تكنو لايف

سوق دوت كوم

سوق دوت كوم

سوق دوت كوم

جاءت فكرة منصة سوق دوت كوم في ظل التطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم، وخصوصاً في مجال التجارة الإلكترونية  والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ولكن هذا التطور لم يكن مزدهراً في الشرق الأوسط وخصوصاً في الدول العربية، وهذا من أحد أسباب النجاح الباهر لهذه المنصة؛ إذ تعد من رواد هذا المجال في الوطن العربي وأحد أكبر منصات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. 

تأسيس منصة سوق دوت كوم 

منصة سوق كوم مثال حقيقي وواقعي على مقولة من فكرة الى نجاح، وصاحب هذا المشروع الكبير والفكر المميز هو السيد رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي والمؤسس ل سوق دوت كوم، وإيماناً برؤيته الثاقبة عن مستقبل الإنترنت والتجارة الإلكترونية ،انشأ مع هيثم مسعود الشريك المؤسس  في عام 2005 النواة الأولى لهذه المنصة. 

بداية وتطور السوق

في بداية الأمر كانت منصة السوق عبارة عن موقع للمزادات، وكانت  جزأ من موقع مكتوب، وبعد استحواذ شركة “ياهو” العملاقة على مكتوب في 2009  لم تكن منصة سوق دوت كوم ضمن الصفقة، ليتم الإنفصال عن مكتوب والبقاء ضمن مجموعة جبار للإنترنت، ومع انتشار ثقافة الإنترنت  وازدياد عدد المستخدمين العرب للشبكة العنكبوتية، ومع ارتفاع الوعي للفرد والشركات عربياً بضرورة الإبحار بموجة الإنترنت والتجارة الإلكترونية  ؛تحولت المنصة في 2011 الى حلقة وصل بين البائعين والمشترين كانوا افراد أو شركات، وتربعت على قمة منصات البيع بالتجزئة في الوطن العربي.

إقرأ أيضا:أفضل برامج استرجاع الصور

الاستثمارات في سوق دوت كوم 

حصلت السوق على العديد من الاستثمارات وصلت قيمتها في 2016 إلى 300 مليون، ومن بين المستثمرين كان شركة تايغر، وشركة ناسبر، وأيضاً مؤسسة النقد الدولي.

 انطلاق سوق دوت كوم إلى العالمية 

بعد الانتشار الكبير والنجاح الباهر الذي حققته هذه المنصة في الشرق الأوسط  واستحواذها على حصة كبيرة من السوق العربي، كان لا بدّ أن تلفت هذه المنصة كبار المواقع العالمية في التجارة الإلكترونية مثل عملاق التجارة الإلكترنونيةً “أمازون”  والمجموعة الصينية العملاقة “علي بابا “، وفي عام 2017 تم الاستحواذ من العملاق الأمريكي “أمازون ” بصفقة قدرت ب 650 مليون دولار، لتصبح سوق دوت كوم “أمازون الشرق الأوسط”. 

المقر الرئيسي والمكاتب الإقليمية لسوق دوت كوم 

سوق كوم هي شركة إماراتية مقرها في دبي، ولديه العديد من المكاتب التجارية في الوطن العربي، كـ مصر والكويت والأردن والسعودية .

فئات ومنتجات السوق

يحتوي السوق على كم هائل وضخم ومتنوع بطريقة مميزة من المنتجات، ويلبي جميع الأذواق والاحتياجات، إذ يحتوي على قسم خاص بكل من الأدوات المنزلية، الأزياء والموضة ،الإلكترونيات ، الساعات، العطور، الألعاب والطفل، الصحة والجمال، والعديد من الفئات والمنتجات المميزة .

إقرأ أيضا:مواصفات لاب توب لينوفو

طرق الدفع على منصة سوق كوم 

عند اختيار هذا السوق كوجهة للتسوق، سيكون لديك تجربة تسوق مرنة وسهلة  في اختيار الطريقة الأفضل والمناسبة لك في الدفع وبكل آمان، إذ بإمكانك الدفع عند الإستلام وهي الطريقة المنتشرة  بالوطن العربي، وأيضاً إمكانية الدفع من خلال الإنترنت والبطاقات الائتمانية، بالإضافة الى إمكانية الإرجاع مجانا. 

إقرأ أيضا:موقع موتري

ميزات وخدمات إضافية لسوق دوت كوم

يعد برنامج التسويق بالعمولة الذي يقدمه الموقع، طريقة مميزة لربح الأموال من هذه المنصة عن طريق رابط خاص بك تحصل عليه بعد الإشتراك  بالبرنامج وبشكل مجاني، عليك التخطيط جيد للأماكن والمنصات التي ستسوق عليها واختيار المنتجات المناسبة، وبعدها ستحصل على نسبة معينة على كل مبيعة من خلال الرابط الخاص بك.

السابق
موقع hatla2ee ksa
التالي
موقع souq.com