العراق

سوق مريدي بين الحاضر والماضي

سوق مريدي بين الحاضر والماضي

سوق مريدي

يعتبر سوق مريدي Mredy من الأسواق الشعبية المشهورة في العراق؛ حيث يقع في الجانب الشرقي من العاصمة بغداد على شارع الجوادر بين تقاطعي شارع الكيارة وشارع الشركة، يعادل طول هذا السوق حوالي ثلاثة قطاعات من قطاعات المدينة التي يبلغ عددها 80 قطاعاً أي ما يعادل 1500 متر وعرض 100 تقريباً تقريباً مع استمراره في التوسع حتى الآن.

تاريخ وتسمية مريدي

تأسس السوق في عام 1972م بعد إنشاء مدينة الصدر بحوالي العشر، كما سمي بهذا الاسم نسبةً إلى صاحب أول محلات بنيت فيه وهو المرحوم الحاج مريدي شحيّت عويّد الفرطوسي سنوات؛ حيث قام بإنشاء محل لبيع براميل الماء أمام منزله وبعض المواد التي تحتاجها العوائل.

بعد أن شاهد المواطنون عزيمة الحاج مريدي واجتهاده قاموا ببناء بيوتهم بجانب الشارع الذي يقع في ذلك القطاع دعماً له، كما أن اسم مريدي أصبح نقطة دلالة وعنوان للركاب وسيارات الأجرة ومكاناً لتجمع الشباب، بالإضافة إلى أنه أصبح مكاناً لوقوف السيارات الخشبية والباصات القديمة ودك النجف؛ التي تنقل المواطنين من المدينة إلى مركز العاصمة. على الرغم من انتشار المحلات في هذا السوق إلى أنه بقي يحمل اسم مريدي إلى الآن. 

إقرأ أيضا:مدينة بولو في تركيا

 بلغت شهرة هذا السوق في ثمانينيات القرن الماضي، كما أنه ظهر ولأول مرة على الشاشة العربية من خلال مسلسل فرقة ناجي عطا الله؛ حيث قاموا باستخدامه خلال أحداث المسلسل من أجل الحصول على بعض الأمور غير المشروعة.

قامت أمانة بغداد بمحاولات عدة لإزالة السوق؛ وذلك بسبب الإزدحام الذي الذي يؤدي إلى قطع الشارع الرئيسي، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل إلى وقتنا الحاضر.

أهم ما يميز سوق مريدي

يمتاز سوق مريدي بتوفر العديد من الحاجيات التي يرغب الناس بشرائها مثل: مصوغات ذهبية وفضية، ومعدات كهربائية، وملابس جديدة أو مستهلكة والتي تعرف بـ البالة، وساعات وأحجار كريمة، ومفروشات، وسجاد، ودرجات نارية، وسيارات، بالإضافة إلى مختلف أنواع الأطعمة مثل اللحوم بأنواعها والبقوليات والخضراوات والفواكة. إلا أنه يضم أيضاً بعض الأمور الغير مشروعة. 

كما يمتاز السوق بأن معظم البائعين ليس لديهم محلات أو دكاكين؛ إذ أنهم يفترشون الأرض ببضاعتهم المعروضة أو يقومون بوضعها على عربات ذات أربعة عجلات تكون على شكل صندوق يشبه عربات الفول والكشري، حيث تكون هذه العربات معرضاً ومخزناً للبضاعة في ذات الوقت وذلك من أجل سهولة التنقل.

تمتاز أسعار هذا السوق بأنها مناسبة جداً مقارنةً مع أسعار الأسواق الأخرى؛ وذلك بسبب أن البائعين هنا لا يدفعون ايجار محلات كما في أسواق بغداد الأخرى مثل شوق الشورجة وسوق الاسترة الذي يسميه العامة بـ سوق السرة بادي، بالإضافة إلى السوق العربي.

إقرأ أيضا:منطقة الري في الكويت

موقع سوق مريدي

تم تحديث موقعاً إلكترونياً خاصاُ بسوق مريدي؛ حيث يضم هذا الموقع العديد من الأمور التي يحتاجها المستخدم مثل الإلكترونيات، والسيارات، بالإضافة إلى أقسام خاصة بالحيوانات، والمفقودات، والورش والمحلات التجارية، وأمور السياحة والفنادق، وغيرها من الأمور التي يبحث عنها المستخدم.

إقرأ أيضا:مدينة قونيا في تركيا

يقوم المستخدم من خلال الموقع الإعلان عن أي شيئ يريده شريطة أن يقوم بالتسجيل فيه، بالإضافة إلى أنه وكغيره من المواقع الأخرى التي توفر هذه الميزة؛ يضم العديد من قوانين النشر مثل: منع الإعلانات التي تحتوي على الأمور الغير مشروعة، والإعلانات التي تتعلق بأمور الإمتحانات الوزارية، وإعلانات العقارات الغير مصورة أو التي تحمل صوراً لا تعود للعقار نفسه. 

يعتبر موقع سوق العراق المفتوح من أهم وأبرز منافسي هذا الموقع؛ حيث يتنافس الموقعان في تقديم أفضل الخدمات للمستخدمين والحصول على أكبر عدد منهم وانتشار الموقع بين الناس

السابق
المواقع الأثرية في مدينة جدة
التالي
محافظة أحد المسارحة في السعودية