BMW

سيارة بي ام دبليو 740 2017

سيارة بي ام دبليو 740 2017

بي ام دبليو 740 2017

وصلت بي ام دبليو 740 2017 إلى جيلها السادس عقب قفزة تكنولوجية حصل عليها موديل 2016، تشمل الهندسة المستوحاة من سيارة بي ام دبليو الكهربائية آي 3. تستخدم الفئة السابعة أليافاً كربونية في الهيكل؛ مما يوفر 40.91 كغم من الوزن، كما تحتوي الأبواب وغطاء الصندوق والتعليق على الألومنيوم، الأمر الذي يساعد على إحداث توازن ممتاز للوزن 50/50 بين الجهتين الأمامية والخلفية. تدعم المناورة في بي ام دبليو 740i مواصفات السيارة الكبيرة المذكورة آنفاً.

أداء سيارة بي ام دبليو 740 2017

تأتي بي ام دبليو 740i 2017 مزودة بنظام الدفع الرباعي، كما أن بي ام دبليو M760i بنظام xDrive تعمل بمحرك V12 تيربو مزدوج ينتج قوة 600 حصان و799.9 نيوتن/متر من عزم الدوران، في هذا الصدد تقول شركة بي ام دبليو أن بإمكانها الاندفاع إلى 96.5 كم في الساعة. طراز آخر جديد هو ألبينا B7 xDrive المزودة بنظام التوجيه الفعال التكاملي، الذي يدمج نظام التوجيه الكهربائي بنسبة متغيرة على المحور الأمامي مع نظام التوجيه الفعّال على المحور الخلفي، بينما تندفع إلى 96.5 كم في الساعة خلال 3.6 ثانية.

تعتبر بي ام دبليو 740i الأكثر شيوعاً وتعتمد محرك تيربوتشارجر المزدوج بسعة 3.0 لتر و6 سلندرات بشكل خطي فينتج قوة 30 حصاناً، بينما تستخدم بي ام دبليو 750i محرك V8 تيربوتشارجر المزدوج سعة 4.4 لتر وينتج قوة 445 حصاناً، وهو مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي مصقول بثماني سرعات، يسحب من صفر إلى 60 خلال 4.3 ثانية.

إقرأ أيضا:سيارة كيا موهافي

ميزات سيارة بي ام دبليو 740 2017

الميزات التكنولوجية

تركزت القفزة التكنولوجية التي شهدتها بي ام دبليو الفئة السابعة في نظام التحكم الإلكتروني في الهيكل، ويمكن ضبط المقود والدواسة والتعليق وناقل الحركة من خلال ثلاثة وضعيات، وهي: سبورت، كمفورت وكمفورت بلس. يضيف النظام بالغ التعقيد Active Comfort Drive مع معاينة الطرق Road Preview وظائف ترقية إلى الهيكل النشط مع تعليق الهواء، بينما يأتي نظام التوجيه الفعال التكاملي (نسبة متغيرة – التوجيه بالعجلة الخلفية) مع نظام الدفع الرباعي، بينما يخفض ناقل الحركة الأوتوماتيكي السرعة ذاتياً، وذلك بالاعتماد على بيانات نظام التجوال المتعلقة بالطرق الأمامية.

ميزات السلامة

لم تخضع الفئة السابعة لاختبارات التصادم لأنها تنتج بكميات قليلة، إلا أن ميزات السلامة المعتمدة متنوعة بكثرة، انطلاقاً من المصابيح الأمامية النشطة إلى مساند الرأس النشطة وكاميرا الرؤية الخلفية. تتضمن تجهيزات السلامة الاختيارية نظام الرؤية الليلية، ومستشعر watchdog sensor الذي يومض شكل كوب قهوة عند شعورك بالتعب.

الحزم المتوفرة والاختيارية

تشتمل الحزمة المساعدة للسائق 2 Driver Assistance Plus على نظام تثبيت السرعة التكيفي، نظام المساعد للحفاظ على المسار النشط، تجنب الاصطدام الجانبي، والمساعد أثناء زحام السير والذي يمنحك قيادة شبه مستقلة من خلال متابعة السيارات الأمامية وتزويدك بمساعد على التوجيه للحفاظ على السيارة ضمن مسارها.

إقرأ أيضا:أفضل سيارة سباق

تشمل الميزات الاختيارية على حزمة Rear Executive Lounge Seating بمقعد الراكب الأمامي الانزلاقي ومسند للقدمين، إضافة إلى نظام تسلية خلفي مع شاشتين بحجم 10 بوصات وطاولة قابلة للطي الخارجي وتابلت Touch Command، الذي يساعد الراكب على التحكم بوسائل رفاهية الطفل من بينها تصفح الويب، فيما تشمل حزمة Luxury Rear Seating على مقاعد خلفية مدفأة تتمتع بالتهوية، تدليك، وبرنامج للنشاط.

خط انتاج سيارة بي ام دبليو 740 2017

تتضمن سيارة بي ام دبليو 740 2017 الطرز التالية: 740i، 740i xDrive، 750i، 750i xDrive، ألبينا 7، M760 xDrive، و740e.

تصميم سيارة بي ام دبليو 740 2017

الهيكل الخارجي

تصميم سيارات الفئة السابعة كلاسيكي، عقب أكثر من عقد من الزمن من العمل الدؤوب المتميز لشركة بي ام دبليو. أصبح معروفاً المظهر الجانبي الرسمي بالزجاج الوافر والصفائح معدنية نقية والمقدمة ممثلة بشكل جميل، إضافة إلى إمكانية تحكم شبكة المحرك المتفاخرة بتدفق الهواء خلف الشبكة، كما يتسم خط الحزام الممتد من غطاء محرك السيارة حتى المصابيح الخلفية بالجمال، كذلك تضفي الأجزاء المعدنية المصقولة المنحوتة والتي تطوق الجوانب على مظهر السيارة رقيّاً أكثر.

إقرأ أيضا:سيارة فوكس فاجن 2015 CC

التصميم الداخلي

تتحدث الكابينة من تلقاء ذاتها من خلال المبالغة في إبراز الموضوعات التصميمية لبي ام دبليو مستوحية أفكارها من سيارة المستقبل i8؛ إذ يأتي التابلوه مثل رف أفقي يتعزز شكله بمقابض مغلفة بأشكال معدنية مصقولة لامعة تتغير حرارتها من أجل راحة رؤوس أصابعك، يمكن القول بأنها سابقة مستقبلية، أما الزوايا فإنها مدفوعة باتجاه الخارج لزيادة المساحة داخل الكابينة. 

بالنسبة للجهة الخلفية فهي تشبه سيارات الليموزين من حيث الرفاهية؛ فاخرة وتتسع لشخصين (يمكن الترقية للمقاعد المدفأة والمكيّفة)، لكنها تتسع لثلاثة،  في حين تقف المقاعد الأمامية البديعة بين الأريحية الجميلة التي تشعر بها أثناء ركوب صهوة الخيل والدعم اللازم على المنحنيات. 

يأتي التصميم الداخلي من الخشب والجلد المنقوش بشكل ألماس مصنوع من أجود الأنواع، وهو أمر متوقع من بي ام دبليو. توجد مساند أذرع مدفأة في الأمام والخلف وإضاءة البساط المحيط بالسيارة، وجميعها مواصفات معتمدة بشكل أساسي، كذلك تتوفر الرائحة المعطرة تحت سقف بانورامي بإضاءة LED.

تتوفر حالياً في بي ام دبليو شاشة لمس، نظام iDrive 5.0 يعتمد شاشة حجمها 12.3 بوصة موجهة للمناظر الطبيعية. بعض الأشخاص لا يحبون البصمات التي تتجمع على شاشة اللمس، لذا يوجد في الفئة السابعة وحدة تحكم بنظام iDrive مع الكتابة اليدوية على لوحة اللمس (أزرار التحكم بعجلة القيادة والتعرف على الصوت متوفرة كذلك)، يحتوي نظام iDrive على Gesture Control أو الضبط بالإيماءة؛ إذ يوجد مستشعر ثلاثي الأبعاد في مقبض iDrive ما عليك إلا المرور بيدك سريعاً أمام المستشعر ليأخذ واحدة من خمس إشارات لليد وبذلك تتحكم برفع أو خفض نظام الصوت، أو الإجابة على المكالمة أو إهمالها والبحث بنحو 360 درجة في الكابينة؛ وذلك إمعاناً في الاقتراب من المستقبل.

أما نظام الصوت باورز آند ويلكنز بقوة 1400 واط و16 مكبر صوت لا يشعر مستمعوه بالملل، كذلك الأمر مع شاشة العرض الرأسية، كما تعمل المصابيح الأمامية التكيفية المعتمدة عند تشغيل السيارة، لكنها تراعي السرعة وزاوية التوجيه ومقدار انحراف السيارة.

قيادة بي ام دبليو 740 2017

ينضم محركان جديدان إلى محركات موديل 2016 وهما V12، الذي يعود مجدداً إلى بي ام دبليو، والثاني تيربو مزدوج ينتج قوة 600 حصان ضمن سيارة M760i xDrive، ويتصل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات ببيانات تجوال؛ الأمر الذي يجعل خصائص التحويل تتغير مع المنحنيات والمناطق. تعمل ميزة قف- انطلق Stop-Start على إطفاء المحرك عندما تتوقف السيارة، ثم التشغيل بسرعة مجدداً عند التحرك، وذلك لتوفير الوقود. 

يشتمل الهيكل على فولاذ عالي المقاومة وألومنيوم وبلاستيك مقوى بألياف الكربون، فيما تقلل أجزاء التعليق (الأخف) من الوزن غير المعلق بنسبة 15 بالمائة، وهي خطوة بارزة من حيث المناورة الجيدة. تضيف أحدث طرق الربط كلاً من العزل السمعي والحراري مختزلة من كمية عزل الصوت المطلوب وبالتالي توفير الوزن.

سيارات بي ام دبليو الفئة السابعة رياضية ومريحة أثناء القيادة، يوجد فيها تعليق خلفي بخمس وصلات وقائم مستعرض مزدوج أمامي وصمامات الهواء النشطة يمكن ضبطها بوضعية متينة أو مريحة، كما أن مستوى القيادة يتغير حسب الإعدادات. 

يضبط نظام التحكم في ديناميات القيادة التوجيه، دواسة الوقود، ممتصات الصدمات، وناقل الحركة ضمن ثلاثة أنماط: سبورت، كمفورت، وكمفورت بلس.

أثناء القيادة بوضعية سبورت تحافظ القضبان المانعة للدحرجة على سيارة 740i مستوية عند المنعطفات السريعة، وتشعر أنها تختلف عن باقي سيارات السيدان الثقيلة بوزن 2090 كغم، يصبح المقود الخفيف أسرع وأقوى أيضاً وقوة السيارة أكثر استجابة، كما تشعر بأن الطرقات ليست صلبة وتعبر المطبات الحادة من خلال الإطارات العريضة. يعمل وضع كمفورت بشكل مغاير، فيمهد ويجعل الرحلة عذبة، بينما يعمل وضع كمفورت بلس على جعل التنقل سلساً بشكل كبير على الطرق الوعرة والطرق السريعة كثيرة المطبات.

السابق
سيارة بي أم دبليو 2019
التالي
سيارة بي أم دبليو الفئة السادسة