دليل شامل عن زيت سوبر جي تي

دليل شامل عن زيت سوبر جي تي

تعتبر شركة فوكس سوبر جي تي من الشركات الرائدة في مجال إنتاج زيوت محركات السيارات، وقد نشأت في ألمانيا عام 1931، على يد صاحبها رودولف فوكس الذي كان يتمتع بشجاعة لإنشائها في فترة حسّاسة؛ حيث كان يُعاني العالم من أزمة اقتصادية، وقد أنشئت في مدينة مانهايم في ألمانيا، وبدأ في استيراد الزيوت وتعبئتها في عبوّات خاصة به عليها علامته التجارية، ثم بدأ في تصنيع الزيت الخاص به عام 1936، وكان يتوافق مع المعايير العالمية آنذاك.

يمتاز زيت سوبر جي تي بالعديد من الميزات والمواصفات التي جعلت الأشخاص حول العالم يُفضّلون اقتنائه، ويتوفر بعدّة أنواع.

يتحدث هذا المقال عن زيت سوبر جي تي، ويشمل:

  • نبذة عن شركة فوكس سوبر جي تي.
  • تاريخ شركة فوكس سوبر جي تي وبلد المنشأ.
  • مواصفات وميزات زيت سوبر جي تي.
  • أنواع زيت سوبر جي تي.

نبذة عن شركة فوكس سوبر جي تي

تعتبر شركة فوكس سوبر جي تي (Fuchs Super G T ) من الشركات الرائدة في إنتاج زيوت تشحيم السيارات، وقد بدأت في إنتاج زيوت تشحيم السيارات عندما تأسست قبل 90 عامًا، ولها ما يزيد عن 58 فرعاً، وما يزيد عن 5700 موظف حول العالم، وقد تفرعت الشركة في الإنتاج، وأصبح لديها ما يزيد عن 10 آلاف منتج في العالم، ولديها ما يزيد عن 100 ألف عميل في الصناعات المختلفة.

تاريخ شركة فوكس سوبر جي تي

أسس شركة فوكس سوبر جي تي رجل الأعمال رودولف فوكس الذي كان يبلغ حينها 21 عامًا فقط، وذلك في عام 1931، وكان يتمتّع بالشجاعة؛ حيث تأسست الشركة في فترة حساسة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، ورفض تأجيل افتتاحها، وقد أسسها في شهر أيّار 1931 في متجر متواضع في مدينة مانهايم في ألمانيا، وأطلق عليها اسم (Rudolf Fuchs).

اقرأ أيضاً:  موديلات سيارة تويوتا لاندكروزر

كانت شركة رودولف شركة متواضعة للغاية، وكان يتم تعبئة زيت (بنسلفانيا موتور أويل) الذي كان يستورده في عبوّات صغيرة عليها الاسم التجاري (Penna Pura)، ثم باعها لشركات النقل في ميناء مدينة مانهايم الألمانية.

كان أكثر ما يُميّز رودولف فوكس بأنّه يضع الأولوية للاستجابة لاحتياجات العملاء بسرعة ومرونة، وحيث كان يأخذ عبوات زيت التشحيم إلى العميل بنفسه عندما يحتاجها في الميناء بسرعة، وكان يستخدم دراجته في ذلك الحين، إلى أن ارتفعت مبيعات الشركة وتمكّن من استبدال الدراجة بسيارة ركاب عادية، ثم تعاقد مع فريق لدعم العملاء.

توسّع البيع لدى الشركة بالتدريج؛ حيث أصبح لديها 20 نوعاً من أنواع الزيوت مثل زيت تشحيم العربات، ومرهم حافر الحصان.

ابتكر رودولف أول زيت ومنتج ناجح في عام 1936، وقد كان زيت ناقل الحركة (القير) بنوعين يتناسبان مع فصليّ الشتاء والصيف، وكان الزيت وفق المواصفات المعتادة، ثم في عام 1937 اشترى رودولف قطعة أرض وحفر الموظفين مع رئيسهم رودولف الأرض، وتم افتتاح المبنى في عام 1939، وبدأ إنتاج الشركة الزيوت المختلفة، وقد كتب رودولف فوكس الوصفات وتعليمات التصنيع بخط يده، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ هذا المبنى هو المقر الرئيسي لأعمال الشركة حتى وقتنا الحالي.

بلد المنشأ لزيت سوبر جي تي

بلد المنشأ لزيت سوبر جي تي

تعتبر شركة فوكس سوبر جي تي من الشركات العالمية التي يرجع أصلها إلى ألمانيا، ويمكن توضيح منتجاتها في ست فئات رئيسية، وهي:

  • زيوت تشحيم السيارات.
  • زيوت التشحيم الصناعية.
  • شحوم التزليق.
  • زيوت تشحيم معالجة المعادن.
  • زيوت التشحيم الخاصة.
  • خدمات أخرى.

ترتبط شركة فوكس سوبر جي تي مع العديد من العملاء مثل: موردي السيارات، وتصنيع المعدّات الأصلية، والتعدين والاستكشاف، وتشغيل المعادن، والزراعة والغابات، والفضاء، وتوليد الطاقة، والهندسة الميكانيكية، والبناء والنقل، والصلب، وصناعات الأسمنت، والأغذية، وإنتاج الزجاج، وصناعة الصب والتزوير، وغيرها الكثير من الصناعات الأخرى.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار بيجو 308 2021

مواصفات زيت سوبر جي تي

  • تحسين التحكم في الترسبات في درجات الحرارة المرتفعة؛ وهذا من شأنه أن يطيل في عمر المحرك الافتراضي.
  • يعمل على توفير أداء شحن توربيني أفضل.
  • يمنح حماية ممتازة ضد التآكل بسبب توفّر طبقة التشحيم المحسّنة حتى في عمليات الضغط على دوّاسة الوقود بشكلٍ كامل.
  • الحماية من تجويف التلميع.
  • تحسين وظيفة الغمازات الهيدروليكية دون رغوة.
  • متوافق مع الخشيات والأختام.
  • تتوفّر منه أنواع تتناسب مع السيارات الصالون، والشاحنات الخفيفة، وعربات النقل.
  • يتوفّر بثلاث أنواع مختلفة من درجات اللزوجة، والتي تتناسب مع المحركات المتقدمة الجديدة المتطلبات.

ميزات زيت سوبر جي تي

  • يُعتبر زيت سوبر جي تي من الزيوت فائقة الجودة.
  • صُمم زيت سوبر جي تي لمحركات البنزين المزودة وغير المزودة بالشواحن التوربينية.
  • يتوافق زيت سوبر جي تي مع تصنيفات الخدمة لزيوت المحركات الصادرة من المعهد الأمريكي للبترول بما يتعلق بمستوى أداء الزيت ودرجة لزوجته.
  • يحمل شعار الجودة للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.
  • تختلف لزوجة زيت سوبر جي تي بين 20، و50، و10، و40، و10, و30.

أنواع زيت سوبر جي تي

زيت سوبر جي تي 20w50

هو زيت محرك حديث من الدرجة الأولى منخفض الاحتكاك، يمكن استخدامه في جميع المواسم (سواء صيف أو شتاء)، داخل محركات البنزين مع الشحن التوربيني أو دونه، ويمتاز بأنّه يجمع بين الزيوت الأساسية مع أحدث تقنيات الإضافات المتقدمة للتقليل من استهلاك الزيت والوقود؛ كما يضمن تزييتًا سريعًا للمحرك، وهذا يفي بمتطلبات الخدمة الخاصة بالمحرك.

يمكن استخدامه في سيارات الركاب، والشاحنات الخفيفة، والشاحنات ذات المحركات التي تعمل بالبنزين الطبيعي، أو بشاحن توربيني، وذلك على مدار العام، ويمتاز بأنّه  زيت محرك بنزين ذو تركيبة متطورة وعالية الأداء في الظروف العادية.

اقرأ أيضاً:  سيارة نيسان باثفايندر 2016

زيت سوبر جي تي 10w30

هو زيت محرك حديث من الدرجة الأولى منخفض الاحتكاك، يمكن استخدامه في جميع المواسم وعلى مدار العام داخل محركات البنزين مع الشحن التوربيني أو دونه، فهو يضمن تزييتًا سريعًا للمحرك، وهذا يفي بمتطلبات الخدمة الخاصة بالمحرك.

يمتاز بأنّه يجمع بين الزيوت الأساسية مع أحدث تقنيات الإضافات المتقدمة للتقليل من استهلاك الزيت والوقود؛ يمكن استخدامه في سيارات الركاب، والشاحنات الخفيفة، والشاحنات ذات المحركات التي تعمل بالبنزين الطبيعي، أو بشاحن توربيني، وذلك على مدار العام، أما عن مواصفاته فهو زيت محرك بنزين ذو تركيبة متطورة وعالية الأداء في الظروف العادية.

زيت سوبر جي تي 5w30

هو زيت تخليقي بالكامل تم تصنيعه ليتناسب مع المحرك فائق الأداء، يُساعد السيارة في توفير استهلاك الوقود، وقد طورته شركة فوكس الألمانية بناءً على طلب شركة جنرال موتورز الأمريكية، ويتوفر منه زيت لناقل الحركة (القير).

يعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي تتناسب مع أنواع متعددة من السيارات، ومع فترات خدمة ممتدة، يمكن بدء تشغيل السيارة عن طريق تدفق الزيت البارد بشكلٍ مثالي، وهذا يُقلل من استهلاك الزيت، ويضمن تزييتًا للمحرك وهذا سيُقلل من الاحتكاك، وبالتالي من التآكل كما يُحسّن من كفاءة الوقود.

يحتوي على إضافات حديثة ومبتكرة تناسب ظروف التشغيل المختلفة، ويحمي المحرك ويجعله في أفضل حالاته على مدار العام، ويضمن متانة المحرك بغض النظر عن استخدام السيارة في ظروف التشغيل العادية أو على الطرق السريعة.

يُناسب زيت سوبر جي تي 5w30 السيارات السيدان، ومركبات الخدمة الخفيفة المزودة بمحركات البنزين أو الديزل بصرف النظر عن كونها ذات شفط طبيعي أو تيربو، ويمكن استخدامه على مدار العام في مختلف المواسم، فهو يُحافظ على ثبات حراري مرتفع في الصيف.

فيديو عن زيت سوبر جي تي

مقالات مشابهة

سيارة بي ام دبليو 740 2019

سيارة بي ام دبليو 740 2019

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

دليلك الشامل عن سيارة بويك انكور

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو آوتباك

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سوبارو آوتباك

شركة أودي

شركة أودي

أنظمة السيارات الحديثة

أنظمة السيارات الحديثة

وكيل سيارة شيري في مصر

وكيل سيارة شيري في مصر

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT6 2021

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT6 2021