زراعة الكرنب والقرنبيط

زراعة الكرنب والقرنبيط

الكرنب والقرنبيط

يعد الكرنب أو الملفوف من النباتات العشبية الحولية التي تندرج تحت العائلة الصليبية، والموطن الأصلي للكرنب هو تركيا وبلدان حوض البحر المتوسط، ويتوافر من الكرنب العديد من الأصناف سواء البلدية أو الأجنبية، والكرنب يعتبر من النباتات التي لها العديد من الفوائد وتمد الجسم بالفيتامينات المهمة مثل فيتامين ج، أما القرنبيط  فينحدر من نفس عائلة الكرنب وهي الصليبيات؛ وهو عبارة عن زهرة كبيرة الحجم، ويعتبر القرنبيط من النباتات الحساسة جدًا؛ فهو حساس لدرجة الـ PH، وحساس جدًا للتعرض للعطش، وحساس أيضًا من مشكلة نقص العناصر الغذائية، كما أنه من النباتات الحساسة من أشعة الشمس المباشرة، ويحتوي القرنبيط على الكثير من الفيتامينات المهمة جدًا للجسم.

كيفية زراعة الكرنب

  • حفر عدّة حفر صغيرة بعمق يتراوح بين 1-2 سنتيمترًا، ثم يوضع بذرتين من بذور الكرنب في كلٍ منها.
  • تغطية البذور بالقليل من الطمي، ثم تُبلل التربة بترطيب الجزء العلوي منها.
  • مراقبة المحصول للتأكد من عدم وجود أي آفات أو حشرات قد تؤثر على المحصول.
  • الانتظار لمدة تتراوح بين 4-10 أيام حتى تبدأ بعض الأوراق الصغيرة بالظهور.
  • ري الأشتال الصغيرة بانتظام؛ إذّ إنّ عدم ريّه بكمية كافية وبصورة منتظمة يؤدي إلى تقزّم الكرنب أو قد تظهر شقوق داخل الرؤوس، ومن الجدير بالذكر أن كل رأس كرنب يحتاج إلى بوصة من الماء أسبوعيًا، وعندما تنضج الرؤوس يجب تقليل كمية مياه الري لحمايتها من الانقسام.
  • قطف رؤوس الملفوف بعد اكتمال نموها ونضجها.

الأمراض التي تصيب الكرنب H2

الساق الرفيعة

هو نوع من أنواع الفطر المسببة لبعض الأمراض والتي تظهر على ساق النبات على شكل بقع بلون بني محمر، وتكون هذه البقع غائرة ويصبح سائق الكرنب رفيع، وقد يؤدي إلى موت الكرنب، وللتخلص من هذه المشكلة يجب أن تكون الأرض جيدة التصريف، إضافةً إلى عدم ري النبات بكمية تزيد عن حاجته، كما يجب ترك مسافة بين النباتات حتى يمر الهواء بينها.

اقرأ أيضاً:  فوائد ورق الغار الصحية المذهلة

سقوط البادرات

هو نوع من أنواع الفطريات التي تظهر بسبب الرطوبة العالية، وتُسبب موت الأشتال فور ظهورها على سطح التربة.

إعلان السوق المفتوح

تورّم الجذور

هو نوع من أنواع الأمراض الفطرية التي تصيب جذر النبات، ولا تظهر أي أعراض مرضية إلا بعد إصابة الكرنب بمدة تصل إلى 3 أسابيع، وتُعتبر التربة الحامضية الرطبة من أسباب انتشار المرض، ويُسبب هذا المرض موت الكرنب.

العفن الأبيض

هو مرض فطري يصيب ساق الكرنب المتصلة بسطح التربة، ويُسبب خسائر في الحقل، وتظهر على شكل بقع طرية مائية دائرية الشكل مغطاة بعفن أبيض، ثم تنتقل الإصابة إلى رأس الكرنب وتظهر بقع سوداء.

البياض الزغبي

يُعدّ من الأمراض التي تظهر وتنتشر بسبب الرطوبة المرتفعة، وتظهر على شكل بقع صغيرة خضراء مصفرة على سطح الأوراق ثم تنتقل إلى الأوراق الداخلية، وتتوسع هذه البقع ويزيد حجمها، ويصبح لون هذه البقع أبيض يميل إلى اللون الرمادي، ثم يتسبب ذلك بموت الأوراق المصابة.

لفحة الأوراق

يعتبر من الأمراض التي تبدأ بالظهور على شكل بقع صغيرة صفراء اللون، ثم تتسع وتصبح دائرية، وقد يظهر كذلك بقع بنفسجية، ثم تتسبب بموت الأوراق الداخلية.

جبول الفيزاريوم

يُعتبر من الأمراض التي تُصيب الأشتال الصغيرة ولا تظهر أعراض المرض عليها سوى بعد مرور مدة تتراوح بين 2-4 أسابيع، وتظهر على شكل بقع خضراء مائلة للاصفرار مع ذبول جزء الورقة السفلي، ثم تنتشر الإصابة للأوراق العليا، وقد يتحول اللون الأصفر إلى بني وتجف الأوراق المصابة وتسقط تاركة ورائها بعض الثقوب على الورقة.

القدم السوداء

يعتبر هذا المرض من الأمراض الفطرية التي تظهر على شكل بقع غير منتظمة بلون شاحب على الأوراق، ثم تتحول إلى اللون الرمادي مع بعض النقاط السوداء، كما يظهر على الساق بقعة أرجوانية اللون قرب الساق السفلي وقد تمتد للجذور كذلك، وهذا المرض يؤدي إلى تقزّم الرؤوس المصابة وموتها.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الحواوشي

البياض الدقيقي

يظهر هذا المرض على أوراق الكرنب عند منطقة التاج، ثم ينتقل إلى سطح الورقة السفلي، ثم ينتقل لسطح الورقة العلوي ويظهر على شكل بقع صفراء، ولكن لا تموت الأوراق المصابة، وتظهر على شكل أبيض يشبه الدقيق يُصيب البتلات والسيقان، وقد يظهر في بعض الأحيان جراثيم سوداء ناتجة عن الفطريات وهذا يُقلل من قيمة المنتج السوقية مما يمنع بيعها.

شروط زراعة الكرنب

التربة

يمكن زراعة الكرنب بمختلف أنواع التربة؛ ولكن يجب أن تكون تلك التربة جيدة الصرف، ويشترط أن يكون معامل الحموضة الخاص بها يتراوح ما بين 5.5 إل 6.5، وللحصول على إنتاج مبكر من الكرنب يمكن زراعته بالأراضي الرملية، أما للحصول على إنتاج جيد ومميز منه فيجب أن يتم زراعته بالأراضي الطينية الثقيلة؛ ولكن بتلك الأراضي يمكن أن يتأخر الإنتاج.

مواعيد زراعة الكرنب

يفضل أن تبدأ عملية زراعة أو تشتيل الكرنب من شهر مارس إلى شهر يوليو، وعندما تصل الشتلات لطول من 15-20سم يجب أن تنقل إلى الأرض الزراعية الدائمة، ويستغرق نمو الشتلات إلى حوالي شهرين؛ أما بالنسبة إلى الكرنب ذو حجم الرأس الصغير فيمكن تشتيلها من شهر يوليو إلى شهر نوفمبر، ومن ثم يتم نقلها إلى الأرض الدائمة من شهر سبتمبر إلى شهر فبراير.

درجة الحرارة والمناخ المناسب

يحتاج الكرنب للزراعة بالأماكن التي تتميز بدرجة الحرارة المعتدلة التي تميل إلى الدفء، ببداية حياة النبات للحصول على نبات أخضر جيد، أما النصف الثاني من حياة النبات فتحتاج إلى درجات الحرارة التي تميل للبرودة؛ وهذا لأن الزيادة بدرجات الحرارة يؤثر على نمو رؤوس النباتات.

تجهيز الأرض الزراعية

بالبداية يتم حرث الأرض الزراعية حرثين متعامدتين، ومن ثم يتم التزحيف وإضافة الأسمدة قبل الحرثة الأخيرة، ومن ثم يتم تخطيط وتسطير الأرض بحيث يكون القصبتين من 9 إلى 12 خط حسب نوع الكرنب المزروع، ومن ثم يتم ري الأرض الزراعية جيدًا، وبعدها يتم غرس الشتلات ويجب التأكد من غرس الجذور بالكامل مع جزء الساق، كما يجب التأكد من أن المسافة بين الشتلة والأخرى يكون من 50-80سم.

اقرأ أيضاً:  ما هو صودا الخبز؟

شروط زراعة القرنبيط

التربة المناسبة

يمكن زراعة القرنبيط بكل الأراضي الزراعية على شرط أن تكون تلك الأراضي خصبة وجيدة الصرف، ولكن أصلح الأراضي الزراعية لزراعة القرنبيط هي التربة الصفراء الثقيلة، كما أنه لا ينصح بزراعته بالأراضي القلوية فيجب أن تتراوح الحموضة بالأراضي المناسبة من 6-7.

مواعيد الزراعة

يمكن زراعة القرنبيط في ثلاثة عروات رئيسية، وهي العروة الصيفية خلال شهري إبريل ومايو وتشتل النباتات بشهري يونيو ويوليو؛ وينضج المحصول بشهري أكتوبر ونوفمبر، أما العروة الطوبية فتزرع البذور من أغسطس إلى منتصف سبتمبر؛ وينضج المحصول في طوبة أي يناير، أما العروة الأمشيري تزرع بأغسطس وأوائل سبتمبر، وتشتل النباتات من أواخر سبتمبر إلى منتصف أكتوبر؛ وينضج المحصول في فبراير ومارس.

درجة الحرارة والمناخ المناسب

تنجح زراعة القرنبيط بالمناطق التي تتميز بدرجات الحرارة المنخفضة، ويعتبر من النباتات الأقل تحملًا للتقلبات الجوية من الكرنب.

تجهيز الأرض الزراعية

يجب أن يتم حرث الأرض الزراعية مرتين وتزحف بعد كل حرثة، كما يجب أن يتم تسميدها بالسماد البلدي قبل الحرثة الثانية، وبعدها يتم تخطيط الأرض من 9-10 خطوط بالقصبتين، وتروى الأرض وتزرع الشتلات.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن فوائد الكركديه البارد والساخن مع الأضرار

دليلك الشامل عن فوائد الكركديه البارد والساخن مع الأضرار

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

أسعار المعدات الزراعية في السودان

أسعار المعدات الزراعية في السودان

زراعة الطماطم بدون تربة

زراعة الطماطم بدون تربة

فوائد الشوفان وطرق تحضيره

فوائد الشوفان وطرق تحضيره

دليلك الشامل عن الكافيار وفوائده وطريقة عمله

دليلك الشامل عن الكافيار وفوائده وطريقة عمله

السعرات الحرارية في الجوافة

السعرات الحرارية في الجوافة