سعة المحرك واستهلاك الوقود

سعة المحرك واستهلاك الوقود

سعة المحرك 

يُطلق على سعة المحرك اللتريو أو الـ سي سي؛ CC وهي وحدة قياس حجم المحرك، وحجم المحرك هو حجم غرفة الاحتراق، و CC اختصار للسنتيمتر المكعب Centimeter Cube، وسعة المحرك تساوي طول الشوط×مساحة المكبس×عدد الأسطوانات، وزيادة سعة المحرك تعني أن غرفة الاحتراق تسع كميةً أكبر من البنزين والوقود مما يؤدي إلى توليد قوةٍ أكبر.

العلاقة بين سعة المحرك وعمله 

سعة المحرك هي المقياس الذي يعبر عن حجم الأسطوانات وكمية الوقود الذي تستطيع تحمله، حيث يعمل المحرك عن طريق سحب الوقود من الخزان، ومن ثم يقوم بخلطه مع الهواء بعدة طرقٍ، كالحقن، ويتم إدخال نسبةٍ معينةٍ من الهواء المختلط مع الوقود إلى الأسطوانة التي تحتوي على مكبسٍ يعمل على ضغط الوقود لرفع درجة حرارته ومن ثم ضغطه إلى درجةٍ مناسبةٍ للاشتعال، وتختلف هذه الدرجة حسب اختلاف نوعية الوقود، ويشنعل هذا الوقود على شكل انفجارٍ إما يكون بشكلٍ ذاتيٍّ أو عن طريق شعلة الاحتراق مما يولد قوةً دافعةً تدفع المكبس المتصل مع باقي المكابس الموجودة في المحرك مع عمود المرفق، الأمر الذي يعمل على توليد القوة الدافعة للسيارة، ويتم تحول هذه القوة إلى عجلات السيارة لتبدأ بالحركة، كما تعبر سعة المحرك عن كمية الوقود التي تستوعبها الأسطوانات خلال الشوط الواحد، وكلما ازدادت سعة المحرك تزداد قوته، إلا أنه بالمقابل يزداد معدل صرف المحرك للوقود. 

طريقة حساب استهلاك الوقود 

يمكن لمستخدم السيارة قياس معدل استهلاك الوقود في سيارته عبر مجموعةٍ من الخطوات: 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  سيارة جريت وول بيرى
  • ملئ خزان الوقود بشكلٍ كاملٍ، وتسجيل قيمة عداد المسافة. 
  • في حالة الحاجة يمكن إعادة ملء السيارة بالوقود بشكلٍ كاملٍ، وتسجيل كمية الوقود التي تمت إضافتها، وتسجيل القراءة الجديدة لعداد المساقة، وبعد توفر القراءتين للعداد يمكن حساب معدل استهلاك الوقود. 
  • حساب المسافة المقطوعة عن طريق طرح القراء السابقة من قراءة العداد الجديدة. 
  • قسمة مقدار المسافة المقطوعة على عدد اللترات التي تم ملؤها بالخزان، والنتيجة هي مقدار استهلاك الوقود.  

استهلاك الوقود 

تعتمد كمية استهلاك المحرك للوقود على حجم المركبة، حيث تحتاج المركبة الثقيلة إلى طاقةٍ أكبر لتشغيلها، الأمر الذي يستلزم استخدام محركٍ بحجمٍ كبيرٍ للقيام بتحقيق أعلى قدرة تحميلٍ أكبر، فتقوم باستهلاك كمية وقودٍ أكبر، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على ذلك كقاعدةٍ أساسيةٍ، حيث أن بعض المحركات ذات المحركات الصغير، والتي تحتوي على إضافاتٍ فاخرةٍ ومعداتٍ خاصةٍ، تكون أكثر استهلاكاً للوقود من المركبات كبيرة الحجم وذات المحركات الكبيرة.

كيفية حساب معدل استهلاك الديزل للمعدات

هنالك كثير من المعدّات التي تعتمد على الديزل للقيام بوظائفها المختلفة من خلال محرّكات الاحتراق الداخليّ، وتختلف هذه المعدّات في مصروفها من الديزل على نحو ملحوظ نتيجة لاختلاف سعة المحرّك، بالإضافة إلى اختلاف الوظيفة التي تقوم بها كلّ منها، وفيما يأتي نذكر بعضاً من الطرق التي تساعدنا في معرفة كيفية حساب معدل استهلاك الديزل للمعدات على النحو التالي: 

حساب معدل استهلاك الديزل في وضع التشغيل العادي

  • تفريغ الخزّان من الوقود: لا بدّ من تفريغ الخزّان من الوقود بشكل كامل لنتمكّن من تحديد معدّل استهلاك الوقود للمعدّات، ونستطيع تفريغ الخزّان عن طريق المضخّات المخصّصة لذلك يدويّة كانت أو آليّة، كما ينبغي التحقّق من نفاد الخزّان بالكامل قبل القيام بهذه الخطوة.
  • ملء الخزّان بالوقود من جديد لمعرفة حجمه: نستطيع ملء خزّان الوقود من جديد بعد التحقّق من تفريغه كاملاً؛ وذلك للتحقّق من حجم الوقود الذي تمّت إضافته بوحدة اللتر؛ حيث يتمّ احتساب معدّل صرف الوقود من خلال تقسيم الحجم على عدد ساعات العمل أو المسافة أو غيرها من الوحدات المناسبة لعمل المعدّات.
  • تشغيل المعدّات ضمن الوضع الاعتيادي: لا بدّ من تشغيل الآلة ضمن وظائفها المعتادة مع احتساب الوحدة المناسبة لإنجاز العمل؛ حيث تختلف هذه الوحدة بالاعتماد على نوع المعدّات، ومنها: المسافة، أو العدد، أو الوقت.
  • إعادة ملء الخزان بالوقود: في هذه الخطوة يتمّ إعادة ملء الخزّان بالوقود من جديد لنتمكّن من معرفة حجم الوقود الذي تمّ استهلاكه خلال وحدة التشغيل المناسبة للآلة، وهذا يعني ضرورة احتساب حجم الديزل الذي تمّت تعبئته في الخزان بشكل دقيق.
  • حساب معدّل استهلاك الوقود: يُحسب معدّل استهلاك وقود المعدّات المختلفة عن طريق تقسيم وحدة العمل من الوقت أو المسافة أو غيرها على وحدة الحجم؛ أي أنّه يكون بوحدة ساعة/لتر، أو ساعة/100لتر، أو غير ذلك.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات GMC

كيفية زيادة كفاءة استهلاك الديزل للمعدات

  • إجراء الصيانة الدوريّة: يقوم المحرّك بكافّة وظائفه مع المحافظة على كفاءة استهلاك الوقود عندما يكون في حالة سليمة، بينما يرتفع استهلاكه من الديزل بشكل كبير عند تعرّضه إلى أيّ من الأعطال نتيجة لوجود خلل في نسبة مدخلات الاحتراق من الوقود أو الهواء.
  • عدم تشغيل المحرّك في وضع الخمول: ينبغي إيقاف تشغيل المعدّات المختلفة فور انتهاء العمل، ثمّ إعادة تشغيلها من جديد عند الرغبة في استكمال الأعمال المختلفة؛ حيث يؤدّي التشغيل في وضع الخمول إلى استهلاك المزيد من الوقود دون حاجة.
  • الاستخدام في وضع مناسب: يستطيع مستخدموا المعدّات المختلفة التعامل معها بشكل مناسب وتشغيل وضع الاقتصاد في حالة توفّره أيضًا لزيادة كفاءة استهلاك الديزل، ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة الطاقة التي تعمل بها الآلة يؤدّي إلى ارتفاع مصروفها بشكل كبير.
  • تنظيف فلتر الهواء أو استبداله: يقوم فلتر الهواء بتنقية الهواء الذي يدخل إلى محرّكات الديزل من جميع الشوائب التي تتسبّب بالأعطال أو انخفاض كفاءة الاحتراق، وينبغي مراقبة الفلتر بشكل مستمرّ للتحقّق من عدم وجود أيّ انسداد واتّخاذ الإجراءات اللازمة عند الحاجة إلى تنظيفه أو استبداله.
  • المحافظة على تزييت المحرك: يقوم الزيت بوظيفة مهمّة في محرّكات الديزل؛ حيث يؤدّي إلى انخفاض مستويات الاحتكاك بين الأجزاء الداخليّة، وهو ما يتسبّب في زيادة كفاءة المحرّك وانخفاض مصروف الديزل بشكل كبير.
  • استخدام القطع الأصلية: تتوافق القطع الأصليّة مع المعدّات بشكل كامل وتتمتّع بجودة كبيرة مقارنةً بالقطع التجاريّة التي يستخدمها كثير من مالكي المعدّات عند الصيانة، وهو ما يساعد في المحافظة على كفاءة المحرّك ضمن المعدّلات الطبيعيّة دون ارتفاعها.

فيديو عن سعة المحرك

مقالات مشابهة

ما هو النانو سيراميك وما هي استخداماته؟

ما هو النانو سيراميك وما هي استخداماته؟

مواصفات وعيوب واسعار أودي Q5 2021

مواصفات وعيوب واسعار أودي Q5 2021

سيارة لكزس ES 2016

سيارة لكزس ES 2016

سيارة بي أم دبليو جيب

سيارة بي أم دبليو جيب

وكيل سيارة تويوتا في السعودية

وكيل سيارة تويوتا في السعودية

مواصفات كورولا 2020

مواصفات كورولا 2020

سيارة فوكس فاجن بيتل 2019

سيارة فوكس فاجن بيتل 2019