اقرأ » سوق مريدي سيارات
منوعات

سوق مريدي سيارات

سوق مريدي سيارات

سوق مريدي

يعد سوق مريدي أشهر الأسواق الشعبية على مستوى العراق؛ إذ أنه يقع في الجزء الشرقي من العاصمة بغداد، ويمكن الوصول إليه عند الاتجاه إلى منطقة الثورة والمسمّاة حاليّاً باسم مدينة الصدر، وهو واقع في شارع الجوادر، بين تقاطع كلا الشارعين الشركة والكيارة، ويبلغ طول السوق ما يقارب 1500م، أما عرضه فهو يصل إلى 100م، ويمتاز باتساعه بشكل دائم نظراً لازدياد عدد البائعين والزبائن.

مواصفات سوق مريدي

يميّز سوق مريدي مجموعة من المواصفات التي جعلت منه مركزاً رئيسيّاً للتسوق، خاصةً من قبل ذوي الدخل المحدود، ومنها:

  • البضاعة: يحتوي السوق على العديد من البضائع المختلفة، والتي تلبي كافة احتياجات السكان؛ إذ ينقسم السوق إلى العديد من الأجزاء، ومنها: سوق مريدي سيارات ، وسوق مريدي الصاغة، وسوق مريدي للمأكولات.
  • عرض البضاعة: معظم بائعي سوق مريدي لا يمتلكون دكاكين، وإنما يفرشون حصيرة لعرض بضاعتهم، أو يجرونها على عربة بأربع عجلات يعلوها صندوق مستطيل، ويعتمد عليها الباعة نظراً لسهولة نقلها، كما تعتمد المطاعم على العربات بشكل كبير، ولا يعد من الغريب أن معظم التجار هم من نساء بغداد العصاميّات.
  • أسعار البضاعة: تعتبر الأسعار في سوق مريدي مناسبة لأهل العراق مقارنةً بالأسواق الأخرى التي تبيع ذات السلع، ويعد السبب الأساسي لذلك هو لاعتماد معظم التجار على العربات والحصائر لعرض البضاعة، لذا فإنهم لا يحتاجون لدفع إيجار وأي تكاليف أخرى خاصة بالمحلات.

سوق مريدي سيارات مستعملة

يعد سوق مريدي سيارات من أهم أقسام هذا السوق الشعبي، وذلك نظراً لانخفاض سعرها بشكل كبير مقارنةً بمعارض السيارات الموجودة في بغداد وبقية المدن العراقية، ويحتوي السوق على العديد من السيارات المنوّعة، بالإضافة إلى قطع الغيار التي تتناسب مع معظم السيارات المتداولة في الدولة، ويمكن للراغب ببيع سيارته القيام بذلك من خلال الاتفاق مع أحد السماسرة العاملين في سوق مريدي سيارات مقابل نسبة معيّنة من السعر يتم الاتفاق عليها منذ البداية، وفي حالة شراء السيارة من هذا السوق، فإنه يجب على الشخص التحقق من سلامة السيارة بشكل جيد، وفحصها، والتأكد من سلامة الأوراق الخاصة بها، وذلك تجنّباً لأي مشاكل يمكن أن تحدث على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً  تعريف بسوق مريدي

وساهم التطور التكنولوجي في إنشاء سوق مريدي سيارات إلكتروني، وهو يقوم بالربط بين مُلاك السيارات الراغبين في بيعها، والراغبين بالشراء؛ إذ يقوم البائع بنشر إعلان يحتوي على صور للسيارة، والعديد من المواصفات الخاصة بها، مثل: سنة الصنع، وجسم السيارة، والمسافة المقطوعة، ونوع الوقود، ومغيّر السرعة، بالإضافة إلى وسيلة للتواصل، وتسهل هذه الطريقة على الأشخاص مجهوداً كبيراً يمكن لهم بذله سواءً في البحث عن السيارة، أو الإعلان عنها.

أمور يجب مراعاتها قبل الشراء من سوق مريدي سيارات

توجد العديد من الأمور التي يجب التركيز عليها ومعرفتها قبل الشراء من سوق مريدي سيارات ، وذلك لتجنب المشاكل التي قد يواجهها المشتري مع الوقت، منها:

  • التحقق من معلومات السيارة، مثل: المالك، والتعرض للحوادث، والصيانة، وذلك من خلال الأوراق والوثائق..
  • فحص المشتري للسيارة بنفسه، وعدم الاعتماد على فحص السمسار أو البائع.
  • قيادة السيارة في منطقة وعرة لمدة ثلث ساعة على الأقل، وتغيير السرعة بشكل مفاجئ؛ إذ تساعد هذه العملية على اكتشاف العديد من المشاكل التي تمر بها السيارة المستعملة، مثل: عدم الاستقرار، وصعوبة تغيير السرعات.
  • التحقق من لون السيارة في حالة إن كان أصليّاً، وذلك من خلال نقطة التقاء الزجاج مع الهيكل، أو مقبض الباب، أو الاستعانة بجهاز كشف كثافة طبقات الدهان.