جاكوار

سيارة جاكوار XJ 2017

سيارة جاكوار XJ 2017

هل هي سيارة جيدة؟

تعتبر سيارة جاكوار XJ 2017 سيارة فارهة جيدة، مع تصميم مقصورة ثابت، تحكم جاذب، وتسارع سريع. لكنها ليست واسعة أو باذخة كبعض منافسيها، وميزات التقنية فيها بحاجة إلى تحديث.

جاكوار XJ قديمة أم جديدة؟

كبّرت جاكوار XJ شاشة اللمس، وجعلت ميزات تنبيه الخروج من المسار، مساعد الحفاظ على المسار، ومراقب وضع السائق قياسية في موديل 2018، التي كانت عبارة عن إضافات سابقاً. إذا كنت لا تهتم بحجم الشاشة، عليك بموديل 2017، الذي يحوي ميزات السلامة النشطة.

لن تتمكن من إيجاد سيارة سيدان جديدة سوبر فخمة، بسعر جاكوار XJ 2017 القديمة. لكن، هناك العديد من الخيارات الأخرى. جينيسيس G90 2018، تملك محركات قوية، قيادة جذابة،تحكم متزن ،العديد من الميزات القياسية، وتصميم داخلي فاخر. كاديلاك CT6 2018، توفر تحكم رياضي، مجموعة قوية من المحركات، مقصورة فخمة فسيحة، وسعرها أقل من XJ.

إصدارات سيارة جاكوار XJ

تنتمي XJ 2017 إلى الجيل الذي أطلق عام 2011، ومنذ ذلك الوقت حدثت تغييرات ملحوظة. في عام 2013، أضافت جاكوار محرك وناقل جديد ووفرت الدفع الرباعي والإصدار المحدود الأقصى الجديد. كما راجعت نظام المعلومات والترفيه والستيريو. 

عام 2014، قدمت XJ محرك V6 مزاد الشحن لاستبدال محرك V8 لطراز Portfolio XJL. عام 2016، جددت جاكوار شاشة نظام المعلومات والترفيه، والتصميم الخارجي، وأضافت ميزات مساعدة السائق. عام 2017، لم تحدث تغييرات كبيرة، لتوفير المال، توجه نحو موديل قديم.

موثوقية سيارة جاكوار XJ 2017

تملك جاكوار XJ 2017 معدل موثوقية متوقع بنسبة 3.5 من خمسة، من شركة J.D. Power  للأبحاث. هذه النسبة ضمن المعدل في نفس الفئة، ولكنها أعلى من جميع المركبات.

استدعاءات سيارة جاكوار XJ 2017

هناك استرجاع سلامة من نوعين، يجب معالجتهما قبل شرائك هذه السيارة، وهما لغاية كتابة هذه السطور: عنقود الأجهزة قد يتعطل، والوسادة الهوائية للراكب الأمامي يمكن ألا تنبسط.

طرز سيارة جاكوار XJ 2017 

تأتي جاكوار 2017 بستة طرز: XJ R-Sport، XJ Supercharged، XJL Portfolio، XJL Supercharged، XJR، وXJR LWB.

طراز XJ R-Sport كافٍ، يأتي مزوداً بشاشة لمس 8-بوصة، نظام المعلومات والترفيه، نظام الملاحة، نظام صوت ميريديان بعشرين مكبر صوت، بلوتوث، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، راديو عالي الدقة، نقطة شبك انترنت واي فاي، منفذين USB،مفتاح القرب، زر التشغيل، عجلات معدنية بطول 19-انش، مقاعد أمامية وخلفية جلدية مدفأة ذات تهوية، عجلة قيادة مغلفة بالجلد، فتحة سقف، مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في ثماني اتجاهات، تحكم أوتوماتيكي بالمناخ ثنائي المنطقة، وغطاء صندوق كهربائي.

ميزات السلامة القياسية المطورة تشمل كاميرا الرؤية الخلفية، أجهزة استشعار أمامية وخلفية لركن السيارة، مراقبة النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور الخلفية، تحديد علامة المرور، أضواء أوتوماتيكية عالية، ومساحات زجاج أمامي تستشعر المطر.

بالنسبة لطراز XJ Supercharged؛ فهو يمتلك عجلات معدنية أكبر بطول 20-بوصة، نظام التحكم بالمناخ رباعي المنطقة، تعليق معاد، تحكم تفاضلي نشط،  مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً في 14 اتجاه وبها خاصية التدليك. أما فئة XJR تضيف تعليق رياضي، نظام عادم رياضي، تصميم بطابع رياضي، ومقاعد أداء.

أما XJL Portfolio تأتي مزودة بقاعدة عجلات طويلة وبكل ميزات XJ R-Sport تقريباً، مع نظام التحكم بالمناخ رباعي المنطقة، مقاعد أمامية قابلة للتعديل في 14 اتجاه مع خاصية التدليك، وتنجيد جلد مرقى. XJL Supercharged بقاعدة عجلات طويلة، تضيف عجلات معدنية أكبر بطول 20-بوصة، تعليق معاد، والتحكم التفاضلي النشط. أما XJR LWB ميزاتها مشابهة لموديل XJR. 

أمان سيارة جاكوار XJ 2017

لم يتم اختبار هذه السيارة لا من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، ولا الإدارة الوطنية. تشمل ميزات السلامة المطورة على: كاميرا الرؤية الخلفية، مراقبة النقطة العمياء، تنبيه حركة المرور في الخلف، تحديد علامة المرور، أجهزة استشعار أمامية وخلفية لركن السيارة،أضواء أوتوماتيكية عالية، أما ميزات السلامة المطورة المتوفرة فتشمل كاميرا رؤية محيطية، أجهزة استشعار 360 درجة، نظام التحكم بالسرعة التكيفي، تنبيه التصادم الأمامي، مساعد الفرملة، ومساعد اصطفاف موازي وعامودي. 

منافسو سيارة جاكوار XJ 2017

سيارة مرسيدس S Class

تعد S-Class من أغلى السيارات في فئتها، لكنها أفضل بكثير من XJ، تملك إحدى أرقى المقصورات مع خامات عالية الجودة، تنجيد جلدي وتشكيلات خشب في كل مكان. بالإضافة إلى ميزات تكنولوجيا أحدث، موثوقية  أعلى، كما أنها بقيادتها السلسة، تمتلك محرك أقوى.

سيارة أودي A8

متشابهان في التصنيف وبشكل كلي مع بعض الفروقات الملاحظة. A8 اقتصادية أكثر ومقصورتها أفخم وسعرها أفضل. أما XJ صندوقها أكبر وموثوقيتها أعلى. كلاهما يملك محرك قوي وتعامل رشيق، لكن نظام المعلومات والترفيه قديم، الاختيار بينهما يعود لتفضيلك الشخصي.

أداء سيارة جاكوار XJ 2017

  • المحرك: تعمل بمحرك V6 زائد الشحن، بقوة 340 حصان، سيارات الفئات العليا تعمل بمحرك V8 زائد الشحن، بقوة 470 أو 550 حصان. محرك V6 يعطي تسارع سريع، ويحرك السيارة دون مشاكل، لكن إن كنت ترغب في قوة أكبر توجه نحو V8.
  • القيادة: قيادتها مريحة ورشيقة، نظام تعليقها القياسي وثابت بما يكفي ليعطي قيادة حماسية على الطرق الخلفية الملتوية، ومريح بما يكفي أيضاً لقيادة سلسة في المناطق الوعرة. الدفع الخلفي قياسي فيها، ومتجاوب مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات وسلس الانتقال، يتوفر كذلك خيار الدفع الرباعي.
  • استهلاك الوقود: تستهلك حوالي 13 لتر من الوقود لكل 100كم داخل المدينة، وتقريباً 8.7 لتر على الطريق السريع لكل 100كم، هذه الأرقام ضمن المعدل في هذه الفئة.

مقصورة سيارة  جاكوار XJ 2017

  • السعة: تتسع لخمسة أشخاص في صفين، أربعة بالغين في راحة. يجب على طوال القامة الانتباه على المساحة المحدودة، وسائد المقاعد الخلفية وضعيتها قريبة من الأرض، مما قد يزعج الركاب. مقصورة XJ مصنعة جيداً وبأناقة وخامات فاخرة تشمل تنجيد جلدي قياسي، لكن استعمالها لبعض البلاستيك الرخيص لا يضعها في منزلة رفيعة المستوى.
  • المقاعد: تحتوي على مجموعتين كاملتين من وصلات (LATCH) في المقاعد الخلفية الجانبية، ومرابط حبال علوية في المقعد الأوسط. لم يتم اختبارها، من ناحية سهولة الاستخدام، من قبل معهد التأمين.

مزايا سيارة جاكوار XJ 2017

تشمل نظام المعلومات والترفيه بشاشة لمس 8-بوصة، نظام الملاحة، نظام صوت ميريديان بعشرين مكبر صوت، بلوتوث، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، راديو عالي الدقة، نقطة شبك انترنت واي فاي، وقد تأتي بعض الموديلات مزودة بنظام ترفيه للمقاعد الخلفية.

أبعاد سيارة جاكوار XJ 2017

  • مساحة التحميل: تمتلك 15.2 قدم مكعبة من المساحة، أدنى قليلاً من المعدل في الفئة، لكن يمكن وضع قدر جيد من الأغراض الصغيرة بداخلها.
  • الطول والوزن: قاعدة العجلات القياسية فيها طولها 16.8 قدم، أما الطويلة 17.2 قدم. الوزن الفارغ للسيارة حوالي 1764 كغ إلى 1886 كغ تقريباً.

بلد المنشأ

تمّ صناعة سيارة جاكوار XJ 2017 في المملكة المتحدة.

السابق
سيارة هيونداي سوناتا 2018
التالي
سيارة تويوتا كورولا 2013