زراعة الرمان

زراعة الرمان

الرمان 

الرمان شجرة متفرعة ومنتشرة في مناطق عديدة في العالم، وهو غني بعناصر غذائية عديدة ضرورية للجسم من فيتامينات، ومعادن، ومضادات للجراثيم، وبالتالي له دور في علاج مشاكل عدة في الجسم خصوصًا مشاكل البشرة والأمعاء، كما أنه له استخدامات كثيرة؛ إذ إن يدخل في صنع عصائر وحلويات كثيرة، وهو مفضل للكثير من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية بسبب مذاقه اللذيذ ولونه.

كيفية زراعة الرمان

  • شراء شتلات الرمان من متاجر الخاصة ببيع الشتلات الزراعية، أو اخذ قطع من شجرة رمان لا يقل عن 10 بوصات، وذلك خلال شهري آذار أو شباط.
  • اختيار مكان معرض لأشعة الشمس؛ إذ إن شجر الرمان محب لأشعة الشمس بطريقة تظل الشمس فيها ثابتةَ على المكان طول اليوم وأقل قدر من الظل خلال النهار.
  • اختيار تربة جيدة الصرف؛ فجذور شجر الرمان لا يمكنها التعامل مع المياه، ويُنصح باستعمال التربة الرملية ويجب الحفاظ على التربة حمضية أو استعمال تربة قلويتها متوسطة.
  • زراعة الرمان في منطقة دافئ والابتعاد عن الرياح الشديدة، ويفضل زراعته في وسط الحديقة وليس على الجوانب، لأنها مناطق شديدة الرياح، كذلك فالرمان يزدهر في المناخ الحار والجاف.
  • زراعة الرمان خلال فصل الربيع بعد انتهاء موسم الصقيع وازالة الشتلات بلطف من الحاوية، ثم غسل الجزء السفلية من الكرو الجذرية، ثم حفر حفرة واسعة وبعمق 60 سم لوضع شتلة الرمان فيها.
  • الري ليوم واحد بعد الغرس؛ لأنه يسهل تسوية التربة حول شجرة الرمان المزروع في الآونة الأخيرة، ويحفز نمو الأوراق الحديثة، ثم الانتقال بالتدريج لري النبات كل 6 أو 7 أيام إذا هطلت الأمطار.
  • تسميد شجر الرمان لمرة واحدة بعد الغرس باستعمال أسمدة الكبريتات والأمونيوم، ورش ثلث كوب من السماد خلال العام 3 مرات خلال أشهر النمو، وهي شباط وأيار وأيلول، والتي تمثل الأوقات المناسب لتسميد الرمان.
  • الحفاظ على المنطقة المحيطة بالشجر تخلو من الأعشاب أو النباتات منافسة للرمان بالنمو، ويُنصح بنشر نشارة الخشب للتخلص من الحشائش والاعشاب والحفاظ على رطوبة التربة.
  • استعمال مقص البستنة لتقليم الفروع الصغيرة والتخلص من النباتات الميتة والتالفة لقطع الأغصان الميتة، وفي حال زراعة الشجر في حاوية يجب التقليم أكثر.
  • حصاد الرمان بعد أن ينضج، وتحتاج الشجرة إلى مدة تتراوح بين عام وعام ونصف للتمكن من حصاد محصول.
اقرأ أيضاً:  زراعة الكوسة

موسم الرمان

تعتبر ثمار الرمان من الثمار التي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لنضوجها؛ لذلك فهي ثمار تزرع في المناطق الحارة نسبياً، والتي توفر للمحاصيل الظروف للمناسبة للنضوج، حيث يبدأ موسم الرمان منذ بداية شهر سبتمبر ويمتد إلى شهر فبراير، إذ تحتاج ثمار الرمان لفترة طويلة وظروف خاصة تتميز بارتفاع الحرارة والجفاف حتى تنضج الثمار بشكل كاف، لذلك تعتبر جمهورية مصر الوجهة الأولى لزراعة الرمان خصوصاً في محافظة سوهاج ومحافظة أسيوط، كما تكثر زراعة الرمان في المناطق الصحراوية، أيضاً تكثر زراعة الرمان في سلطنة عمان وبعض المناطق الأخرى ذات المناخ المشابه خصوصاً في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط.

متى يثمر الرمان

يبلغ ارتفاع شجرة الرمان قرابة 6 أمتار، وتكون على شكل أشجار مرتفعة ذات أغصان متدلية لها أوراق تميل إلى اللون الأحمر، أما أزهارها فتتميز بلونها الأحمر الفاتح التي تتحول إلى ثمار كروية عليها تاج، قشرة الرمان جلدية تحيط بالبذور الحمراء والبيضاء، تتساقط أوراق الرمان في فصل الخريف فهي أشجار غير دائمة الخضرة أزهارها تسمى بالجلنار، تثمر أشجار الرمان بعد سنتين أو ثلاثة من غرسها، بينما تصبح شجرة كاملة في فترة تصل إلى 6 سنوات تقريباً.

اكتمال النضج وجمع المحصول

يتم جمع الثمار في موسم الرمان عند وصول الثمار للحجم المناسب، ويتم تعبئتها في صناديق من الكرتون، لتصديرها إلى الدول المختلفة بعد الانتباه لخلوها من الحشرات والأمراض والتأكد من سلامة جلود الثمر.

مراحل نمو شجرة الرمان

تمر ثمار الرمان بمجموعة من المراحل تبدأ بوصول بذور الرمان إلى سطح التربة، ثم تتبعها بعض المراحل للوصول إلى مرحلة النضوج والحصول على الثمار الجديدة المعروفة في الأسواق، هنا سنتحدث عن موسم الرمان بالتفصيل والمراحل الأساسية التي تمر بها أشجار الرمان.

اقرأ أيضاً:  طرق الزراعة المائية

مرحلة الإنبات

تثمر بذور الرمان في التربة المتنوعة وتبدأ في الإنبات بعد عملية دفنها في التربة، أما في حال عدم دفنها فتنبت على سطح الأرض، تنبت بذور الرمان على شكل ورقتين لأن الرمان يعتبر من نباتات الفلقتين، تثبت نباتات الرمان جذورها في الأرض وتيبدأ بالحفر لتتمكن من امتصاص العناصر الغذائية من التربة، بعد فترة من الزمن تنمو للرمان أوراق إضافية تساعد في عملية التمثيل الضوئي ويحصل النبات على الطاقة التي يحتاجها للنمو.

مرحلة الشتلات

تبدأ مرحلة الاشتال لنبات الرمان والتي تعتبر الرحلة الأهم في موسم الرمان ؛ إذ تبدأ ثمار الرمان في اكتساب خصائصها من الشجرة الأصلية، بعدها تتحول الشتلة إلى شجيرة صغيرة ذات جذع خشبي.

مرحلة النضج

يبدأ موسم الثمار وهي مرحلة نمو شجرة الرمان بشكل كافي لتحمل ثمار الرمان المميزة بحجمها الكبير نسبياً، إذ تحتاج الشجرة لمدة 6 سنوات تقريباً للوصول لهذه المرحلة، وتصبح الشجرة بطول 3م تقريباً، لكن بالرغم من أن أشجار الرمان تبدأ في الإثمار مبكراً ومن العام الثالث، إلا أن ذروة إنتاجها تكون عند وصول الشجرة لعمر 10 -12 سنة وتستمر لعمر الـ 50 عام في معظم الحالات. 

مرحلة الإزهار

تنتج أشجار الرمان أزهاراً تتفتح في كل عام لتخرج ثمار الرمان الجديدة، إذ تنتج شجرة الرمان ثماراً جديدة بعد عملية الإزهار الأولى بسبعة أشهر، وبهذا يتكرر موسم الرمان في كل عام.

آفات تضر بموسم الرمان

قد تصاب أشجار الرمان في بعض الأمراض الناتجة عن أنواع مختلفة من الحشرات، ومن هذه الحشرات التي تؤثر بشكل كبير على موسم الرمان ما يلي: 

  • حفار ساق الرمان.
  • ذبابة الرمان البيضاء.
  • دودة ثمار الرمان.
  • المن.
  • دودة ثمار الرمان.

طرق تكاثر الرمان 

العقل

هي أكثر طرق تكاثر الرمان عمليةً؛ إذ تُؤخذ العقل من فروعه الناضجة والطويلة، خصوصًا السرطانات، ويمكن أخذها من فروع قديمة عمرها أكثر من سنة، وطول العقلة لا يقل عن 25 سم، ويتراوح قطرها ما بين 11-16مم، وذلك إذا زُرعت مباشرةً في مكانها الدائم؛ فنسبة نجاحها أكثر من الطرق الأخرى.

اقرأ أيضاً:  اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

التطعيم

يمكن تطعيم الرمان الناتج من البذور أو السرطانات بأنواع جيدة، وذلك إما بطريقة العين في فصل الصيف، أو بالقلم في فصل الشتاء، وتُستخدم هذه الطريقة إذا كان من الصعب الحصول على عُقل من نوع معين.

الترقيد

هي طريقة تنتج عن أخذ سرطانات مدفونة لمدة طويلة إلى جانب شجر الرمان؛ إذ تُفصل النباتات عن بعضها بعد تكوُّن جذور عليها، وتُقسّم لعدة مجموعات نباتات تحتوي على مجموعات جذرية، وتُزرع منفصلة في مكان زراعتها الدائم.

السرطانات

هي ما ينمو إلى جانب أشجار الرمان، بحيث تُقطع السرطانات مع كعب الشجرة، وتُزرع في مكانها الدائم كي تنمو عليها الجذور بسرعة وسهولة.

البذور

هذه الطريقة غير عملية، وتحتاج إلى قدر كبير من العناية والاهتمام، وهدفها هو إنتاج أنواع رمان جديدة؛ إذ تُزرع بذورها وتُرّش لتنبت، ثم نقلها إلى المشاتل لتصبح غرسةً مُعدةً للزراعة.

مقالات مشابهة

عدد السعرات الحرارية في التمر

عدد السعرات الحرارية في التمر

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

السعرات الحرارية في المعجنات

السعرات الحرارية في المعجنات

تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية

تعرف على أنواع وأسماء الزهور المنزلية

زراعة بذرة المانجو

زراعة بذرة المانجو

السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في التين البرشومي

فوائد الشوفان وطرق تحضيره

فوائد الشوفان وطرق تحضيره