الطبول للمبتدئين بـ 3 خطوات

دليل العزف على الطبول بسهولة للمبتدئين

النقر أو القرع أو العزف على الطبول بشكل صحيح ليس بالأمر الصعب مع القليل من التدريب، حيث يكمن السر في إتقان القرع على الطبول في تحديد التقنية المناسبة، لذا إن كنت من محبي هذه الآلة الموسيقية القرعية وترغب بتعلمها أو صقل مهارتك بها، إذن إنت في المكان الصحيح، حيث نقدم لك دليل شامل عن كيفية العزف على الطبول بالخطوات. 

خطوات تعليم العزف على الطبول

خطوات تعليم العزف على الطبول

الخطوة الأولى: تعرف على آلة الطبلة

1- تعلم مجموعات الطبول 

بدايةً لا بد من التنويه أن مجموعات الطبول مختلفة الأنواع والإحجام والعلامات التجارية، وحتى العصي المستخدمة بها، وما يصدر عن كل منها من نغمات مختلفة، وعلى الرغم من ذلك تشمل على اختلافها بعض الأجزاء الرئيسية التي تتمثل بما يلي: 

  • الطبل القراري الكبير: يعمل على تصدير نغمة منخفضة الصوت، ويزيد عند ضرب المطرقة.
  • وتر الطبلة: هو عبارة عن طبلة مشدودة وبارزة تشمل على شريط من الخرز المعدني المثبت تحت رأس الطبلة، ويمكن القول أنه عبارة عن صوت النقرة التي يرافقها رنين من الخرز، لذا عادةً ما يشتهر بحدة صوته. 
  • تتعدد أنواع الطبول ذات الصوت المنخفض، ومن أكثرها شيوعاً الطبلة المتوسطة، والطبلة الأرضية، والطبلة المرتفعة، مع العلم أن الطبلة الأرضية هي التي تتضمن الأساسيات. 

2- تعلم أنواع الصنج النحاسي

الصنج هو عبارة عن قرص دائري مصنوع من المعدن مسؤول عن إصدار رنين عند النقر عليه، وهو يتوفر بعدة أنواع وأشكال وأصوات مختلفة، لكن الأكثر شيوعاً هي كل من الصنج سبلاش، والصنج المرتفع، والصنج ذو الارتطام الشديد، والصنج سبلاش. 

إعلان السوق المفتوح
  • الصنج المتوسط: يعمل على إصدار أصواتاً أكثر عمقاً وحدة مقارنةً مع غيرها من الصنوج، نظراً إلى أنه يعمل على تكرار الإيقاع الموسيقي طوال فترة العزف. 
  • الصنج المرتفع: أو المعروف باسم هاي هات، هو من الأنواع المركبة في دواسة القدم، بحيث يتم استعمالها من خلال الضغط عليها بالقدم اليسرى. 
  • الصنج سبلاش: يعمل على إصدار أصواتاً معدنية متناثرة، بحيث تتلاشى فور وصولها إلى القمة. 
  • الصنج ذو الارتطام الشديد: هو مشابه نوعاً ما للصنج سبلاش، إلا أنه يعمل على إصدار أصواتاً عالية وطويلة. 
اقرأ أيضاً:  وظائف تمريض بالكويت

3- تعلم استخدام عصا الطبلة

يتم إمساك عصا الطبلة بإحدى الطريقتين، إما المسكة التقليدية، أو المسكة المتطابقة.

  • المسكة المتطابقة: يتم إمساك عصا الطبلة من نهايتها تقريباً بين أصبعيّ السبابة والإبهام، ثم يتم لف أصابع اليد الأخرى على العصا، وهذه الطريقة تمنحك مزيداً من التحكم والسيطرة. 
  • المسكة التقليدية: يتم وضع عصا الطبلة بين أصبعيّ السبابة والإبهام ومقدمة أصبع البنصر، بحيث يتم لف أصابع اليد حول العصا.

4- إعداد ملحقات الطبلة

ابدأ البحث عن الطبلة المناسبة التي ترغب بتعلم العزف عليها، وشراء المعدات الخاصة بها للتدرب، وقبل أن تباشر بإنفاق المال في الإماكن غير الصحيحة، قُم بزيارة موقع السوق المفتوح للحصول على طلبك بسعر معقول ومتوافق مع السوق. 

5- تعلم وصعية الجلوس الصحيحة لقرع الطبلة

يساعدك الجلوس بوضعية صحيحة على العزف بشكل أفضل وأكثر متعة، وتتمثل الطريقة الصحيحة بالجلوس بشكل مستقيم مع مراعاة استقامة المرفقين، ثم يتم الاقتراب من الطبول، وفي حال كانت من النوع الذي يحتوي على دواسة قدم، قم بمراعاة أن تكون على مسافة مناسبة منك. 

الخطوة الثانية: تعلم إيقاع الطبلة

الخطوة الثانية: تعلم إيقاع الطبلة

1- تعلم إيقاع الطبلة بيديك

بدايةً لا بد من الجلوس أمام الطبلة لتعلم أساسيات الإيقاع، وذلك من خلال الاستماع للموسيقى ذات الإيقاع الواضح، ثم محاولة تقليده باستخدام اليدين، حيث إن الطبلة لا تحتاج العديد من الأدوات الكبيرة، وكبتدئ في العزف يمكنك التعلم بالقليل من المعدات، قبل أن تتورد بإنفاق الكثير من المال. 

2- تعلم حساب النوتة الموسيقية الرباعية

النوتة الموسيقية الرابعة (4/4) تعني وجود 4 إيقاعات مختلفة في الوزن، بحيث تتم من خلال قرع 4 ضربات متساوية بيد واحدة، وكيّ تحافظ على الإيقاع قم بالعد بصوت مرتفع، وننصحك بالاستعانة بنندول إيقاع من أجل تتبع الإيقاع خلال التدريب. 

3- تعلم النوتة الموسيقية الثامنة

النوتة الرباعية تتألف من 8 نوتات موسيقية مزدوجة، ولتعلم النونة الثامنة قم بعزف النوتة الرباعية بيد واحدة، ثم عزف النوتة الثامنة بالإيقاع ذاته، بحيث تقوم بالعد بصوت عالي من أجل المحافظة على إيقاع يدك. 

اقرأ أيضاً:  دورة مهارات البيع

استمر باستخدم يدك الأولى وقم بالعد حتى النوتة الثامنة، وعند العد والوصول إلى رقم 3 والرقم 4، قُم بالنقر على الطاولة أو مقدمة فخذك بيدك الثانية، حيث ستجد نتيجة جيدة حين تضرب وتر الطبلة. 

4- تعلم الإيقاع المنخفض

الإيقاع المنخفض يتم من خلال النقر بواسطة كلتا يديك عند الوصول بالعد إلى رقم 1 ورقم 3، والطرق بقدمك.

الخطوة الثالثة: ممارسة عزف الطبلة بشكل صحيح

الخطوة الثالثة: ممارسة عزف الطبلة بشكل صحيح

1- احصل على بندول إيقاع 

كيّ تتمكن من ممارسة النقر على الطبول بشكل صحيح لا بد من الحصول على بندول إيقاعه لتسهيل ضبطه خلال التدريب، وإن لم تتمكن من ذلك، يمكنك العثور على مسار تتبعي لبندول إيقاعي وتشغيله خلال العزف. 

2- اعزف قرعات بسيطة على الطبلة بيدك 

قُم بعزف المقطوعات الثمانية طبلة الهاي هات، بحيث يتم ذلك من خلال النقر على الطبلة المقطوعتين 2 و4، ثم الضغط على دواسة القدم على المقطوعتين 1 و3، كما ننصحك بمراعاة العد بصوت مرتفع لضبط إيقاعك بشكل أفضل. 

انقر ضربات مختلفة على الطبلة في أماكن متفرقة للتعرف عليها بشكل أفضل، وما يصدر عنها من أصوات، وبالتالي تتمكن من التعوّد عليها، وتطوير مهارتك. 

3- تعلم اضغط على دواسة قدم هاي هات

لا بد أن تتمرن على كيفية الضغط بشكل صحيح على دواسة القدم الخاصة بطبلة الهاي هات، حيث عند النقر على الطبلة بيديك مع الضغط بقدمك اليسرى، سوف تعمل على إصدار صوتاً قصيراً، ولإحداث أصوات أخرى قم بتجربة الضرب بيدك اليمنى على المقطوعتين 2 و 4، مع رفع قدمك عن الدواسة فيما بينها، لتجربة العديد من الأصوات المختلفة. 

4- تمرن على حركة القدم

قم بتطوير حركة قدميك عند الضغط على دواسة الهاي هات، بحيث ستساعدك على ضبط الإيقاعات بشكل أفضل وتنمية عضلاتك في الوقت نفسه، ويفضل أن يتم اللعب على الطبول باليد والقدم اليمنى، وترك اليسرى. 

حاول أن تبقى مسترخياً خلال التدرب على قرع الطبول، فإن بدأت بالتوّتر قُم بإبطاء سرعة البندول وارتاح قليلاً كيّ تحافظ على الضربات. 

أنواع الطبول

تختلف طرق قرع الطبول ما بين الطريقة الألمانية، والأمريكية، والفرنسية، والتقليدية، وسواء كانت بواسطة عصا أم لا، وكل ذلك أيضاً يعتمد على نوع الطبلة المُختار استخدامها: 

اقرأ أيضاً:  ما هي الهوايات التي تكتب في السيرة الذاتية؟

الطبول العربية

الطبول العربية

تختلف أنواع الطبول العربية وفقاً للاستخدام، حيث يوجد طبل الغز، وطبل المستحراتي، وطبل العيد، وطبل المواكب، وطبل الحجيج، وطبل الجمال، والمزيد غيرها، لكن من أكثرها شهرة الطبل المطوّق، والدف، والطبلة الكبرى، حيث تنتمي جميعها إلى الأدوات الإيقاعية، باستثناء الدف، حيث ينتج الألحان الموسيقية. 

تشتهر آلات الدربكة أو الدربوكة في العديد من البلدان العربية، وهي من الآلات التي عرفها البشر منذ القدم، حيث يعود تاريخها إلى قبل 1100 قبل الميلاد في عصر البابليون والسورمين.

الطبول الغربية

الطبول الغربية

تُستخدم الطبول الغربية بكثرة من قبل الفرق المسويقية العصرية الغربية، وخصوصاً فرق الروك، حيث يتم استعمالها على أنها آلة ضبط ببإيقاع، وتُعبر بقوة عن الموسيقى التي يقدمونها، علماً أن أول طبول غربية عرفها البشر يعود تاريخها إلى عام 1930. 

طبول بونجو

طبول بونجو

تتميز طبول بونجو بأنها من الآلات الموسيقية عالية النغمة، ويتم استخدامها كواحدة من أدوات الإيقاع في الموسيقة الأمريكية اللاتينية، إضافةً إلى أنها تدخل في موسيقى الجاز والروك. 

طبلة الكُونْجا

طبلة الكُونْجا

يتم العزف على طبلة الكُونْجا من خلال جلوس العازف ووضعها بين ركبتيه، أو وهو واقفاً، بحيث تأتي مع حامل أو حزام كتف، وهي عبارة عن اسطوانات ضحلة مصنوعة من الألياف الزجاجية أو الخشب، بحيث يتم سحب طبقة من غشاء الحيوان أعلى الاسطوانة، ثم يتم القرع عليها بواسطة اليدين والأصابع. 

فيديو تعليم الطبلة من الصفر

أهم المواقع لتعلم العزف على الطبول

  • موقع 180 Drums.
  • موقع Drumeo.
  • موقع The Drum Channel.
  • موقع Online Drummer.
  • موقع Drums Player World.

أهم المنصات لكورسات تعلم العزف على الطبول

  • منصة ArtistWorks.
  • منصة Udemy.
  • منصة LinkedIn Learning.
  • منصة Musika.
  • منصة Play With a Pro.

أهم القنوات لتعلم العزف على الطبول

  • قناة Alex Ribchester.
  • قناة Mike Johnston.
  • قناة E7 Music School.
  • قناة Stephen Taylor.
  • قناة Vic Firth.

أهم المواقع لتجربة العزف على الطبول

  • موقع Virtual Drumming.
  • موقع Drumbit.
  • موقع Online Virtual Drumming.

أهم التطبيقات لتعلم العزف على الطبول

  • تطبيق Drum School.
  • تطبيق Skills & Fills.
  • تطبيق Loopz.

مقالات مشابهة

الممنوع من الصرف في اللغة العربية

الممنوع من الصرف في اللغة العربية

دليلك الشامل عن ظاهرة التنمر

دليلك الشامل عن ظاهرة التنمر

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالإنجليزي؟

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

كيف أصبح سكرتارية ناجحة

كيف أصبح سكرتارية ناجحة

دليلك الشامل عن قانون التسارع

دليلك الشامل عن قانون التسارع