تكنو لايف

سرعة النت وطرق زيادتها

سرعة النت وطرق زيادتها

تعرف على سرعة النت وطرق زيادتها

يعاني العديد من الأشخاص من تواجد بطئ في شبكة الإنترنت طوال الوقت الذي يعمل عليه على الشبكة، خاصة في وقتنا الحالي هناك العديد من الموظفين أصبح مكان عملهم في منازلهم حيث هناك فرق كبير في سرعة الإنترنت المنزلية عن تلك الشبكة التي توجد في الشركات والمكاتب، لذلك هناك تفقد مستمر ومتكرر في سرعة النت وطرق زيادتها للوصول إلى الهدف المطلوب، فيما هناك عدة أمور وأسباب تجعل شبكة الإنترنت أبطئ يجب دراستها والعمل على التقليل منها لضمان سرعة أفضل وأكبر في الشبكة، فيما هناك بعض من الطرق والوسائل يقوم بها الشخص تجعل سرعة الإنترنت مناسبة له وبالسرعة المطلوبة.

كيفية معرفة سرعة النت

تعد خطوة معرفة وفحص سرعة النت على الأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر من أهم الخطوات التي يكررها الأشخاص في حياتهم بشكل مستمر، وخاصةً من لديهم اعتماد كبير على شبكة الإنترنت في مجال عملهم باستمرار، كما يمكن التعرف على المشاكل والأخطاء التي تمر بها الشبكة والتي جعلتها تعد بطيئة وليس بمقدار السرعة المطلوبة، إذ أغلب الأشخاص يفضلون طريقة قياس سرعة الانترنت عن طريق الراوتر إذ تعد هذه الطريقة هي الأفضل لكن يجب أن يكون جهاز الراوتر الخاص بالمستخدم يدعم هذه الخاصية، وذلك بالإستعانة بعنوان بروتوكول الإنترنت 192.168.0.1 أو 192.168.16.1 وهما العناوين الأكثر إستخداما في أجهزة الراوتر، كما يوجد عدة خطوات أخرى يمكن من خلالها معرفة سرعة الشبكة وذلك بالاستعانة بعدة مواقع تخدم هذا الأمر نشير لها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:طابعة كانون 6030
  • موقع Speedtest.net: يعد هذا الموقع أحد أهم وأشهر المواقع التي تتم من خلالها قياس سرعة النت بأبسط الطرق، فيما يعد موقع مجاني لا يحتاج إلى دفع أي مبلغ، كما يتواجد منه تطبيق خاص به يتم تثبيته على الهواتف المحمولة والقيام بإجراء فحص سرعة النت بكل سهولة.
  • موقع Google Fiber Speed Test: يعد هذا الموقع واحد من أفضل المواقع التي وفرتها جوجل للتسهيل على الشخص قياس وفحص سرعة الإنترنت الخاصة بجهازه بأبسط الخطوات دون أي تعقيدات.
  • موقع NetSpot: يعد من أهم المواقع التي تغطي المناطق اللاسلكية، كما يتم تحديد الأعطال التي تمر بها، إذ يمنح أفضل النتائج لفحص وقياس سرعة شبكة الإنترنت.
  • موقع Speedof.me: واحد من أفضل البرامج والمواقع يمكن من خلاله اختبار سرعة النت على الجهاز التي يعمل عليه الشخص بغض النظر عن نوعه حيث يناسب هذا الموقع جميع أنواع الأنظمة والأجهزة، كما يتوفر منه تطبيق خاص للهواتف المحمولة.
  • موقع AT&T Internet Speed Test: يتم من خلال هذا الموقع إجراء عدة اختبارات وفحص لسرعة النت المتواجدة على الأجهزة وذلك بالاستعانة بأداة DSLReports، إذ تقوم هذه الأداة بعمل مميز وجيد للغاية إذ تقدم جميع النتائج الموثوق بها والدقيقة، كما يتم عرض النتائج على شكل عداد سيارة، لكن يعرض العديد من الخدمات وبعض المعلومات حول مزود خدمة الانترنت أو عنوان IP الخاص بالشخص.

سرعة النت وطرق زيادتها بعدة خطوات

تعد سرعة النت من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار، كما تعد محط اهتمام كل شخص مستخدم شبكة الإنترنت وذلك للتحقق من مقدار السرعة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو أعطال في الشبكة مما تؤثر على عمله، كما هناك حرص كبير على معرفة طرق زيادة سرعة النت والتي تتم بتتبع عدة طرق وخطوات، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:بلاي ستيشن
  • إيقاف عمل وتشغيل الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت غير المستخدمة أو الإضافية: يوجد بعض من الأجهزة التي لا يتم استخدامها تكون متصلة بالإنترنت، كما هناك بعص من الأجهزة الإضافية لا يتم العمل عليها تعد متصلة أيضاً بالشبكة وهذا أمر يجعل سرعة النت تقل حيث تستحل بعض من نطاق الترددات، كمان هناك بعض من الأجهزة تقوم على تنزيل التحديثات بشكل تلقائي مما يؤخذ أيضاً قدر من النطاق الترددي لذلك يجب فصل شبكة الواي فاي عن هذه الأجهزة في حال اضطر الشخص من عدم ايقاف تشغيل الأجهزة لغرض ما.
  • البحث عن مكان أفضل لوضع جهاز التوجيه اللاسلكي به: يعتمد مبدأ عمل أجهزة التوجيه اللاسلكية على إرسال إشارات الراديو إلى الخارج في جميع الاتجاهات، وذلك لأنها تحتوي على ذات تردد عالياً جداً، ونطاقها يعد قصيراً نسبياً، وفي حال تم حظرها تقل جودة الإشارة وتقل سرعات الإنترنت اللاسلكي، وهناك طريقة لزيادة سرعة النت هي تغيير مكان جهاز التوجيه، في حال استخدام شبكة الإنترنت بالقرب من جهاز التوجيه، والحرص على عدم وجود جهاز التوجيه خلف أشياء أو في زاوية ما فقد تكون أعطال ومشاكل السرعة ترتبط بالمسافة.
  • إعادة تشغيل جهاز التوجيه الخاص به: حيث عندما تقل سرعة النت على جهاز الشخص يتم إعادة تشغيل جهاز التوجيه حيث يساعد ذلك على مسح الذاكرة، وعندما يتم إعادة الاتصال مرة أخرى يتم اختيار قنوات عديدة من البيانات من الممكن أن تكون ذات كفاءة أكبر وأفضل، إذ يمكن إعادة ضبطه بإزالة سلك جهاز التوجيه، والانتظار حوالي من 15 إلى 30 ثانية، ثم القيام بإعادة التشغيل مرة أخرى وتغيير قناة جهاز التوجيه اللاسلكي.
  • استخدام اتصالاً سلكياً: في حال كانت الأجهزة قريبة بدرجة كافية من الموجه اللاسلكي والمودم، فقد يحتاج الشخص إلى التفكير في استخدام اتصال إيثرنت سلكي، لكن لا يواجه المستخدم سرعات أعلى فقط من خلال اتصال إيثرنت السلكي، ولكن يمكن أيضاً توفير النطاق الترددي في شبكة wifi المنزلية للأجهزة الأخرى، كما يمكن توصيل سلك إيثرنت مباشرة بمنفذ متاح على جهاز التوجيه اللاسلكي.
  •  استخدام خدمة VPN: يمكن الاستعانة بخدمة VPN والتي تتضمن العديد من الميزات والخدمات التي يمكن أن تساعد في تسريع النت أهمها منع الإعلانات، توفير جدار حماية، كما يقوم بمنع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.
  • تجنب تعدد المهام على النت: حيث عند استخدام شبكة الإنترنت يجب القيام بمهمة واحدة لضمان عدم توزيع النطاق الترددي بين جميع المهام، على سبيل المثال في حال قام المستخدم بإجراء محادثة فيديو مع من الأفضل أن يقوم بإيقاف أي مهام يقوم بها في ذات الوقت وذلك من أجل ضمان جودة الدردشة المرئية مناسبة وليست رديئة.

العوامل التي تؤثر على سرعة النت

توجد عدة عوامل تؤثر على جودة سرعة النت، يجب معرفتها والحرص على حلها، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل لابتوب أبل
  • عدد المستخدمين لشبكة الإنترنت يؤثر بشكل كبير على سرعة النت حيث كلما زاد عدد المستخدمين تقل كفاءة وجودة سرعة الشبكة؛ نتيجة لمقدار الضغط عليها. 
  • السرعة التي تستخدم في اشتراك الإنترنت إذ يقصد بها السرعة التي تزود بها الشركة المزودة بالخدمة إلى المستخدم وفقاً لطلبه.
  • مواصفات جهاز المستخدم وإمكانياته يلعب دور مهم في تحديد سرعة الشبكة به حيث من الممكن أن تؤثر الفيروسات التي توجد داخل الجهاز وقلة مساحته في سرعة الإنترنت؛ إذ يصبح هناك عوائق تقلل من إمكانية الوصول إلى الشبكة.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
لعبة GhostWire: Tokyo
التالي
لاب توب ديل