دليل شامل عن سرقة السيارات

دليل شامل عن سرقة السيارات

تُعدّ سرقة السيارات من الظواهر الموجودة في العديد من الدول الغنية والفقيرة، والتي لها أبعاد اجتماعية واقتصادية، وأمنية، ونفسية، وهي من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون، وتختلف عقوبتها باختلاف المسببات والظروف المحيطة.

توجد عدّة طرق لسرقة السيارة؛ وهي سرقة سيارة فارغة دون مفتاح عن طريق كسر زجاجها، أو خلع بابها، أو السرقة باستخدام المفاتيح التي يتوفّر منها نسخ كثيرة مع الجناة، ويعملون على تجربتها على السيارات حتى يتمكنون من فتح أحدها، ثم سرقتها، ولكن لحسن الحظ توجد عدّة طرق يمكن اتّباعها لحماية السيارات من السرقة.

يتحدث هذا المقال عن سرقة السيارات، ويشمل:

  • نبذة عن سرقة السيارات.
  • تحذيرات من طرق سرقة السيارة باستخدام المفاتيح أو دونها.
  • تأمين السيارة ضد السرقة وحمايتها، وطرق الإبلاغ عن سرقة السيارة.
  • عقوبة السرقة في كل من السعودية، والأردن، والإمارات.
  • تفسير حلم سرقة السيارة.

نبذة عن سرقة السيارات

تُعدّ سرقة السيارات من الظواهر المقلقة التي لها أبعاد أمنية، واقتصادية، واجتماعية، ونفسية، وتُعدّ ظاهرة موجودة في العديد من الدول؛ سواءً كانت غنية أو فقيرة، وتوجد في بعض الدول الأوروبية عصابات منظمة حوّلت أمر سرقة السيارات إلى تجارة متكاملة الأركان، خاصةً أن العديد من الأشخاص يتركون سياراتهم تعمل عند نزولهم منها لفترة بسيطة.

تُعتبر سرقة السيارات جريمة من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون، لها العديد من الأسباب والدوافع الآثار الاجتماعية والاقتصادية، فأحيانًا تُسرق بعض السيارات لقضاء حاجة معينة، ثم يتم إلقائها على قارعة الطريق، أما في بعض الأحيان فإنّها ستتحوّل لتجارة غير مشروعة، أو قد يعمل السارق على ابتزاز صاحبها لتحقيق منفعة مادية.

احذر طرق سرقة السيارة 

سرقة سيارة فارغة بدون مفتاح

هي سرقة السيارة التي تكون مصطفة عن طريق خلع بابها أو كسر زجاجها، ثم يتم تشغيلها عن طريق ربط الأسلاك أو عن طريق أي طريقة أخرى تؤدي لتشغيلها، أو حتى يمكن أن يسحبها السارق عن طريق ونش.

أصبح هنالك طريقة جديدة لاستنساخ المفاتيح الإلكترونية؛ وذلك عن طريق مدخل لوحة الفحص الإلكتروني، وهو من الأمور المتوفرة على شبكة الإنترنت، وهذا يعني تجاوز محاكاة تعطيل السيارة، ولشرح الأمر بطريقة مبسّطة فإنّ مفتاح السيارة الإلكتروني يرسل إشارة رقمية لفتح السيارة وعندما يختار السارق سيارة معينة ينتظر سائق السيارة لإغلاقها باستخدام لوحة الإنذار، وبما أنّ الإشارة تنتقل باتجاهات متعددة، فهذا يُسهّل على السارق نسخ التوقيع الرقمي، وهنا يتمكن السارق من فتح السيارة والاستيلاء عليها بسهولة.

تُباع في الأسواق العديد من الأجهزة الإلكترونية غير القانونية التي يتم استخدامها لسرقة السيارات، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأجهزة متطورة؛ إذّ يمكنها قراءة نظام المركبة الموجود لمعرفة إنّ كان هنالك أجهزة إضافية قد تم تركيبها لمنع سرقة السيارة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية حماية السيارة بطرق ميكانيكية عن طريق تثبيت الأمان الميكانيكي الذي يتكون من قطعتين توضع أحدهما على عجلة القيادة، في حين توضع الثانية على الدواسات.

السرقة باستخدام المفاتيح

تعتبر السرقة باستخدام مفتاح المصنع من الطرق المستخدمة من قبل السارقين الذين يتفقون مع أحد محلات تصنيع المفاتيح بصناعة أحد محلات تصنيع المفاتيح بصناعة عدد كبير من المفاتيح بشيفرات مختلفة مقابل مبلغ مالي، حيث إن الأمر يحتاج إلى حرفية عالية، ويقومون بتجربة عدد منها في السيارات، وعندما تتطابق أحدها شيفرته مع السيارة فهذا يُمكّنه من سرقتها بسهولة.

يُعدّ هذا الأسلوب من أخطر الأساليب وأشهرها المستخدمة من قبل عصابات سرقة السيارات، وفي بعض الأحيان يتصل عضو من أعضاء العصابة بمالك السيارة ويطلب منه مبلغ مالي مقابل تسليم السيارة في وقت محدد، في حين أن بعض السيارات الأخرى يتم سرقتها بهدف تفكيكها وبيع أجزائها، وفي بعض الأحيان الأخرى يُغيّر السائق من هيئة السيارة ولونها ورموز أرقام المحرك ليتمكن من التحرك بها بسهولة وارتكاب أي جرائم أخرى لحين تفكيكها وبيعها على شكل قطع.

تأمين السيارة ضد السرقة

يمكن لمالك السيارة تأمينها لدى شركات التأمين المتخصصة ضد سرقتها، وفي حال تعرضت للسرقة يمكن أن يستفيد مالكها من التعويض؛ وذلك من خلال تحرير محضر لدى قسم الشرطة بواقعة السرقة، وإخطار وحدة مكافحة سرقة السيارات، ثم يرسل رسالة إلى المرور للتحفّظ على ملف السيارة والقبض على أي شخص يتعامل في هذا الملف.

اقرأ أيضاً:  عيوب نيسان صني 2014

تلتزم شركة التأمين بدفع قيمة السيارة كاملة، وهو المبلغ المتفق عليه وقت توقيع العقد، وهو مبلغ التأمين أو قيمتها السوقية أيهما أقل في وقت الحادث حتى لا يتربح العميل، وذلك بعد مرور 3 أشهر على اختفاء السيارة دون العثور عليها، أما في حال السرقة الجزئية للسيارة كسرقة المرايا الجانبية أو المسجل والراديو أو الإطار الاحتياطي؛ فيشترط أن يكون هذا الجزء من مكونات السيارة مشمولًا بالتغطية التأمينية، وهذا يجب أن يكون مذكورًا في العقد، وفي هذه الحالة على مالك السيارة تحرير محضر شرطة يُثبت واقعة السرقة، ثم يُراجع شركة التأمين للتأكد إن كانت هذه الأجزاء مشمولة أم لا في التأمين.

من الجدير بالذكر أن نسبة التأمين على السيارات تتراوح بين 2.5-4% من إجمالي السعر السوقي للسيارة.

حماية السيارة من السرقة

  • قفل الإطارات Security Tire clamp: يُعتبر قفل الإطارات من الطرق الميكانيكية لحماية السيارة من السرقة، إذّ يعتمد على منع حركة إطارات السيارة باستخدام قفل معدني كبير الحجم.
  • جهاز الإنذار اللاسلكي Wireles anti theft scecurity alarm: هو جهاز إنذار متطور يُمكن لمالك السيارة تثبيته على باب السيارة من الداخل، ويُصدر أصوات عالية لتنبيه مالكها في حالة وجود محاولة لاقتحام السيارة وسرقتها.
  • المفتاح الإلكتروني للسيارة Keyless entry security alarm system: هو مفتاح إلكتروني يُستخدم لفتح السيارة عن بعد ويتم توصيله بجهاز إنذار، ثم تفعيله في حال محاولة أي شخص الدخول إلى السيارة دون استخدام المفتاح الإلكتروني الخاص بالسيارة.
  • جهاز الإنذار الزائف Anti-theft alert signal and decals: هو جهاز إنذار بسيط يرسل إشارات ضوئية ليزرع الخوف في قلب السارق، وهو ذو تكلفة منخفضة.
  • قفل عجلة القيادة Steering Wheel lock: هو قفل مصنوع من الحديد الصلب، ولا يمكن فتحه إلا باستخدام مفتاح خاص، ويعمل على تثبيت عجلة القيادة ومنع حركتها، ويحدّ من قدرة السائق على التحكم بالسيارة أو قيادتها إلى منطقة بعيدة في  حال تمكّن من الدخول إليها.
  • قفل الفرامل Brake Lock: هو قفل يثبّت حول الفرامل، ولا يمكن بعد ذلك تشغيل السيارة، وينصح الخبراء تركيب قفل مزدوج لعجلة القيادة، والفرامل، وهذا يزيد من فرصة تأمين السيارة من السرقة.
  • جهاز تتبّع السيارة GBS: هو جهاز يُستخدم في تحديد مكان السيارة عبر الأقمار الصناعية في حال تعرضها للسرقة.
  • جهاز حجب إشارات المفتاح الإلكتروني Keyfob Bag: يمكن استخدام هذا الجهاز لحجب إشارات المفتاح الإلكتروني للسيارة لمنع اللصوص من نسخها باستخدام جهاز خاص، وبث الإشارة المستنسخة واستخدامها في فتح السيارة.

نظام ضد سرقة السيارات

يتوفر نظام مانع الحركة الإلكتروني؛ وهو نظام حماية ضد السرقة يمنع أي شخص غريب من تشغيل السيارة، حيث لا يمكن تشغيل السيارة إلا عن بعد مناسب، وفي حال لم يتم ذلك ستظهر شاشة الخطأ للسائق تنص على الآتي (خطأ في قراءة مفتاح التحكم عن بعد أثناء بدء التشغيل، ضع المفتاح بالقرب من رمز المفتاح في حامل الكوب ثم حاول مرة أخرى).

كذلك فإنّ بعض السيارات تتمتع بإمكانية تحديد موقعها عبر الأقمار الصناعية، وعند تنشيط مانع الحركة عن بُعد هذا يؤدي إلى إعطاء أمر للمحرك بعد التشغيل، ثم يطلب من السائق الاتصال بأقرب وكيل للصيانة، ويكون نص الخطأ الظاهر على الشاشة كما يأتي: (مانع الحركة التي يتم التحكّم فيه عن بعد مع نظام التتبع نشط، يتعذّر تشغيل السيارة، اتصل بمركز خدمات الصيانة).

عقوبة سرقة السيارات

عقوبة سرقة السيارات

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

تطبق عقوبة السرقة على جريمة سرقة السيارات في السعودية، إذّ تُعدّ السرقة من الجرائم المنكرة والشنيعة التي يعتدي فيها السارق على حقوق الغير في الأشياء الخاصة بهم دون رضاهم أو دون علمهم بالإكراه، وفي العادة يجب أن تتوفّر بعض الشروط لإقامة الحد على سارق السيارة، ولكن في البداية فإنّ القاضي يعمل على توقيف السارق لمدة لا تقل عن 5 أيام، وقد يُقرر القاضي تمديد هذه المدة، وذلك وفق ما يراه مناسبًا، وشروط حد السرقة التي تُطبّق في حال سرقة السيارات هي:

  • سرقة السيارة من منطقة المنزل أو من الكراج المخصص لها داخل المنزل، وفي هذه الحالة لا يهتم القاضي إن كانت السيارة مغلقة أو مفتوحة أو إن كان هنالك حارس يحرسها أو لا، فهي تُعدّ حرز يُطبّق عليه حد السرقة.
  • في حال كان مالك السيارة قد أهملها وفرط بها كأن يتركها مفتوحة أو ترك المحرك يعمل ومفاتيحها داخلها؛ ففي هذه الحالة يكتفي القاضي بتوقيف السارق بسبب إهمال مالك السيارة.
اقرأ أيضاً:  أبرز إصدارات شركة لينكولن

عقوبة سرقة السيارات في الأردن

  • تعاملت التشريعات الأردنية مع موضوع سرقة السيارات معاملة صارمة، حيث إن القانون 407 نصّ على أن كل من يُقدم على سرقة قطع مركبة أو مكوناتها أو لوازمها فلا يجوز النزول بعقوبة الحبس عن 4 أشهر عند استعمال الأسباب المخففة، في حين أن المشرّع كرر المادة 4-5 من القانون التي نصت على أنّه “يُعاقب كل من استولى بوجه غير مشروع على مركبة مملوكة لغيره بالأشغال المؤقتة، ويُعاقب بالعقوبة نفسها كل شخص تدخل مع الجاني سواء من خلال مفاوضة مالك السيارة المستولى عليها أو مساعدة الجاني في الحصول على منفعة من هذا الجرم”.
  • يُعاقب كل من أجرى تعديلًا على المركبة المستولى عليها بقصد مساعدة الجاني في تحقيق منفعة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ويُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة أو بغرامة مقدارها خمسة ألاف دينار على كل من يتاجر بالمركبات أو قطع غيارها أو بتصليحها أو صيانتها.

عقوبة سرقة السيارات في الإمارات

تُعدّ السرقة في القانون الإماراتي من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون الإماراتي، وفي الأصل عقوبة السرقة هي توقيع حد السرقة، إلّا إذا امتنع توقيع حد السرقة لأي سبب؛ فهنا يتم تطبيق أحد العقوبات التعزيزية على السارق مثل السجن، أو الحبس، أو دفع غرامة، وهذا يختلف باختلاف جريمة السرقة، وندرج فيما يأتي العقوبات، وهي:

  • تكون عقوبة سرقة السيارة السجن المؤبد إذا اجتمعت في الجريمة الظروف الآتية:
    • حصولها ليلًا.
    • أن يرتكبها شخصين أو أكثر.
    • أن يحمل أحد الجناة سلاحًا.
    • أن تقع في مكان مسكون، ودخوله عن طريق الكسر أو باستخدام مفاتيح مقلدة انتحال شخصية أخرى، أو الكذب، أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.
    • أن تقع عن طريق الإكراه أو التهديد باستعمال سلاح.
  • تكون عقوبة السرقة السجن المؤبد أو المؤقت في حال تم ارتكاب الجريمة في الطريق العام وتوافرت أحد الأحوال الآتية:
    • إذا وقعت السرقة من شخصين فأكثر، وكان أحدهما يحمل سلاحًا.
    • إذا وقعت السرقة من شخصين أو أكثر بطريق الإكراه.
    • إذا وقعت السرقة من شخص يحمل سلاحًا وكان ذلك ليلًا.
    • إذا وقعت السرقة من شخص يحمل سلاحًا، وكان ذلك عن طريق الإكراه أو التهديد باستخدام السلاح.

تحدر الإشارة إلى أنّ السجن المؤبد هو السجن مدى الحياة، ولكن جرت العادة أن تكون مدته 25 عامًا، في حين أن السجن المؤقت هو السجن لمدة معينة يحددها القاضي، وتتراوح بين 3-15 سنة، وهذا يعتمد على جسامة الفعل.

  • تكون عقوبة السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو الغرامة لكل من ارتكب جريمة سرقة، ولم يتوفر فيها ظرف من الظروف المبينة في المواد السابقة.
  • تكون عقوبة الشروع في السرقة نصف العقوبة المقررة في الجريمة التامة، وذلك لعدم اكتمال السرقة بسبب أمور خارجة عن إرادة الجاني.

الإبلاغ عن سرقة السيارة

الإبلاغ عن سرقة السيارة

الإبلاغ عن سرقة السيارة في مصر

يمكن الإبلاغ ع سرقة سيارات المواطنين عن طريق الاتصال بوزارة الداخلية على الرقم الآتي (4268822)، وفور الاتصال يتم الرد من قبل أحد مقدمي الخدمة الذي يعمل على كتابة المحضر، والاستفسار عن بيانات السيارة وبيانات مالكها، وتفاصيل عملية السرقة، ثم سيتم التواصل مع صاحب البلاغ وإعلامه بنتيجة التحقيقات حتى الوصول إلى الجناة وإعادة السيارة المسروقة.

الإبلاغ عن سرقة السيارة في السعودية

يمكن الإبلاغ عن سرقة السيارة في السعودية عن طريق التقدّم ببلاغ لمديرية الأمن العام عن طريق إرسال رسالة على الإيميل الآتي: info@moi.gov.sa. 

الإبلاغ عن سرقة السيارة في الأردن

يمكن الإبلاغ عن سرقة السيارة في الأردن عن طريق عمل بلاغ، وقد خصصت إدارة البحث الجنائي بعض الأرقام للإبلاغ وتقديم الشكاوي عن سرقات المركبات والوقائع المرافقة لها، مثل محاولة مفاوضة صاحب السيارة من قبل السارق على إعادتها مقابل مبلغ معين من المال، وقد حثّ المركز الإعلامي الأمني المواطنين على ضرورة الإبلاغ عن السيارات المسروقة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبي الجرائم، أما عن الأرقام فهي: (064602435) أو (064602444).

ما هو تفسير حلم سرقة السيارة؟

  • إذا رأى الحالم في منامه سرقة السيارة فإنّ هذا يجل على سفره.
  • قد تدل رؤية سرقة السيارة على نجاة الرائي من مشكلة أو مأزق معين.

سرقة السيارة في المنام للعزباء

  • تُعدّ رؤية سرقة السيارة في المنام للعزباء على قلقها الشديد والدائم من أن تُحسد من الأشخاص المحيطين بها، ولكن في حال تكرار هذا الحلم فيكون بسبب كثرة الضغوط التي تواجهها تلك الفتاة في حياتها.
  • رؤية الفتاة العزباء أن سيارتها قد سرقت، ولكنها عادت في النهاية؛ فهذا يدل على تغييرات إيجابية في حياتها.
  • تدل رؤية الفتاة لسرقة السيارة على عدم توفيقها في الحصول على وظيفة كانت تسعى الوصول إليها منذ مدة طويلة.
  • تشير رؤية العزباء أن سيارتها قد سُرقت؛ فهذا يدل على عدم نجاحها في الامتحانات.
  • في حال رؤية العزباء بأنّ شابًا قد أهداها سيارة في الحلم، ثم سُرقت، ثم استطاع هذا الشاب استعادتها؛ فهذا يدل على أنّ الفتاة سوف تتزوج من رجل يتحمّل حالاتها المزاجية والظروف التي تمر بها، كما أنّه قادر على تحمّل المسؤولية والظروف القاسية التي تمر بها العائلة لاحقًا.
  • رؤية الفتاة العزباء بأنّ سيارتها سُرقت وتمكنت من استعادتها ولكن بعد بذل مجهود كبير؛ فهذا يدل على شعورها بالقلق من المستقبل، ولكن استعادة السيارة هي علامة تدل على أنّ تلك الفتاة تتمتع بإرادة قوية وبشجاعة كبيرة.
  • رؤية العزباء نفسها تركب في الحلم في سيارة قد تم سرقتها؛ فهي إشارة إلى أنّ الفتاة سوف تتزوج رجل بطباع لا تُفضلها هذه الفتاة.
اقرأ أيضاً:  وكيل سيارة بورش في الكويت

سرقة السيارة في المنام للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة أن زوجها شاهد سرقة سيارة ولم يفعل أي شيء؛ فهذا يدل على أنّ أمور غير جيدة تحصل في عمله وغير مستحبة، ولكنّه يسكت عنها.
  • رؤية المرأة المتزوجة لزوجها يسرق سيارة في الحلم، تدل على أعمال محرمة يقوم بها في عمله كالرشوة.
  • رؤية المرأة المتزوجة لسرقة السيارة يدل على قلقها الشديد من الأمور المادية في حياتها، ومشاكل في المعيشة بسبب الفقر الذي تُعاني منه أسرتها.
  • رؤية المرأة المتزوجة لعودة السيارة المسروقة عن طريق زوجها يدل على أنّ زوجها قادر على تحمّل مسؤولية عائلته، ويعمل على مساعدتها وتقديم الراحة لها.

سرقة السيارة في المنام للحامل

  • تدل رؤية السيدة الحامل أن سيارتها سُرقت على أنّها تحاول حل المشاكل التي تواجهها في الواقع بطريقة غير صحيحة.
  • تدل رؤية السيدة الحامل سرقة سيارتها في المنام على الأحزان والهموم التي تتعرض لها أسرتها.
  • تدل رؤية السيدة الحامل نفسها تسرق سيارة في الحلم لكي تبيعها وتحصل على المال، فهذا يدل على أنّها تتبع تصرفات خاطئة لحل مشاكلها اليومية.
  • تدل رؤية السيدة الحامل شراء سيارة على أنّ موعد ولادتها قد اقترب.
  • تدل رؤية السيدة الحامل أنّ سيارتها سُرقت وتمكنت من استرجاعها هو إنذار لها بضرورة الاهتمام بحالتها الصحية.
  • تدل رؤية الحامل لسرقة سيارتها أمامها على خوفها ورهبتها من عملية الولادة.

سرقة السيارة في المنام للشاب الأعزب

  • رؤية الشاب الأعزب سرقة سيارته في المنام على أنّه يخشى المستقبل.
  • رؤية الشاب الأعزب استرجاع سيارته المسروقة في المنام على أنّه سوف يحصل على كل ما ضاع منه خلال الفترة الماضية.
  • رؤية الشاب الأعزب محاولة سرقة سيارته في الحلم عن طريق الاعتداء عليه؛ فهذا يدل على قلقه من بعض الأمور في حياته، والتي تتعلق بالأموال الكثيرة التي يملكها.
  • رؤية الشاب أنّ سيارته سُرقت، ولكنّه استطاع استعادتها؛ فهي إشارة إلى أنّ هذا الشاب يحصل على أمواله من تعبه ومجهوده بطريقة حلال، ولذلك فإنّ جهده لا يضيع وسوف يستعيده مجددًا.
  • رؤية الشاب أنّ سيارته سُرقت ولم يتمكن من استعادتها في الحلم، فهذا يدل على أنّ هذا الشاب يتصرف بطريقة غير حكيمة عند اتخاذ قراراته ولا يمكنه الحفاظ على أشيائه.
  • رؤية الشاب أنّه تمكّن من استعادة سيارته المسروقة بسرعة يدل على أنّه لديه القدرة على تحمّل المسؤولية.

سرقة السيارة في المنام للرجل

  • تدل رؤية سرقة السيارة في منام الرجل على قلقه من الناحية المادية وسعيه بشكلٍ دائم للحصول على الأموال لتغطية احتياجات عائلته.
  • تدل رؤية الرجل أنّه يقوم بسرقة سيارة في المنام على أنّه يتبع أسلوب غير صحيح، وقد يكون محرمًا للحصول على أرباح كبيرة.
  • تدل رؤية الرجل أنّه حاول الدفاع عن سرقة سيارة أحدهم وأخذ مكافأة من مالك السيارة، على أنّ هذا الرجل يعمل بالحلال وسوف ينال بسبب ذلك رزق وفير وبركة في ماله.
  • تدل رؤية الرجل أن سيارته قد سُرقت ولكنّه استطاع استعادتها؛ أنّ هنالك شخص قريب منه يتمنى له الأذى ويُخطط لوقوعه في المصائب، ولكن مخططاته سوف يفشل في تخطيطه.
  • يعود سبب حلم الرجل بسرقة السيارة لكثرة التفكير بالأمور المادية أو المشاكل التي يُواجهها هذا الرجل في حياته.

مقالات مشابهة

كيف أتاجر في السيارات المستعملة

كيف أتاجر في السيارات المستعملة

سيارة ميني كوبر 2018

سيارة ميني كوبر 2018

سيارة تويوتا أفالون 2014

سيارة تويوتا أفالون 2014

مواصفات ألنترا 2016 فل كامل

مواصفات ألنترا 2016 فل كامل

سيارة 95 هيونداي النترا

سيارة 95 هيونداي النترا

سيارة مرسيدس سبرينتر 2014

سيارة مرسيدس سبرينتر 2014

مواصفات وعيوب واسعار GAC GA4 2021

مواصفات وعيوب واسعار GAC GA4 2021