دليل شامل عن فلتر المسبح

دليل شامل عن فلتر المسبح

من منا لا يحب الاستمتاع ببركة مياه عذبة خالية من الشوائب؟ إنّ تنظيف المسبح وتعقيمه قد يكون صعباً بعض الشيء، فهل يعد تنظيف مياه المسبح باستخدام الشبك أمراً كافياً؟ وهل استخدام الكلور يحسم الأمر؟ سنتجيب عن هذه الأسئلة وسنتعرّف على فلتر المسبح بشكل تفصيلي تالياً.

نبذة عن فلتر المسبح

إن ما تقوم به أجهزة التنقية والتحلية هو تنقية المياه من كافة الشوائب سواء العالقة فيها أو الذائبة فيها، ومن أنواع الفلاتر أيضاً ما يعمل على تحلية المياه بحيث يصبح صالح للشرب، وتوجد العديد من الأشكال والأنواع التي تختلف باختلاف الغرض المصنوع من أجلها فلتر المسبح أو فلتر تنقية الماء المنزلي.

يتم تركيب فلتر لحمامات السباحة، من أجل أن يعمل على تنظيف وفلترة المياه وتنقيتها، وتختلف أحجام هذه الفلاتر بما يتناسب مع كمية المياه المستعملة في المسبح ومع مساحة المسبح نفسه، وتقوم هذه الفلاتر بتنقية المياه عن طريق رمل السيليكا (الناعم والخشن) الموجودة في داخل الفلتر، حيث تقوم حبات الرمل بحجز الشوائب متفاوتة الحجم التي تمر عبر المياه، إلى أن تصل إلى المصفاة السفلية والتي تسمح بمرور الماء فقط وتمنع مرور الرمل.

إعلان السوق المفتوح

تتم عملية صناعة هذه الفلاتر من العديد من المواد وأهمها البولي إيثيلين والفايبر جلاس المقوّى، ومادة الـ PVC، وتحتوي هذه الفلاتر على العديد من الأجهزة، منها جهاز الضغط ويعمل على قياس كمية الضغط، وتحتوي أيضاً على قاعدة قوية تعمل على حمل الفلتر وأيضاً حمل صمام الهواء، وتتم عملية توصيل هذا الفلتر بحمّام السباحة بواسطة بعض التمديدات ويعمل على سحب مياه الحمّام وتنقيته ومن ثم إعادته للحمام من جديد.

اقرأ أيضاً:  أحدث ثلاجة شارب

طريقة عمل فلتر المسبح

تعمل جميع مرشّحات الرمل بنفس الطريقة والميكانيكا الأساسية، فعند اعتماد وضع الفلترة، يأتي الماء متدفقاً من المسبح عبر الفلتر، ثم يعود إلى المسبح مرة أخرى، وذلك بعد أن تتم تنقيتها من كافة الشوائب، حيث يتم حجز الرمال والأوساخ والزيت بواسطة الرمل الموجود داخل نظام الفلتر، كما يحتوي الفلتر الرملي ذو المنافذ المتعددة على 6 إعدادات مختلفة، وهي الفلترة، والغسيل العكسي، والشطف والدوران، والإغلاق والصرف.

إن تشغيل الفلتر الرملي على وضع الفلترة يؤدي إلى تنظيف المسبح، وبالتالي ترسيب كم هائل من الملوثات والأوساخ الصلبة في رمل الفلتر، والذي يتسخ بمرور الوقت، بالإضافة إلى انسداد مسامات الفلتر بالملوثات التي تقلل من قدرة الفلتر على الترشيح بشكل كبير ما لم يتم تنظيفها، ما يؤدي في النهاية إلى عودة الملوثات مرة أخرى إلى حمّام السباحة.

في الوقت الذي يقوم فيه الغسيل العكسي لفلتر المسبح برفع الرمال وغسلها، يتم طرد المياه القذرة عبر خط الصرف، وينصح بشدة شطف الفلتر بمجرد انتهاء الغسيل العكسي من أجل التأكد من عدم حدوث أي ارتداد للأوساخ العالقة في الفلتر في مياه المسبح، بالضبط كما يرفع الغسيل العكسي الرمال ويغسلها، فإن الشطف يقوم بإعادة الرمل إلى مكانه الأصلي من أجل الحصول على أفضل ترشيح.

طريقة تنظيف فلتر المسبح

  • في بادئ الأمر، يتم إطفاء مضخة مياه المسبح (الطرمبة).
  • وضع مؤشر مقبض صمّام الفلتر (ذراع أعلى الفلتر) على وضع باك ووش “Back wash” (الغسيل العكسي) والتأكد من أن المقبض مقفول في مكانه.
  • تشغيل مكنة المضخة ووضع خيار الغسيل العكسي لفترة دقيقتين، أو إلى أن ينفذ كل الماء الموجود في الزجاج المرئي (زجاج البيان).
  • إيقاف تشغيل المضخة.
  • وضع مؤشر مقبض صمّام الفلتر (ذراع أعلى الفلتر) على موضع Rinse (الشطف)، والتأكد من قفل المقبض في مكانه.
  • تشغيل المضخة وتشغيل عملية الشطف أيضاً لفترة دقيقة واحدة، أو عندما يصبح المياه في زجاج البيان نظيفاً.
  • إيقاف تشغيل المضخة.
  • إغلاق صمامات المقشطة منعاً لدخول الماء إلى الفلتر قادماً من حمام السباحة، وإفراغ سلة المقشطة والقيام بتنظيف صفاية الشعر جيداً من أية أوساخ.
  • إغلاق المقشطة، وصفاية تجميع الشعر، ثم إعادة فتح صمامات المقشطة مرة أخرى.
  • إعادة ضبط صمّام الفلتر على وضع الفلترة والتأكد من أن المقبض موجود في مكانه، لتشغيل الفلتر على وضعه الطبيعي من 10 ولغاية 12 ساعة يومياً، وتشغيل المضخة.
اقرأ أيضاً:  كيفية اختيار طاولات القهوة

وظيفة فلتر المسبح

يقوم فلتر المسبح بتنظيم وتطهير مياه المسابح من الشوائب والأتربة بمختلف أنواعها، الناتجة عن العوامل الجوية، أو الناتجة عن الماء بحد ذاته، أو الناتجة عن الأشخاص الذين يستخدمون المسابح، وهو جهاز ضروري جداً لأن المياه التي قد تدخل إلى المجرى التنفسي أو الأذني لا بد لها أن تكون مياه نظيفة تجنباً لدخول الأجسام الغريبة إلى جسم المستخدم.

طريقة تركيب فلتر المسبح

فيديو

أنواع فلاتر المسبح

توجد ثلاثة أنواع من فلاتر مياه السباحة، ويعتمد اختيار نوع فلتر المسبح على استخدامها وطريقة عملها ومميزاتها، وهي كالتالي:

  • مرشّحات الرمل.
  • مرشّحات الخرطوشة.
  • مرشّحات D.E.

مرشحات الرمل

مرشّحات الرمل تعمل عن طريق خزانات ضخمة الحجم تحتوي على الرمل الخاص بالتصفية، حيث يتم ضخ المياه من المسبح إلى داخل الخزان، وتتم تصفية أي جزيئات أو شوائب من المياه قبل إعادتها إلى جوف المسبح من جديد، وتقوم المرشّحات الرملية الأساس بإزالة أي جزيئات أو رواسب قد يصل حجمها إلى 20 ميكرون، والتي يتم التقاطها من قبل حبّات الرمل الصغيرة، وما يؤدي إلى تراكم الجسيمات داخل الخزان، وتتميز هذه الفئة من الفلاتر بسهولة عملية صيانتها وقلة تكلفتها واستمرارها في العمل لفترة تتراوح من 5 إلى 7 سنوات، كما تتميز بسهولة عملية تنظيفها وصيانتها (عملية الغسيل العكسي وعملية الشطف).

مرشحات الخرطوشة

مرشّحات الخرطوشة فعّالة في كل من استهلاك الطاقة ومن حيث التكلفة أيضاً فهي عبارة عن العديد من الخزانات التي تحتوي على فلتر خرطوشة، حيث تقوم الفلاتر بإزالة الجسيمات التي يصل حجمها إلى 10 ميكرون، ولديها مقاومة أقل وتعمل بشكل جيد عند السرعات البطيئة وذلك نظراً للمساحة السطحية الكبيرة التي تتميز بها، ويتميز هذا النوع بالأداء الجيد في حال السرعات المنخفضة (أي أنه خيار مثالي لمضخّات متغيرة السرعة وموفرة للطاقة)، وتساعد في المحافظة على المياه من الهدر.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن مزيل البقع

مرشحات D.E

مرشّحات D.E تكون عبارة عن خزانات كبيرة الحجم ذات شبكات أو أصابع، وتعمل بنفس طريقة مرشّح الرمل، ولكن على نحو أفضل، الأمر الذي يجعله أفضل أنواع الفلاتر والمرشّحات الثلاث إلا أنه يتطلب تكلفة أكبر ومزيداً من الصيانة، ويتميز بتنقية المياه من الجزيئات التي يصل حجمها إلى 5 ميكرون.

كيفية اختيار فلتر المسبح

  • يجب أولاً تحديد حجم حمّام السباحة لاختيار نوع الفلتر المناسب القادر على التعامل مع كمية الماء بأفضل طريقة.
  • تحديد الحجم الصحيح لفلتر حمّام السباحة والمضخة الخاصة به، وينبغي تركيب مرشّح كبير الحجم لحمّام السباحة لكي يكون قادراً على تصفية كمية أكبر ويتيح فترات أطول بين كل عملية تنظيف وأخرى.
  • ينصح بشراء مرشّح ذو علامة تجارية معروفة ذات شعبية.

أحجام فلاتر المسابح

توجد العديد من القياسات لفلاتر المسابح فمنها ما هو صغير ومنها ما هو متوسط ومنها ما هو كبير الحجم ومنها ما هو خارجي أو داخلي، وتختلف أحجامهم تبعاً لحجم بركة السباحة وكمية الماء التي تستوعبها هذه البركة.

أسعار فلتر المسبح

تبدأ أسعار فلاتر المسابح من 200 ريال سعودي وتصل إلى أكثر من 1500 ريال سعودي.

فيديو عن فلتر المسبح

مقالات مشابهة

كل ما يهمك معرفته عن الهيترات وأنواعه

كل ما يهمك معرفته عن الهيترات وأنواعه

أفضل أنواع التكييف

أفضل أنواع التكييف

أسعار مغاسل الحمامات

أسعار مغاسل الحمامات

أحدث ثلاجات شارب 20 قدم

أحدث ثلاجات شارب 20 قدم

طرق ترتيب غرف النوم

طرق ترتيب غرف النوم

أحدث أفران كومتيل

أحدث أفران كومتيل

دليل شامل عن ثلاجات جنرال اليكتريك

دليل شامل عن ثلاجات جنرال اليكتريك