سيارات ومحركات

سوق السيارات المستعملة

سوق السيارات المستعملة

السيارات المستعملة

تُعرف السيارة المستعملة بأنها السيارة التي كانت مملوكة لواحد أو أكثر من الأشخاص الذين قاموا باستخدامها لا للتجارة بها فقط، ويمكن الحصول على هذه السيارة من شركات السيارات ومتاجر البيع بالتجزئة، كما يمكن الحصول عليها من المالكين السابقين بشكل مباشر أيضاً، ويقوم بعض هؤلاء البائعون بتقديم الضمانات المختلفة على هذا النوع من السيارات أيضاً، وتتأثر أسعار السيارات المستعملة بالعديد من العوامل، ومنها العوامل الجغرافية؛ فقد وُجد بأن أسعار السيارات المكشوفة المستعملة أعلى سعراً في المناطق الحارّة على سبيل المثال، وتجدر الإشارة إلى قيام بعض الدول بوضع القوانين الخاصّة ببيع هذه السيارات.

مبيعات السيارات المستعملة

تتميز السيارات المستعملة بأسعارها المنخفضة مقارنة بالسيارات الجديدة ذات الثمن الباهظ، بالإضافة إلى سهولة صيانة هذه السيارات وتوفّر قطع الغيار الخاصة بها بأسعار مقبولة مما يجعل العديد من الأفراد يميلون إلى شراء هذا النوع من السيارات ويفضّلونه على السيارات الجديدة، وقد شهدت السيارات المستعملة زيادة في نسبة المبيعات في العديد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة مثل؛ دولة الكويت التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في مبيعات السيارات المستعملة.

شهدت السعودية كذلك ازدياداً في مبيعات السيارات المستعملة نتيجة لارتفاع أسعار المحروقات، وتعدّ السيارات المستعملة أكثر السيارات مبيعاً في الأردن أيضاً نتيجة لأسعارها المنخفضة؛ فقد بلغت نسبة السيارات المستعملة 75% من مجموع السيارات المستوردة لبعض الأعوام.

الأسواق الإلكترونية للسيارات المستعملة

  • السوق المفتوح: يحتوي موقع السوق المفتوح على العديد من الأقسام، ويعدّ قسم السيارات واحداً منها، وهو قسم يحتوي على الكثير من السيارات المستعملة المعروضة للبيع من قبل التجار أو الأفراد والشركات، ويتوفّر هذا الموقع في العديد من دول العالم العربي، ومنها: الأردن، والكويت، والسعودية، وقطر.
  • سيارات الخليج: يعدّ هذا الموقع واحداً من المواقع التي تشمل بعض دول الخليج بالإضافة إلى الأردن ومصر، وهو موقع متخصص في مجال المركبات؛ حيث يضمّ الأقسام الخاصّة بالسيارات والدرّاجات والقوارب وقطع الغيار التي تحتاجها، ويتميز الموقع بتوفير تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد ونظام آي أو إس.
  • موقع لبيب: تم تأسيس هذا الموقع عام 2015، وهو موقع تسوّق إلكتروني يضمّ الكثير من الأقسام، ومنها، ومنها قسم السيارات الذي يتميز بتوفير تشكيلة واسعة من السيارات المستعملة المعروضة بأسعارها، ويتوفّر هذا السوق في ست دول عربية فقط، وهي: السعودية ومصر وفلسطين والأردن والإمارات والعراق.

نصائح شراء السيارة المستعملة

  • تحديد الميزانية ومكان الشراء: يجب على العميل أن يتصفّح مواقع بيع السيارات والتجول في العديد من الأسواق لتحديد الميزانية القريبة لسعر السيارة التي يرغب بشرائها، كما يلزمه تحديد المكان المناسب للشراء؛ حيث يفضّل البعض عدم الشراء من معارض السيارات على غيرها لقيام العديد من هذه المعارض بإخفاء العيوب.
  • فحص السيارة: يتمّ فحص السيارة بالاستعانة ببعض الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال، كما يجب فحصها في بعض المراكز المتخصصة قبل اتخاذ قرار الشراء للتأكد من خلو السيارة من العيوب، بالإضافة إلى التأكد من هيكل السيارة الخارجي وخلوّه من الصدأ وغيره من العيوب ولا بد من تتبع الأماكن المخفية بشكل أكبر.
  • التأكد من حالة المحرّك: يمكن التأكد من حالة المحرّك عن طريق ملاحظة صوته بشكل جيد ومراقبة الأصوات غير الطبيعية التي تدلّ على بعض الأعطال، بالإضافة إلى مشاهدة زيت المحرّك والتأكّد من عدم وجود شيء من الشوائب التي تشير إلى تلف في المحرّك أيضاً.
السابق
وكيل سيارة تويوتا في الأردن
التالي
سيارة تويوتا راش 2018