اقرأ » سيارة جاكوار 2019 XJ
جاكوار سيارات

سيارة جاكوار 2019 XJ

سيارة جاكوار 2019 XJ

نبذة عن جاكوار XJ 2019 

عند مقارنة سيارة جاكوار XJ 2019 بالسيارات عالية الفخامة، نقول لا بأس بها، يظهر تصميمها الداخلي في البداية متطوراً وفخماً، لكن عند التعمق يمكن ملاحظة أن السيارة تكافح لتقابل المقاييس الأساسية الخاصة بالمركبات من هذه الفئة؛ مثلاً الكابينة مصنعة من مواد جودتها ليست مميزة، والتكنولوجيا فيها تجعلها تتخلف عن المنافسين الذين يعتمدون على التكنولوجيا الحديثة للغاية. 

يستمتع عشاق القيادة المتحمسون لمحركات السيارة القوية وذات الشحن الزائد، والمناولة التي تعتبر رياضية لسيارة سيدان كبيرة، وهو ما ينطبق على الموديل من XJ بقاعدة عجلات قصيرة، أما الموديلات بقاعدة عجلات طويلة تقلل من رشاقة المناولة قليلاً، لكن رحلاتها أكثر سلاسة.

تعتبر هذه السيارة مثالية للزبائن الباحثين عن الفخامة، ويشتاقون لديناميكات القيادة التي تتسم بالمناولة النشطة غير المسترخية والتي عادة ترتبط بالسيارات الكبيرة. تعتبر أقل ثمناً من بورش باناميرا، ويمكن للزبائن التفكير بلكزس LS والتي تقاربها في السعر. 

إن كنت تفضل البقاء ضمن شعار الجاكوار، يمكنك التفكير بموديلات متنوعة أخرى، وتشتمل على سيارات متوسطة الحجم مثل جاكوار XF، سيارات كهربائية مثل جاكوار آي بيس، وفئة (إس يو في) مثل إف بيس المدمجة.

إصدارات سيارة جاكوار XJ 

تنتمي جاكوار XJ إلى الجيل الذي تم إطلاقه خلال عام 2011. طورت جاكوار تصميم موديل XJ لعام 2016 وأضافت له نظام معلومات وتسلية جديد، في حين منحت موديل 2018 شاشة لمس أكبر، ونظام رصد حالة السائق، ومساعد للحفاظ على المسار وأصبحت كلها معتمدة. 

منذ ذلك الوقت، لم تطرأ تغييرات رئيسية على موديل 2019، لذا يمكنك ببساطة شراء XJ قديمة بتكلفة أقل لكنها تقريباً مطابقة للموديل الجديد.

اقرأ أيضاً  أفضل سيارة عائلية 2019

منافسو سيارة جاكوار XJ 2019

مرسيدس بنز الفئة S

تنتمي السيارتان إلى فئة السيارات عالية الفخامة، لكنهما ينتميان إلى عالمين مختلفين. تدلل المرسيدس فئة S الركاب بمقاعد مريحة جداً بفضل مجموعة من التعديلات التي تعمل بالطاقة والمساحة الرحبة، كما أن رحلاتها أسلس، وتتمتع بمجموعة محركات قوية يسعد بها عشاق القيادة. سعر المرسيدس أعلى بكثير من الجاكوار، لكن يقول الخبراء بأنها تستحق الفرق.

بي إم دبليو الفئة السابعة

الشيء الوحيد الذي تتأخر فيه بي إم دبليو عن الجاكوار هو أن قائمتها لميزات السلامة المتطورة قصيرة، لكنها أفضل من الجاكوار في كل النواحي الأخرى. مناولتها مريحة ورشيقة، ولديها تشكيلة متنوعة للمحرك من بينها محرك أساسي نشيط، سيارة هايبرد قابلة للشحن الخارجي، ومحرك V12، مقاعدها الخلفية رائعة والكثير من المزايا التكنولوجية الحديثة.

جاكوار XJ 2019 من الداخل

  • المقاعد: تتسع XJ ذات الأربع أبواب لخمسة أشخاص في كابينتها الهادئة. المقاعد الجلدية مريحة، كما أن المقاعد الأمامية والخلفية المدفأة ذات التهوية معتمدة بشكل أساسي. يعثر البالغون متوسطي الحجم على الأماكن التي تريحهم، لكن يشعر الركاب الأكبر حجماً بأنهم محاصرون بسبب المقاعد الأمامية الضيقة والارتفاع المحدود. يجب بذل جهد إضافي لمغادرة المقاعد الخلفية المنخفضة. المساحة المخصصة للأرجل دون المتوسط مع الطرز ذات قاعدة العجلات الصغيرة، تزداد بنحو 5 بوصات في الطرز ذات قاعدة العجلات الأطول. 
  • تأمين كراسي الأطفال: توجد في السيارة ثلاثة مثبتات حبلية ومجموعتان من المثبتات السفلية.
  • الجودة: التصميم الداخلي للسيارة جذاب باعتدال، تستخدم فيه جلود جيدة الجودة، وأخشاب حقيقية، و يتسم بالأناقة. تظهر بعض التشققات في مظهرها عقب الفحص المعمق. تشتمل العيوب على احتواء السيارة مواد لا مكان لها في سيارة فخمة.
  • مساحة التحميل: كلا الهيكلين يملكان صندوقاً مساحته 15.2 قدم مكعب، وهو أصغر من تلك الموجودة في معظم السيارات ضمن الفئة. غطاء الصندوق يعمل بالطاقة وهو أمر أساسي. 
  • نظام المعلومات والتسلية والبلوتوث والتجوال: يعتبر نظام InControl Touch Pro من جاكوار أقل تطوراً من الأنظمة لدى السيارات المنافسة. يقول الخبراء أن النظام معقد ومظهره عتيق، ولا يحتوي نظام دمج متطور للهواتف الذكية مثل أبل كاربلاي. 
اقرأ أيضاً  سيارة جيمس كانيون 2019

يحصل InControl Touch Pro على المديح لرسوماته، وهو مجهز بشاشة حجمها 10 بوصات، نظام صوت مجسم 20 مكبر صوت، وهوت سبوت لاسلكية.

أداء سيارة جاكوار XJ 2019

المحرك 

يعتبر محرك السيارة الأساسي ست سلندرات قوياً بما يكفي لتحريك السيارة بسرعة، إلا أن محرك V8 هو الذي يجعل المعلقين متحمسين. تتراوح معدلات قوة الحصان من 340 مع المحرك الأساسي إلى 575 مع محرك V8. ينتج كل تصميم تسارعاً مُرضياً من محرك متين شحنه زائد، ومقترن مع ناقل حركة أوتوماتيكي ثماني سرعات.

استهلاك الوقود

يستهلك المحرك الأساسي لهذه السيارة في المدينة 13.07 لتر لكل 100 كم و8.71 على الطرق السريعة. أما التي تعمل بمحرك V8 تنفق 15.68 لتر لكل 100 كم في المدينة، و 10.23 لتر لكل 100 كم على الطرق السريعة.

القيادة والمناورة

تشبه مناولة سيارة JX تلك الموجودة في السيارات الأصغر. يتدحرج الهيكل بالحد الأدنى على الزوايا وبنوع من الرياضية. نظام التعليق ليس بسلاسة الأنظمة في السيارات ضمن الفئة، يوفر نظام تعليق الهواء المحسن والذي يأتي مع إصدارات قاعدة العجلات الطويلة رحلات مريحة. نظام  الدفع الخلفي أساسي، أما الدفع الرباعي متوفر مع بعض الطرز المختارة.

السلامة في جاكوار XJ 2019

لم تخضع السيارة لاختبارات التصادم من قبل إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة أو معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة، وهو أمر يتكرر مع السيارات الفاخرة جداً.

تشتمل المزايا على مساعد فرملة الطوارئ، رصد حالة السائق، التعرف على إشارات المرور، ونظام تثبيت السرعة مع محدد سرعة أوتوماتيكي، مصابيح أمامية تكيفية، ومصابيح عالية الإضاءة أوتوماتيكية، ماسحات بميزة استشعار المطر، مساعد نشط للمنطقة غير المرئية، تنبيه المرور المتعارض الخلفي، نظام تحذير من مغادرة المسار، مساعد الحفاظ على المسار، وكاميرا للرؤية الخلفية. 

تشتمل مزايا السلامة المتوفرة على تنبيه من التصادم الأمامي مع فرملة الطوارئ الذكية، ونظام تثبيت السرعة التكيفي مع وظيفة توقف-انطلق، نظام كاميرا للاصطفاف للمنظر المحيط، مستشعرات اصطفاف 360 درجة، ومساعد اصطفاف نشط للاصطفاف المتوازي والمتعامد.

طرز سيارة جاكوار XJ 2019

يتوفر الطراز الأساسي ضمن تصميمين: آر سبورت وسوبرتشارجد. أما الطراز بقاعدة عجلات طويلة يأتي ضمن أربعة تصاميم: بورتفوليو، XJ 50، سوبرتشارجد، و XJR 57. هذا النمط يحتوي 4.9 بوصات، وهي مضافة إلى المساحة الخاصة بالأرجل للمقعد الخلفي.

اقرأ أيضاً  سيارة فولفو S60 2019

يتوفر محرك V8 في كل التصاميم عدا آر سبورت وبورتفوليو. أما المحرك المعتمد بالشحن الزائد ست سلندرات فلديه الكثير من القوة لتحريك السيارة الكبيرة بسرعة. 

جاكوار XJ آر سبورت و XJL بورتفوليو

يعتبر الطرازان متطابقين تقريباً، تشمل مجموعة نقل الحركة الأساسية محرك V6 بقوة 340 حصاناً وقيادة الدفع الخلفي. يتوفر الدفع الرباعي لكلا الطرازين، لكن لا توجد محركات اختيارية لهذين الطرازين.

أما المزايا فيهما عبارة عن شاشة تعمل باللمس 10 بوصات، نظام تجوال، نظام صوتي للصوت المجسم ميريديان 20 مكبر صوت، هوت سبوت لاسلكية للجيل الرابع، مقاعد مدفأة ذات تهوية (الأمامية والخلفية)، حزمة كاملة من مزايا السلامة المتطورة، وعجلات معدنية طولها 19 بوصة.

تكمن الاختلافات بينهما في أن تنجيد آر سبورت جلدي بحبوب ناعمة ونظام التحكم في حرارة الطقس ثنائي النطاق. في الجهة المقابلة تتمتع سيارة XJL بورتفوليو بمقاعد جلد مبطن، نظام التحكم بالطقس رباعي النطاق، المقاعد الأمامية قابلة للتعديل – 14 وضعية تعمل بالطاقة، مظلات للنوافذ الجانبية الخلفية، ومظلة تعمل بالطاقة للنافذة الخلفية.

جاكوار XJ50

تشبه الطراز الأساسي، مزودة بمحرك V6 بقوة 340 حصاناً وقيادة الدفع الخلفي، يمكنك الترقية إلى قيادة الدفع الرباعي، أو عمل اقتران لمحرك V8 بقوة 470 حصاناً مع قيادة الدفع الخلفي. عجلات السيارة معدنية، طولها 20 بوصة، أذرع تبديل ألومنيوم، دواسات قدم معدنية، فتحات هواء مضيئة، كاميرا للاصطفاف 360 درجة.

جاكوار XJ سوبرتشارجد و XJL سوبرتشارجد

متوفرة مع قيادة الدفع الخلفي فقط، يأتي تصميم سوبرتشارجد بقاعدة العجلات الأساسية، ومع قاعدة العجلات الطويلة. محرك V8 هو المتوفر مع هذا الطراز. طراز سوبرتشارجد مجهز بنظام تعليق محسن وتحكم تفاضلي نشط.

جاكوار XJL XJR575

تتباهى جاكوار XJL XJR575 بمحرك V8 بقوة 575 حصاناً. يتميز هذا الطراز الذي يركز على الأداء بمقاعد رياضية، نظام عادم بضبط رياضي مع أنابيب رباعية، مستشعرات اصطفاف 360 درجة ومساعد اصطفاف نشط للاصطفاف المتوازي والمتعامد.